الأحد، 10 مارس، 2013

سر تميز اللون الاحمر عن الالوان الاخرى ..

إن اللون الأحمر متميز عن الألوان الأخرى؛ فيندر أن نرى في الطبيعة لوناً أحمر خالصاً؛ فتلاحظه العين قبل غيره، بينما نجد الألوان الأخرى أكثر من الأحمر..
فالأسود موجود بكثرة في (الصخور ، الظلام ، السماء ليلاً ، الفضاء ، نتائج الاحتراق، لون الشعر، البحر ليلاً ، في بعض الحيوانات...الخ) .
 والأبيض موجود بكثرة في (قرص الشمس ، الحليب ، الملح والسكر، الزهور، القمر، النجوم، في بعض الحيوانات...الخ) وفي رابعة النهار تقترب الأشياء للون الأبيض بما فيها الماء ..

اللون الأخضر موجود بكثرة في الطبيعة ويمثل الغطاء النباتي على وجه الأرض..
والأصفر موجود بكثرة ، حتى إن شمس الأصيل الصفراء تنعكس على الأشياء وتحولها إلى اللون الأصفر، والنباتات إذا يبست تحولت إلى اللون الأصفر ..
واللون البني متوفر بكثرة في (التربة ، الصخور ، جذوع الاشجار ...الخ)

 والأزرق كذلك في (السماء و البحر الواسعين) .. 

نرى أن
التربة والتضاريس والجبال فيها كل الألوان تقريباً وأندر ما فيها هو الأحمر ..
والأحمر لون باهت ولا يصلح للإنارة ، وإلا لكانت إنارات الشوارع بالأحمر،والليزر الأحمر أقل خطورة من ألوان الليزر الأخرى على العين ، والأبيض الصافي أوضح من الاحمر الصافي ..

و لندرة الأحمر يستخدم في الإضاءة التحذيرية، واختاروه لوناً خاصا للتحذير من باب الخوف من الخطر ، مع أن الألوان الأخرى تسمح بانتشار الضوء أكثر من اللون الأحمر؛ بدليل عدم استخدامه في الإضاءة ، حيث يستخدمون اللون الأبيض أو الأصفر ، و هما لونا القمر و الشمس الطبيعيين .. واللون الأحمر لون قاتم .. وشمس الغروب تقترب من الأحمر ، وهذا دليل على أنه لون قاتم ..

الألوان النارية (الضوئية) هي: اللون الابيض (الذي يمثل النور الكامل) والأصفر والذهبي و البرتقالي ، ثم الأحمر وآخرها الأسود (أي: اللا نور)  .. والألوان النباتية : الأخضر والأصفر والبني ..     

اللون الفسفوري انعكاسه أقوى من الأحمر ، ولهذا يستعمل في التظهير والتحذير .. و اللون الأحمر هو لون الدم ، ولهذا اختاره الخالق - والله أعلم  - لأن خروج الدم أمر خطير .. فيلاحظ بسهولة ، لأنه لون نادر ومتميز .. و لهذا السبب اختاروا اللون الأحمر ليكون علامة تحذيرية ، و كأنهم يشيرون إلى الدماء .. والدم يعني الخطر .. فصارت العين في أي مكان تلتفت بسرعة إلى اللون الأحمر من باب طلب الأمن .. لأنه ارتبط بالتحذير .. وما دام أن هذه هي ارتباطات اللون الاحمر ، فلماذا الوردة الحمراء جميلة ؟
 

إذاً اللون الأحمر ملفت للنظر ، بسبب : أولاً : ندرته ، ثانياً : ارتباطاته .. وليس بسبب قوة موجته .. مع احترامي للعلماء ..

ربما يقول أحد أن هنالك ألوان أخرى مميزة ونادرة كالبنفسجي وليس فقط الأحمر, لكن هذه الألوان تشتبه مع ألوان أخرى منتشرة، فالبنفسجي قريب من الأزرق لكن الأحمر لون أساسي.

هناك تعليق واحد :

  1. صحيح الشعر الاحمر متميز انا حقا يعجبني

    ردحذف