الذوق في اساسه لا يتغير ، الذوق يبحث عن الافضل ، كلما اكتشفه تبناه ، ليس الذوق عشوائيا و مجنونا كما تصوره الفلسفة المادية ؛ بدليل انه لا يرجع الى الوراء ، الا اذا اكتشف ان في ذلك الوراء شيئا لم يكتشفه من قبل ..
الذوق عام في كل الامور .. لماذا سميناه ذوقا و لم نسمّه حقيقة عقلية ؟ السبب بكل بساطة هو : ان الانسان غير قادر على تحويل كل شعوره الى منطق عقلي ..
الذوق يعني شعور الانسان ، والفن مثله تماما ، لماذا سميناه "فن الرسم" و لم نسمه "علم الرسم" كما قد تتمنى المادية ان يكون ؟ لنفس السبب : شعور غير قادرين على تأطيره بالعقل ..
الشعور اذن هو مصدر العقل وهو اوسع من العقل ، اذن الشعور ليس مجنونا او عشوائيا او متقلبا كما تتصور المادية، فمرة يحب البطاطا ومرة يحب الزبدة ! انه عقل كامل ، وهو اساس العقل ، انه يسير معنا في الحياة ، يبحث ويتذوق ويرمي ، باحثا عن الحالة المثالية ، وهو المسؤول عن الكآبة والقلق اذا نحن اخطأنا الطريق او وقفنا في طريقه ..
الذوق عام في كل الامور .. لماذا سميناه ذوقا و لم نسمّه حقيقة عقلية ؟ السبب بكل بساطة هو : ان الانسان غير قادر على تحويل كل شعوره الى منطق عقلي ..
الذوق يعني شعور الانسان ، والفن مثله تماما ، لماذا سميناه "فن الرسم" و لم نسمه "علم الرسم" كما قد تتمنى المادية ان يكون ؟ لنفس السبب : شعور غير قادرين على تأطيره بالعقل ..
الشعور اذن هو مصدر العقل وهو اوسع من العقل ، اذن الشعور ليس مجنونا او عشوائيا او متقلبا كما تتصور المادية، فمرة يحب البطاطا ومرة يحب الزبدة ! انه عقل كامل ، وهو اساس العقل ، انه يسير معنا في الحياة ، يبحث ويتذوق ويرمي ، باحثا عن الحالة المثالية ، وهو المسؤول عن الكآبة والقلق اذا نحن اخطأنا الطريق او وقفنا في طريقه ..
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق