الثلاثاء، 14 مارس، 2017

الهواية المرضيَّة (الهوس)


من الجميل أن يكون للإنسان هوايات متنوعة ومفيدة, لكن البعض يتطرف بهواية معينة لدرجة الهوس, وبعضهم تسيطر على حياتهم, وهذا ما أسميه الهواية المرضيَّة أو الهواية الإدمانية , مثل من يقضي أغلب وقته بحثا عن أقلام نادرة, أو سيارات قديمة, أو قطع أثاث, أو الصيد, أو جمع المال وتعديده, أو جمع الأواني أو التحف أو الكتب أو المخطوطات النادرة...إلخ, وإذا تأملت وجدتها كلها ماديات لا تستحق كل هذا. ولاحظ أنها خالية من الإبداع, وهذا يدل أنها ليست هواية من الشعور بل هواية مادية (ألفية) تعتمد على التجميع, و التجميع يعني التكثير.

والمشكلة أن صاحبها يتصور كل الناس مثله, فيتصور كل الناس تهمهم هذه السيارة النادرة التي تعب من أجل الحصول عليها, فيريهم إياها مفتخرا ويفاجأ أنهم لا يعيروها اهتماما وقد يسخرون منه, لهذا يفرح كثيرا إذا وجد من يشاركه هذه الهواية أو يحترمها على الأقل. في الأٍساس أي هواية تسهل عليك بناء علاقات في المجتمع, لكن التطرف في هواية ما يعطي نتائج عكسية, فالهوس بهواية معينة يسبب عزلة عن المجتمع؛ لأنه يحدد العلاقات بمن يشاركه فقط بهذا الاهتمام, مع شيء من النفور تجاه من لا يشاركه الاهتمام بها فضلا عن من يكرهها .

هذا الإدمان سببه التركيز على الماديات وإهمال المعنوي, الاتجاه للمعنوي يؤدي للحكمة والشمولية. هذه الهوايات الإدمانية بسبب الشيطان وهو الذي يزينها بالشكل المفرط, فهي تصد الشخص عن كثير من واجباته, لاحظ قوله تعالى {الذي جمع مالا وعدده} فجمع المال عنده هواية مرضية لهذا يواصل عده عدة مرات "عدّده" مع أن العدة الأولى تكفي! ولاحظ الدقة في قوله تعالى: {ألهاكم التكاثر} فلاحظ أنه لهو وأنه تكاثر, وكل الهوايات المرضية تعتمد على الجمع والكثرة, مثلا يهتمون بمن عنده أكثر غنم نادرة أو أكثر جواهر نادرة أو أكثر سيارات قديمة أو أكثر لوحات أو أكثر سجاد ثمين...إلخ. وهذه الهوايات تجدها كثيرا عند الغربيين, والأرقام القياسية عبارة عن كثرة, حتى من حطم رقما قياسيا بصعود جبل مثلا هي عبارة عن "أكثر" في الارتفاع.

وكل هذه الهوايات المرضيّة هي مسيطرة على الإنسان, فهي تملكه ولا يملكها وهي مضادة لفكرة الحرية. الأفضل منها جمع الأعمال الصالحة كما قال تعالى: {فاستبقوا الخيرات} أفضل من استبقوا الدولارات أو استبقوا المجوهرات. هذه الهوايات هي التي من الجميل أن تكون لديك؛ أن تجمع فضائل متنوعة وتجمع مواقف مشرفة وتكون في متحفك. وهذا لا يعني أنك لا تجمع أي شيء لكن بيسر لا بعسر ولا ترد الرزق المتهيء. ما أنقده هو سيطرتها على الشخص وليس سيطرته عليها, وإن كنت مكلفا نفسك فكلفها بما ينفع أكثر.

الأمراض النفسية على نوعين نوع متعلق بالحب ونوع متعلق بسحب الحب (الخوف), والمرض المتعلق بالحب (الهوس) سببه تزيين الشيطان. لاحظ قوله تعالى: {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ}, ولاحظ قوله أيضا: {وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا}, ولاحظ الدقة في قوله تعالى أنه زُين حب الشهوات, أي أنها أشياء يحبها الناس لكنها مزينة أكثر لدرجة الهوس, الكل يحب السفر إلى الأماكن الجميلة أو السيارات النادرة, الجميع يحب هذا لكن ليس الجميع مهووسا فيه, حتى أن البعض ينفق بإسراف على مثل هذه الهوايات لكنه يقتر بالإنفاق على واجبات ألزم, وبعضهم يشتكي من سيطرة هواية مرضية ويتمنى لو يشفى منها .


هناك 4 تعليقات :

  1. (هذا الإدمان سببه التركيز على الماديات وإهمال المعنوي, الاتجاه للمعنوي يؤدي للحكمة والشمولية. هذه الهوايات الإدمانية بسبب الشيطان وهو الذي يزينها بالشكل المفرط) كيف تثبت وجود الشيطان ؟ وما مصلحته من ذلك

    ردحذف
    الردود
    1. اسهل شيء على الانسان ان يثبت لنفسه وجود الشيطان، بل ربما اسهل من اثبات وجود الله، فهو لا يحتاج الى تفكير وبحث كثيرين، لأنك ببساطة تسمع صوته بداخلك يتكلم بكلام غريب عنك، بل احيانا يحاول الانسان ان يمنع هذا الصوت ولا يستطيع، من الافكار البشعة والصور المقززة التي يعرضها، ولكن هناك من يسمع كلامه. اذن الشيطان موجود في كل انسان وعند كل موقف. هذا من حيث الواقع، فضلا عن الأمر القرآني بإتخاذه عدوا.
      أما مصلحته من ذلك، فأكيد أنها إحدى خطوات الشيطان لكي يصرف الانسان عن الاطلاع او الثقافة او صلة الرحم او بر الوالدين او ذكر الله، لأنه أصبح مهووساً، وقد ينفق امواله على هذا الهوس ويقصّر في واجبات، وهذا يفتح عليه مشاكل جديدة يستغلها الشيطان ايضا. لأن بعض اوامر الشيطان تكون مباشرة، وبعضها تكون متدرجة، واقرأ في سلسلة افضح الشيطان في هذه المدونة ان شئت لتعرف اكثر. وشكرا لك .

      حذف
  2. انا انسان مؤمن لكن عندي مشاكل كثيره بطاقتي الشخصيه فقدت مني ولمدة سنوات احاول استخرج بدل فاقد ولكن الموظف إبن الخبيثة يماطل وجعلني اكره الدوائر الحكومية وتم تجميد خدماتي لااستطيع اسحب راتبي وذهبت لساحر وانتقمت منه فترك عمله بل فرقت بينه وبين زوجته وتطلقوا بعدها تركت الصلوات ولااصوم لاني قلت مالفائدة من هذا وانا اتعامل مع ساحر وانا الان متأكد مائة بالمائة اني بالنار وأصبحت اعيش بدون عباده اسرق واشرب الخمر واكذب لاني من ساكني النار متأكد جدآ

    ردحذف
    الردود
    1. ما دمت متأكدا فاستمر على ما انت عليه .. وإياك والتوبة .. هل هذا ما تريدني ان اقوله ؟ الله يقبل التوبة عن عباده، (قل يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا). طبعا لمن تاب وآمن وأصلح وأسرع بالتوبة، قال تعالى (ثم يتوبون عن قريب)، ولا يجوز القطع بأن أحدا في الجنة او في النار، حتى لو كان نفسك، فالإنسان قد يتغير.

      ومن قال لك ان الساحر يستطيع ان يضر او ينفع ؟ لو كان يستطيع لنفع نفسه و ضر اعداءه ، بل لأصبح أغنى الاغنياء، الله قال (ولا يفلح الساحر حيث اتى) وإن قال لك انه يستطيع ان يضر فلانا او ينفعه ثم نجح عمله، فهذا يعني انه افلح، لو كان الساحر يستطيع فعل هذا لفعله بخصومه هو وأزاحهم عن طريقه. بل يستطيع ان يعرف الارقام السرية للبنوك ويصبح مليونيرا اذا استحلّ ذلك!

      لا يعلم الغيب الا الله ولا ينفع ولا يضر بالغيب الا الله، هذه عقيدة الاسلام. افرض ان السحرة تحدثوا الى الناس وقدموا ألاعيبهم التي انطلت على بعض الناس، فهل يكفرون ويفعلون كما فعلت؟ هذا من استدراج الشيطان، في الأول يقول لك اعمل هذا العمل ويبسطه لك، واذا عملته كبّره أمامك وقال لك انك كفرت وانتهيت، فما الفائدة من انك تصلي وتعمل الصالحات، وهنا يستدرج اوليائه إلى جهنم. فإن كنت تريد ان تتوب فالله غفور رحيم، وقد غفر ذنوبا اكبر من ذنوبك، وان كنت تريد ان تستمتع بهذه الحياة الدنيا وتتحجج بأنك ذهبت الى ساحر، فقد يتوب الساحر وانت لم تتب، أيضا ليس لديك ما يؤكد لك انه فعلا انفصل من عمله وطلّق زوجته بفعل ساحرك، وبما ان اسلوب تعامله مع المراجعين كما تصف، فمنطقي ان مصيره الفصل، ثم تغضب زوجته لأنه اصبح بلا مال ولا تعامل، فانفصلت عنه، قد يكون مثل هذا دون الحاجة لساحر. هذا اذا كانت الاخبار التي عندك مؤكدة فعلا، او قد تحدث لاسباب اخرى. قال تعالى (وما هم بضارين به من احد الا بإذن الله). وليس اكيدا ان ما كان الملكين ببابل يعلمانه هو السحر، بنص القرآن، فقط يعلمان ما يفرقون به بين المرء وزوجه، ولم يقولا انهما سحرة، بل قالوا انهما فتنة، والفتنة فن، وقد يحدث بينهما طلاق بسبب الفتنة بين الزوجين، وهذه هي اقوى الاسباب، وعمل الشيطان كله عبارة عن فتنة، فهو ينزغ بين الاحباب لكي يفقد بعضهم الثقة ببعض، فهوّن عليك ، لم يصبه شيء بسببك، المشكلة الاكبر هي فيما فعلته فيما بعد، من كذب وترك للصلاة وسرقة وموبقات، هذه مؤكد انك فعلتها، اما قضية تضرر هذا الشخص بسبب الساحر فليست مؤكدة. عليك أن تحذر من الذنب المؤكد قبل الذنب الغير مؤكد. قد يكون هذا الساحر او غيره من السحرة يذهب ويسبب فتنة بين الزوجين حتى يتفرقا، كأن يحصل على صور او يجري مكالمة ويصنع سيناريو معين ويقول ان هذا هو فعل السحر، بينما هو فعل الفتنة. بل يوجد سحرة لهم اعوان في كل بلد يقومون بالحفر عند باب المنزل ووضع علبة فيها اشياء ثم يقول احفروا هنا وستجدون السحر، وحدثت مثل هذه. لأن علم الغيب والتاثير عن بعد بدون اسباب مادية هو شيء خاص بالله وليست للبشر، لو كان الله يعطي شيئا من حقوقه لأحد لأعطاها الأنبياء ولم يعطها للسحرة. قال تعالى (يخيل إليه من سحرهم انها تسعى) أي أنها سعت في خيال الجمهور من شدة تأثرهم وتصديقهم، ولم تسعَ في الواقع بسبب تأثيرهم وسمعتهم وحركاتهم البهلوانية فتأثروا، فالتصديق يخلق تخيّلات، وهو الذي يصنع الخيال، وعلى قدر شدة التصديق يكون الخيال مقاربا للواقع، كالخائف الذي يتخيل الاشجار كأنها اشباح تتحرك وترقص. الإعلام والكذب والمؤامرات والنصب والاحتيال والخطابة والشعر قد تدخل في باب السحر وليس كلها ، قال تعالى عن الشعراء (يقولون ما لا يفعلون)، لذلك قالوا عن الرسول انه كاهن وانه ساحر وأنه شاعر، لأن كلامه يؤثر في الناس، لكنهم لم يروا انه كان يكتب رموزا او جداول او يجمع شعراً أو ادوات. فالرسول وُصف بأنه ساحر ولم يذكر انه فعل ما يفعله السحرة. كذلك الفن والأدب يسحر. وقديما كان الشاعر يقيم حروبا ويوقفها بقصائده، ويرفع شأن قبائل ويهون شأن أخرى، ويزوّج عانسات وقد يطلّق متزوجات، كأن يتغزل بها ويذكر اسمها ويذكر مواقف فتحدث مشاكل وطلاق إلخ، وقال الرسول عليه الصلاة والسلام (إن من البيان لسحرا) ، كذلك فن التأثير في الآخرين وتغيير الحقائق من وجهة نظرهم يعتبر من السحر، وهذا فن يجيده البعض.
      حتى المرأة الجميلة فتنة ويقولون عنها ساحرة، بجمالها وتعطفها وتاثيرها تستطيع بعضهن ان تقلب رأس زوجها بحيث يرى الحق باطل والباطل حق، والمحب مفتون إلا من رحم الله وثبت على الحق.
      كل النصابين والمحتالين وغيرهم يستعملون حيلا و خدعا وتأثيرات لها تأثير السحر، اذن السحر كثير، والسحرة كثير.

      حذف