الاثنين، 8 مايو، 2017

ما هو الظلم؟

الظلم هو فعل الباطل عن هوى. قال تعالى (وقد خاب من حمل ظلما) وقال (إن الشرك لظلم عظيم) بمعنى أن الشرك نوع من الظلم وليس هو الظلم فقط، قال تعالى (ومن أظلم ممن كتم شهادة عنده من الله) وقال (ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه) وقال (ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا) وقال (ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه فأعرض عنها) ..

لكي يكون قلب المؤمن سليما، لا بد أن يخلو من الظلم، و إن كان ولا بد، فالمؤمن يرضى أن يكون مظلوما أفضل من أن يكون ظالما.

الإسلام أخلاق مع الخالق والمخلوقين والمخلوقات، والله لا يليق به أن يكون مظلوما، قال تعالى (وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون). لذلك يسمى العاصي لله ظالما لنفسه، والظلم هو الذنب المقصود وليس الخطأ.

الله تكلم عن الظلم كثيرا، وما يهتم به القرآن هو المهم، وما لم يهتم به يكون درجة ثانية.

الشرك ظلم لله وهو ظلم للنفس وللعباد ولكل شيء. ولماذا هو ظلم عظيم؟ لأنه يعمّ الجميع ويشمل كل مناحي الحياة.

علينا أن نتوجه للقرآن وما يريده وما ركز عليه وما أهمله. والمتَّبع للقرآن تهمه مثل هذه القضايا. فإذا مال القرآن عن شيء أو اهتم بشيء فهو دليله، لو كنت تتبع شخص بسيارته ليدلّك إلى مكان معين، اذن سيكون أي شارع يتركه ليس مهما، و معنى الدليل ان تترك ما يترك وتهتم بما يهتم حتى تصل إلى الغاية. الله سمى القرآن العروة الوثقى وسماه النور المبين، اذن دور القرآن هو القيادة، ويسلط لنا النور لكي نرى الباقي، وهذان هدفان.

هناك تعليقان (2) :

  1. أليس ظلم أن تهاجموا الفرس بالسيوف وتطيحو بدولتهم وتقتلون كسري الملك بأمر من عمر بن الخطاب وتقولون أن الإسلام لا يأمر بالظلم أليس ظلم أن تسبوا الفارسيات وتغتصبونهن بالخيام أليس ظلم أن تقولوا أن ابو لؤلؤة بالنار لأنه انتقم لشرف الفارسية وقتل عمر بن الخطاب من تعتقيدون أنفسكم أيها الأجلاف العرب كنتم عبيد عندنا تسكنون الخيام الممزقه لأهم لكم سوى غنمكم وابلكم لن ننسى جرائمكم بحق الفرس الأطهار كنا نحكم العالم حتى جأتم في غفله منا واخذتم بيلادنا وغيرتم دين أهلوها وتقولون انكم لاتظلمون خذو دينكم وارحلو عنا الانتقام جاري بسوريا والعراق وانا فارسي أقيم بالعراق إحدى قرى بلاد فارس قديما انتم أغبياء يلعرب البدوي

    ردحذف
  2. أليس من الظلم أن يستبيح كسرى أرواح الناس وأعراضهم قبل قدوم المسلمين العرب لهم الم يكن كسرى طاغي وتجبر على الناس لماذا لاتتكلم عن هذا فقط حصرت القتل بالمسلمين العرب واقول لك أن كسرى صاحب فكر شمولي فقد استباح العراق وجزء من سوريا وثانيا أراك تمتدح قتل الناس بسوريا والعراق وتعتبر هذا انتقام من المسلمين الأوائل أليس هذا ظلم ؟ اللعب على الوتر الإنساني لعبه مكشوفة وقديمه ولاتظن بأنك عزفت على لحن لم يتكرر أكثر الملاحدة المجرمين يتغنون بالإنسانية من هتلر وماركس ولين أصحاب الجرائم الجماعيه كلهم يقولون عن انفسهم إنسانين والغريب انهم لين قتل أكثر من 6 ملاين انسان من أجل الحفاظ على الانسانيه !!! وآخرها امريكا صاحبة حقوق الإنسان قتلت مليونين عراقي من أجل اسلحه محرمه قالو ان صدام سيستخدمها في قتل الناس !يعني قتل الناس من أجل حماية الناس حل هذا اللغز ياعزيزي

    ردحذف