السبت، 8 سبتمبر 2012

رد على @alzain80 حول نسبية المنطق 3 ..

@alzain80  : عزيزي, اولا انا لم اقل ان العلم لا جدوى منه! من التعريفات الكثيرة للمنطق على مر العصور ان المنطق هو كل شئ قريب من العقل وقابل للتصديق هذا يعني انه شئ نسبي, لان الشئ المنطقي اليوم قد لا يكون كذلك في اليوم التالي وذلك على حسب تطور الامور . في النهاية هي وجهات نظر وقناعات انسانية تحتمل الصواب والخطأ وشكرا على اثرائك للنقاش
 
: الرد 

هذا تعريف مُـنتقى اعتبره من اضعف التعريفات ، لانه كما تلاحظ يجعل المنطق شي والعقل شي اخر . و ما قيمة العقل بلا منطق ؟ ويجعل العقل مقياسا للمنطق مع ان المنطق هو المقياس .

اذن هذه النسبة بين المنطق والعقل اصلا غير منطقية .. لان المنطق هو العقل والعقل هو المنطق مع فرق الذاكرة واللغة وبقية مكونات العقل الاخرى . و تغير المعلومة شي مختلف عن تغيير المنطق ، المنطق هو من يغير المعلومة وليس العكس . واذا قلنا ان المنطق نسبي فهذا يعني ان العقل نسبي وهذا غير صحيح . ولو كان ، لما فهمنا كلام الاقدمين ولا علومهم ولافنونهم ولا ادابهم . اذن المنطق غير نسبي ويقاس عليه كل النسبي ، ولو كان المنطق نسبيا لضاع كل شي اكتسبه الانسان منذ وجد ولما وجد التراكم الحضاري الذي ينتظمه سلك المنطق الذي يجعله مفهوما وتركيبيا ومترابطا حتى نستفيد منه في زماننا ويستفيد من ياتي بعده .

وليس احتراما للعقل والمنطق وصفه بالنسبية ، لان "كل شي نسبي" يعني انه لا يعتمد عليه بسبب التفاوت والتناقض . والنسبية اذا أ ُضيفت لاي قيمة تفككت وتحللت واصبحت غير علمية ولايمكن دراستها ولا يمكن القياس عليها ، فاذا قلنا ان الحقيقة نسبية فالنتيجة : لاتوجد حقيقة . و اذا قلنا : الاخلاق نسبية ، فالنتيجة : لا توجد اخلاق . و اذا قلنا بنسبية العقل والمنطق فالنتيجة : لا يوجد عقل ولامنطق .

وايضا كلمة : لايوجد مطلق ، تؤدي الى نفس النتيجة وتـُساق مع كلمة نسبية . فاذا قلت ان المنطق غير مطلق فهذا يعني انه نسبي ، والنسبي متحلل ولا يعتمد عليه . لاحظ انهم يطبّقون "نسبي" و "غيرمطلق" على كل شيء ماعدا النسبية والاطلاق في تناقض صارخ ! وهذه الافكار من معطيات الفلسفة المادية الالحادية لتزيل الثوابت عن طريقها .

والعاقل الذكي يعرف فشل هذه الفلسفة منذ ان تعارضت مع الثوابت و يتخذه دليلا على سقوطها .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق