السبت، 12 سبتمبر، 2015

افضح الشيطان 9


من أساليب الشيطان: حد المحدود على غير المحدود, فيحدك على الصعب ويترصد الأخطاء، والخطأ سيصوره على أنه فشل كامل وكأنك لم تفعل شيئا، لأنه حول العمل من النية الى النتيجة وهنا الخطأ الكبير، فهنا يتحول العمل من معنوي الى مادي، والإنسان محدود والواجب والأفضل غير محدود، فإذا فشل المحدود أن يحيط باللامحدود النتيجة إذن سقوط وفشل وهذا ما يريده الشيطان. إذا قبلت الفكرة فأنت قد فشلت بلا شك، لأن المحدود لا يطيق اللامحدود (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها)، فالإنسان خلق ضعيفا والضعيف لا يستطيع أن يكون قويا في كل شيء ودائما وأبدا.

إذن يجب أن نفهم فكرة الدين على غير هذا الشيء، و إلا فالنتيجة إحباط أو عنت وتطرف وأقل نتائجه الحزن, ويؤدي الى انحراف أو نفاق أو وسوسة أو أمراض نفسية، وكل من يفشل في شيء يذهب الى غيره، أي كأن الدين صار لعبة تحدي محسومة بخروج المهزوم, وهذا ما يريده الشيطان بهذا الأسلوب .مثل لو ألزم شخص نفسه بنظافة المنزل وصيانته بشكل دائم في كل وقت سوف يجد صعوبة وربما انقلب الى الضد، فكل شيء تجاوز حده انقلب الى ضده، هذه مشكلة التطرف وهو يقع في كل شيء.

هناك تعليقان (2) :

  1. شكرا لك يا أستاذ على هذا التوضيح الهام لهذه المسألة ، فعلا لقد عبرت عن ما كنت أفكر فيه من خلال تجربتي مع هذا الأمر الهام جدا والذي أصبح شائعا عند معظم الناس ، هذه هي مسألة نفسية و تعد حرب من حروب الشيطان النفسية على الإنسان ، لكن للأسف فمعظم الناس لن يفهموا هذا الأمر بسهولة ، شكرا لك أستاذي على توضيح الأمر لنا ، ننتظر مواضيع مماثلة على أحر من الجمر مما جاد به قلمك يا معلمي ، أحبك في الله

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا بك عزيزي وابني عصام ..
      بارك الله فيك على تعليقك الطيب الجميل .. وننتظر تعليقاتك الجميلة في المواضيع القادمة بإذن الله ..
      تحياتي لك ..

      حذف