المنطق ادق من
العلم لان المنطق معروف بالكامل ، ولا تشعر انه ناقص ، لكن العلم مهما كان دقيق يظل
غير كامل ، فما نعرفه عن المادة الان ، هل هو كل ما نعرفه ؟ لا .. لا شيء معروف
بالكامل عن المادة ، الا الاحساس اذ انه كامل في المادة وغير المادة ، وعدم دقة
العلم لاننا لا نعرف المادة مهما عرفنا ، اذن العلم غير دقيق ، هذا عدا الاخطاء والمتغيرات
التي تطرأ على المادة ..
من غير الصحيح ان
العلم ادق من المنطق ، فكيف يكون العلم ادق من المنطق والعلم يسير على المنطق ؟ وياخذ
الثقة فيه منه ؟
المنطق نفسه غير
مفهوم ، ومفهوم بالكامل بنفس الوقت ، فهو كامل وغير مفهوم . كامل المعرفة وكامل
الجهل ، و لماذا صار المنطق بهذا الشكل ؟ لا نستطيع ان نفسر لماذا ، مثل شعورك
بالاشتياق او بالخوف او بالجوع ، هذا الشعور كامل ، وغير قابل للشك ولا التكميل ..
لا يمكن ان تشعر بالخوف و ان تشك بعد شعورك بالخوف ، او تشعر بالبرد وتشك في انك
كنت ربما تشعر بالحر . اذن كل المشاعر لا شك فيها و كاملة . و المنطق نفس الشيء .
"الجزء اصغر
من الكل" ، هذه حقيقة كاملة الدقة ، "الكيان المستقل لا يكون هو الكيان
المستقل الآخر ، فهذا شيء وذاك شيء آخر " ، هذه حقيقة مفهومة وكاملة وغير
قابلة للتفسير بالكامل . اذن ما عندنا من معرفة ليست منا .. قال تعالى (علم
الانسان ما لم يعلم) . وكل معرفة البشرية مبنية على هذا الاساس الممنوح منحة ،
وليس لهم فيه اي معرفة وغير قابل للتغيير ولا التطوير .
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق