الأحد، 14 أبريل، 2013

حوار في موضوع الفرض الثقافي للثقافة الغربية ، في منتدى طبيعي ..





ايفان :

'الورّاق'، في 03 Jan 2013 - 11:24، كتب:
ووهمونا أن النهضة قامت في ايطاليا ، مع أنها قامت حقيقة في الأندلس وهي التي أصبحت أسبانيا بعد احتلالها, بدليل أن القوى تمركزت في أسبانيا والبرتغال والدول المحيطة بها كفرنسا وألمانيا وانجلترا ، إذاً عصر النهضة أساسه عرب ومسلموا الأندلس ، وليس بسبب حربهم على الكنيسة ، بل طوروا علوم العرب ، هذا كل ما في الأمر 


.
اي نهضة اي بطيخ, اسبانيا التي كما تدعون قامت على علوم الاندلس ,كانت دولة متخلفة علميا و انسانيا فلم يخرج منها علماء كما حصل في ايطاليا و فرنسا و غيرها
ولم تخرج الى النور الا في نهاية السبعينات من القرن المنصرم
.

باختصار الحضارة الغربية الحالية اما ان يتم تبينها كما فعلت دول شرق آسيا او الخروج من التاريخ
.

الرد :

من اكتشف الامريكتين وجمع ثرواتها وذهبها ؟ ايطاليا ؟ ام اسبانيا والبرتغال ؟ هل اسطول الارمادا القوي كان لايطاليا أم لأسبانيا ؟ من اكتشف طريق الرجاء الصالح ؟

جاوبنا بمعلومات ومنطق ، و دع بطيخك لك ! اذا كنت لا تستطيع ان ترد بالكلام المقنع لا ترد بالبطيخ ! ايطاليا كانت ترسم واسبانيا والبرتغال كانا يكتشفان العالم ! هل الرسم علم أم الكشوفات الجغرافية ؟ نتكلم عن نهضة علمية وليس عن رسومات دينية !

اساسا اسبانيا كانت سيدة العالم قبل بريطانيا ، بعد ان استطاعت تدمير الاسطول الاسباني في معركة الطرف الاغر "ترافلجار" . و سيدة العالم يعني سيدة العلم . انظر الى المستعمرات الاسبانية والبرتغالية في كل مكان في العالم حتى اندونيسيا ، وبما فيها الامريكتين ن لماذا امريكا الجنوبية تتكلم اللاتينية ؟ حتى اسماء مدن امريكية شمالية مأخوذة من الاسبانية ، مثل لاس فيجاس وكاليفورنيا و لوس انجلوس .. اسبانيا والبرتغال اكتشفت العالم الجديد وامتلكته ، بينما ايطاليا لم تفعل شيئا سوى ان لديها عائلة ميدتشي التجارية ، والتجارة موجودة منذ القدم ، فكيف تكون النهضة في ايطاليا ؟ كل هذا ليبتعدوا عن ذكر العرب و ذكر حفنة من اليهود قدموا الى ايطاليا هاربين من بيزنطة حتى يخرج اليهود وكأنهم اساس الحضارة الغربية يحملون معلومات عن الزراعة كما يقولون ! تلك المعلومات الزراعية والصيرفة التي اقامت الحضارة الحديثة مع رسومات مايكل انجلو ودفنشي والبيتزا والباستا !! ولهذا يعظمون الموناليزا ليكرّسوا أن النهضة ظهرت في ايطاليا مع انها رسمة عادية بالنسبة لبقية الرسومات الكنسية ، وكل الكنائس كانت ترسم و ليس فقط في ايطاليا ..

انظر الى الرسومات الهولندية القديمة في تلك الفترة ، تجدها منافسة لرسومات الايطاليين ، لكنها لم تسلط عليها الاضواء مثلها ..      

=========================================

سواح :


'الورّاق'، في 03 Jan 2013 - 11:24، كتب:
لو كانت الحريات حقيقية في الغرب لما اضُطهد وضُرب ومُنع المتظاهرون السلميون ضد الرأسمالية في 1000 مدينة غربية ، هذا غير منعهم من الإعلام ومن الكهرباء ، بل يعتبرونها حركة ارهابية مع أنها سلمية 100% وتستطيع أن ترى صورها على اليوتيوب وشرطة نيويورك تعتدي عليهم بدون أي مقاومة منهم ، فأين هي الحرية إذا تجاوزنا الشعارات ولم نكن سطحيين؟ الحرية هناك ضد الدين والأخلاق فقط وهذا ما يقصدونه فقط من كلمة حرية ، أما من يلمس الخطوط الحمراء فلا حرية له وأهمها الرأسماليون الكبار الذين يسيطرون على الإعلام في فلك اليهودية الماسونية المسيطرة على عصب الحياة هناك. الغرب يحكمه أصحاب المال وليس السياسيون وهم الذين يتحكمون في الإعلام وفي أراجوزات السياسة ، إذن الغرب محكوم وليس حرا كما يوهمونا. إنهم يفرضون نظرية التطور على المدارس والجامعات بالقوة، فأين هي الحرية الفكرية والعلمية المزعومة ؟؟ الحرية في الغرب فيها نظر فما بالك حينما يتعاملون مع غير شعوبهم 


.
عزيزي الوراق, خطبتك كلها كذب وإفتراء, هذه ممكن تمشيها في قعدة على مصطبة في القرية, فلن يعترض أحدا. :ept:
معظم القراء هنا يعيشون في الغرب, أرجوك لاحظ ذلك عندما توزع خطبك على المنتديات :ki2:
سؤال على الماشي, ياترى كم قتيل وجريح وسجين كانوا نتيجة هذا القمع في 1000 مدينة غربية , أكيد تملك مصادر عتيدة مثل اليوتيوب والفيسبوك وزغلول الفشار وهكذا

الرد :

انت الان تسخر من الفيسبوك وتعظم الاعلام الراسمالي المملوك ، اي انت ضد الاعلام الحر ومع الاعلام الموجه ، و تدعي حب الحرية بنفس الوقت !! فاين انت و الحرية ؟  انت الان تكره حرية الاعلام ، وتقف مع النيويورك تايمز التي تحدثت عن عشرات من المتظاهرين ولا تصدق اليوتيوب الذي يريك شارعا بطوله يصطف فيه الناس كالنمل ! حدد موقفك من الحرية ! تكره الاعلام الحر وتساند الاعلام المملوك الموجه لصالح الراسمالية .. تناقض ما لنا الا السكوت له ..

انت ملحد اذن انت متناقض .. هذا باختصار ..

=================================================

همبل لورد :
  

Quote
من يقاوم النهضة والتقدم في كل الدول العربية والإسلامية ويقف ضد أي تقدم للشعوب ؟ أليست مصالح الغرب ؟


يا اخي كف عن لوم الغرب بتخلفنا .. ما تستفيد من لوم الغرب هل تظن بان احد سيستيقظ من الجهل بلومهم ..
وكانك لا ترى الجهل المنتشر بين الناس اليست المشكله بالمجتمع والتربيه والعقول المقدره لهم ...
لماذا لا نلوم انفسنا , كيف سنتقدم ؟ بلومهم ؟
هم يركضون ونحن واقفين نتحسر على عثرتنا بظننا هم السبب في العثره

الرد :

المشكلة انك لا تريد لومهم ابدا رغم تدخلاتهم السافرة و وقوفهم ضد اي مشروع تنموي تقدمي و وقوفهم ضد وعي الشعوب ! لماذا انت تدافع عنهم ؟ هذا هو السؤال ! قل : تخلفنا + تدخلهم ، حتى تكون واقعي ولا منحاز لشيء ، اما ان تريد تبرئة ساحتهم بالكامل ، فإما أن تكون مستفيدا منهم او تكون ضحية لاعلامهم ، ولا تريد ان ترى الواقع .. هم من يديرون واقعنا ، و كل قضايانا بأيديهم .. يقفون مع من يعجبهم ولا يقفون مع من لا يعجبهم ، ليس في السياسة فقط بل في النواحي الاجتماعية والفكرية والدينية ، حتى تكاد تعرف والناس يمشون في الشارع ايهم من يعجب الغربيين وأيهم من لا يعجبهم .. 

اي تغيير للافضل يجب ان يقوم على وعي ، والوعي يعني ان نعي مشكلاتنا - كل - مشكلاتنا وليس بعضها، ومن مشكلاتنا التدخل الاجنبي في شؤوننا بالكامل ، هذا عدا الجهل الذي يُرعى ويدعم و التخلف الخ القائمة من مشاكلنا ..

يجب ان ننظر بموضوعية لمشكلاتنا ولا نحذف منها ونبقي على كيفنا .. المشكلة قائمة ، وطالما انها قائمة اذن يجب ان تعترف بها ، ولا تحملها اكثر مما تحتمل ، لكن اعترف بوجودها ، انا لا اقول كل مشاكلنا نرميها على الغرب ، لان هذا غير صحيح ، فعندنا مشاكل كثيرة غيرها ، ولا اقول ان الغرب حمائم سلام لا هم لها الا ان تحبنا وتوزع علينا الحلوى ! فالدنيا مصالح ، ومنطقتنا اكثر منطقة هشة وسهلة الهضم بالنسبة للمعدة الغربية ، فليست كوريا الشمالية ولا روسيا ولا الصين ولا الهند ، بل نحن ، بسبب وجود اسرائيل ، و وجودها من اقوى الاسباب لسيل ذلك اللعاب ..

لا توجد اسرائيل في العالم الا عندنا نحن ، تحت دعم غربي ، لهذا ينظرون الينا من خلال المنظار الاسرائيلي ، ومصالح اسرائيل فق كل شيء ، واي تقدم لنا يعني تأخرا لاسرائيل وهذا ما لا يراد ، اذن كلما نتخلف كلما تبقى اسرائيل . أما تقدم الفلبين او كوريا او البرازيل ، فلا يعني مشكلة كبيرة بالنسبة للغرب بقدر ما يعني تقدمنا ، لان تقدمها لا يؤثر على اسرائيل ..

اذن هذه مشكلة خاصة بنا لا يتعامل بها الغرب مع غيرنا .. يجب ان نفهم واقعنا ليس بطريقة تجمع كل اخطاءنا على الغرب ، ولا بالتحريض على الغرب ، لكن من حقنا ان نفهم واقعنا ومشكلاتنا الخاصة ، مع مشاكلنا العامة ..  

ردة الفعل العنيفةوالعنف والارهاب ليست هي ما ينفعنا بقدر ما ينفعنا الوعي بشكل شامل غير متطرف ولا متحيز ولا اسقاطي . لسنا نعاني من مشكلةواحدة بل من مشاكل كثيرة ، يجب ان تكون كلها بالحسبان ..

انتم لا تريدون ان يذكر اسم الغرب الا بالخير ، و كأن حساسية غربية تصيبكم ! ربما جاء هذا بسبب الخطاب المتطرف من البعض الذي يريد اسقاط كل العيوب على الاخرين ليبرئ نفسه من عيوبه .. انا لا اتحدث بهذه الطريقة ، أنا اريد وعي الواقع – كل – الواقع ، وليس بعضه دون بعض .

===========================================
آيدياليست :


'الورّاق'، في 03 Jan 2013 - 11:24، كتب:
أربع قرون من الاستفادة من علوم العرب. وأوهمونا أن حضارتهم جذورها في اليونان وهذا غير صحيح ، بدليل أن العرب عرّفوهم بأرسطو ، ومن لا يعرف أرسطو لا يعرف اليونان ، وعرَفوه من خلال ابن رشد الأندلسي.


كفا كذبا على الذات! العرب لم يخترعو الحضارة و العلوم بل طوروها عمن سبقهم!

العلم و الفكر و الفلسفة لا دين له ولا جنس له .. بل يطوره اناس ذوو فكر حر يتجاوزون كل تلك الحدود

و هي ناتج انساني مشترك .. ليست من صنع "الاغريق" وحدهم او "الفرس" وحدهم او "العرب" وحدهم.

و لكن من اجل الحق و التاريخ يجب ان نعترف ان العرب لم يخترعوا هذه العلوم بل هي كانت موجودة في الشام و العراق و بلاد فارس و لكن بلغة غير العربية فتم ترجمتها جميعا الى اللغة العربية و بعد ذلك اخذ العرب يطورونها.

يجب ان نتذكر ان هذا كان قبل الف سنة و ان هذه الحضارة العلمية لم تستمر اكثر من قرون قليلة ثم ماتت و لم تستفق الى حد الان!

ليس للاسلام او العروبة علاقة بالموضوع.

كل ما في الامر هو انه صادف ان العرب كانوا يحكمون تلك المنطقة في تلك الفترة من الزمن و صادف ان يكون الحكام مهتمين بالفلسفة.

لو صادف ان المأمون مثلا كان سلفيا لما كانت ستكون هناك دار الحكمة!

الرد :

انتهى الموضوع على صدف !! هكذا يفكر المادي ! كل شيء صدف !

اذن لماذا لا تكمل مسيرة الصدف مع الغرب ؟ ام انها تقف هنا ؟ الصدف فقط عند العرب !! والوعي عند غيرهم ..

ولا علاقة للاسلام ؟ يا سلام ، لولا الاسلام لما وجد شيء اسمه عرب ولا حضارة عرب ولا ما وصلوا الى الاندلس وغيرها ، ولبقوا يعيشون حياة السلب والنهب ! كل هذا ولا علاقة للعرب ولا الاسلام ! حسنا كما تحب : حضارة العرب عبارة عن ساعي بريد ، أوصل رسالة مغلفة الى الغرب ولم يفهمها ! ثم مات ساعي البريد ! بعد أن ادى الامانة ونصح الامة !

ارفق بنفسك ، فشدة الانصاف قد تتعبك ! خفف من الانصاف قليلا ! فزيادة الموضوعية اكثر من اللازم متعبة ! وتسبب الغثيان !

اذن الرومان ساعي بريد ، والاغريق ساعي بريد ، والعرب ساعي بريد ، والصين ساعي بريد ، وأوروبا صاحب تفكير فتح الرسالة !

مع الشكر لساعي البريد ..

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق