السبت، 19 مايو 2012

عن النقد 2 (الحوار اليميني) ..


يريد البعض اثناء نقاشه و نقده ، ان يتم تهميش التفاصيل ، مع ان الكل ينبني من التفاصيل ، و صدق من قال : الشيطان في التفاصيل .

انه يريد ان تبقى الصورة التي قدمها على حالها ، دون اعادة ترتيب ، مع ان هذا الترتيب قد يكون هو الحقيقي ، و ليس شرطا ان ترتيب الصورة كما قدمه هو الترتيب السليم ، ثم بعد هذا والاسوا منه ، أنه لا يريد ولا مناقشة التفاصيل ! كأنه يقول : اقبل كل شيء اقوله كما هو جملة وتفصيلا ! فلا تمس الترتيبة التي اقدمها وايضا لا تدخل في تفاصيلها !! اذن كيف يكون الحوار ؟

هذا الاسلوب ، اسميه اسلوب الصخرة الملساء المصمتة . فـ"اقبلها كما هي او ابتعد عنها ، فأجزاءها ممنوعة ، وكتلتها ممنوعة من باب اولى " .. و لا شك ان هذه الفكرة استعلائية وهي في مضمونها ترفض الحوار جملة و تفصيلا ، و ان كانت تقبله بالظاهر ، ما دام يتزحلق على اطرافها ولا يمس داخلها ..

هذه النظرة للحوار ، اسميها بالنظرة اليمينية ، طريقة الحوار اليميني ، حيث يبدو الاشمئزاز منذ اللحظة التي يمس فيها تركيب الصورة كما يريدون . و يمكن تسميته ايضا بحوار المزاج . او حوار : "اتفق معي ثم حاورني" .. او يسمى : حوار القوة .

و مع احترامي لوجهة نظرهم ، انا اعتبر هذا النوع (الحوار اليميني) هو اسوأ انواع الحوار و الابعد عن البحث عن الحقيقة ؛ لانه يرى ان الحقيقة هي ما يقدمه هو ليس الا ، على انها مسلمات ، فالحوار مثلا حول محنة الشعب الفلسطيني و قضية الشرق الاوسط ، تبدأ عند الغرب اليميني بمسلمات ، و هي حق اسرائيل في البقاء ، وأن الشعب الفلسطيني عربي ، والعرب لهم بلاد كثيرة ، و رفض فكرة الارهاب - ليدخلوا فيها اي نوع من المقاومة - ، و الاعتراف بآلام اليهود واحراق 6 ملايين في المانيا ..

اقبل هذه المسلمات ثم ناقش الغرب اليميني في القضية ، مع ان كل المشاكل هي في هذه المسلمات الخاطئة .. لكن اي مساس لهذه المسلمات يعتبر الحوار لاغي من جهتهم .

حوار الاقوياء هذا ، يحوّل الحوار الى تفاوض ولا يجعله حوارا . و عالم الافكار لا معنى للقوة فيه ، فهو ليس مثل عالم الاقتصاد او السياسة ..

في عالم الافكار لا توجد مسلمات ، الا ما يتفق عليه الطرفان بموجب العقل المشترك . نعم لي الحق في تفكيك الصورة واعادة تركيبها ، و للطرف الاخر الحق ايضا في ذلك ، فيفكك الصورة التي ركـّبتها و يعيد ترتيبها ، والحوار مستمر دون التعرض لحق اي احد من المتحاورين في ابداء رايه .. يستطيع غيري ان يسمي حواري بالحوار الراديكالي ان شاء ، كل هذا لا يهم ، المهم ألاّ اقبل مسلـّمة مفروضة علي دون اقتنع و احس بها انا . هذا هو الحوار الاكثر حرية ..

نعم أنا ارفض طريقة الحوار اليميني .. و كل حر في تفكيره يرفض هذه الطريقة . لانها تحمل املاءات في داخلها ..

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق