السبت، 3 مارس 2012

حوار في موضوع: أيهما أهم : الدين أم العلم ؟

يهوذا:
قول ان الأديان فطرة فهذا كذب , الإنسان يولد على "اللا ادرية" , فيأتي من يغسل دماغه بعدها مثل الهندوسية والبوذية .
ظهور الأديان بإعتقادي انها ظهرت بسبب الخوف من الظلام والحياة بعد الموت ,وحُرفت معضمها لأسباب سياسية.
 الرد:


من الكاذب ؟ الطبيعة ام الانسان ؟ ام كلاهما ؟  




اللاأدرية على كل حال أخف من أن تقول إنه ولد ملحداً لا يصدق بوجود إله كما قال كثير من الملاحدة .. فـ"لاأدري" كلمة عاقل عموماً .

اتفق معك انه يولد وهو لا يدري ما هو الدين ولا الشريعة ولا أي شيء يتعلق بها ، لكن هل انتهى الامر ؟ 



بقيت الدوافع ، الدوافع هي التي يولد بها الإنسان وهي ما تسمى بالفطرة ، وهي غريزية . والدليل على هذا من كلامك أنك اعترفت بأنه بحث عن معبود ، إذاً هناك فطرة دفعته لذلك ، والكلام الدقيق هو أن الانسان لا يعرف الدين الصحيح بالفطرة ، بل يعرف الحاجة للدين بالفطرة . مثل ما يعرف الحاجة الى الأمن بالفطرة ، ولكنه لا يعرف وسائل الأمن بالفطرة ، وربما ضر الطفل نفسه طلباً للامن .

أما تفسيرك عن بحثه عن معبود بسبب الظلام ، فهذا تفسير مضحك ولا يدخل العقل ؛ فالمنطق يقول أن يبحث عن مصدر إضاءة بدلاً أن يبحث عن دين و إله ، لأنه يخاف من الظلام . والظلام لا يسمح له برؤية أعدائه . فالحاجة إلى بطارية كشاف أو شمعة أكثر من الحاجة الى دين في هذه الحالة !!


والناس يضيؤون الكهرباء اذا شعروا بالخوف ولا يخترعون الأديان، ولمَّا وجدت الكهرباء ، هل انتفت الحاجة للدين لتحل محل الآلهة شركات الكهرباء ؟!



 وإذا قلت ان المخاوف بشكل عام وليس فقط الظلام هي السبب لوجود الدين - وهذا انسب – فهل العلم حل هذه المخاوف ام زادها ؟ وهل يستطيع ان يحلها مستقبلا كما يبشر الملاحدة ام ان هذه المخاوف غير مادية وليست في متناول العلم اصلاً ؟ هذا هو السؤال الذي يحتاج إلى تفكير صادق لمن يبحث عن الحقيقة .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق