شتيرن بيرجر والمفاهيم الجذرية للسياسة وغايتها ..يطرح المتخصص في العلوم السياسية "شتيرن بيرجر" اطروحته الفكرية حول المفاهيم الجذرية لمفهوم السياسة ، فالسياسة في نظره لم يُتــَوصل الى تعريفها بعد لكي تتحدد تمام التحديد ، ولكن هناك مفاهيم معينة ينطلق منها فهم و تحديد السياسة ..قسّم شتيرن بيرجر المفاهيم السياسية إلى ثلاثة جذور اساسية و حدّد لكل واحد منها رمزا يمثّلها :الأول : المنطق الذرائعي الشيطاني (ميكافيلي) ، على أساس أن السياسة هي صراع على السلطة ، وأن التفكير السياسي عبارة عن تقنية تهدف الى امتلاك السلطة والحفاظ عليهاالثاني : المنطق اللاهوتي الأخروي (اوغسطينيوس) ، بحيث يرى السياسة هي طريق للسلام المتّسم بالكمال مع العدالة التامة ، و التفكير السياسي هو جزء من الفكر اللاهوتي الموجّه الى الحياة الأخرى بعد الممات .الثالث : منطق التدبير السياسي (أرسطو) ، اذ السياسة هي محاولة لإيجاد تسوية سلمية لما يطرأ من الخلافات بين المواطنين الأحرار العاقلين المتساوين .ويطرح شتيرن بيرجر أن هدف السياسة وموضوعها الاساسي هو إحلال السلام .
*مقتبس
بتصرف من "أطلس العلوم السياسية" ..
الرد :
اذاً ما الفرق بينها وبين
الامم المتحدة ؟ أليست السياسة هي التي تسبب الصراعات ؟ والامم المتحدة تفصل بينها
لإحلال السلام ؟ فكيف يكون الشيء من ضده ؟
حسب هذا التعريف فالسياسة هي الامم المتحدة ..
والحقيقة ان الاطروحات
الثلاث كلها موجودة في عالم السياسة ، و السياسة مجال ، و كلٌ حسب نيته ، فالمجال –
اي مجال - لا يشمله تعريف واحد ، مثل التجارة ، فالتجارة لا تستطيع ان تعطيها
تعريفا واحدا ، بسبب اختلاف نيات من يتعاطون المجال ودوافعهم ، السياسة والتجارة
والاعلام مثلها مثل الطريق ، يمر فيه البر والفاجر ، و كل يراها حسب رؤيته .
السياسة نوعين : داخلية
وخارجية ، فاذا كانت تدبيرا للناس على المستوى الداخلي ، فليست كذلك على المستوى
الخارجي ، لان هناك مصالح ..
السياسة لا يمكن أن تكون
علما ، مثلها مثل الاقتصاد ، والادارة ، والاعلام ، ولا حتى علم النفس ولا البرمجة
العصبية ولا التنويم المغناطيسي ولا غيره ممكن أن تسمى علما بمعنى كلمة علم ، فالعلمي
يعطي نفس النتائج وتتكرر بدقة ، وهذا لايمكن ان يكون على الإنسان ..
لا يوجد شيء علمي كامل
على الانسان ، فكلمة "علمي" تنطبق على المادة لانها لا تغيّر حقيقتها ،
بينما الانسان يغير حقيقته ويستطيع ان يظهر بغير ما يحس ..
حتى الطب نصفه غير علمي بسبب
تأثير النفس ، كلمة علمية تنطبق على الطبيعة : كيمياء ، فيزياء ، رياضيات ، الخ ..
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق