الأربعاء، 1 يناير، 2014

هل السياسة علم ؟



شتيرن بيرجر والمفاهيم الجذرية للسياسة وغايتها ..

يطرح المتخصص في العلوم السياسية "شتيرن بيرجر" اطروحته الفكرية حول المفاهيم الجذرية لمفهوم السياسة ، فالسياسة في نظره لم يُتــَوصل الى تعريفها بعد لكي تتحدد تمام التحديد ، ولكن هناك مفاهيم معينة ينطلق منها فهم و تحديد السياسة ..

قسّم شتيرن بيرجر المفاهيم السياسية إلى ثلاثة جذور اساسية و حدّد لكل واحد منها رمزا يمثّلها :

الأول : المنطق الذرائعي الشيطاني (ميكافيلي) ، على أساس أن السياسة هي صراع على السلطة ، وأن التفكير السياسي عبارة عن تقنية تهدف الى امتلاك السلطة والحفاظ عليها

الثاني : المنطق اللاهوتي الأخروي (اوغسطينيوس) ، بحيث يرى السياسة هي طريق للسلام المتّسم بالكمال مع العدالة التامة ، و التفكير السياسي هو جزء من الفكر اللاهوتي الموجّه الى الحياة الأخرى بعد الممات .

الثالث : منطق التدبير السياسي (أرسطو) ، اذ السياسة هي محاولة لإيجاد تسوية سلمية لما يطرأ من الخلافات بين المواطنين الأحرار العاقلين المتساوين .

ويطرح شتيرن بيرجر أن هدف السياسة وموضوعها الاساسي هو إحلال السلام .


*مقتبس بتصرف من "أطلس العلوم السياسية" ..

الرد :

اذاً ما الفرق بينها وبين الامم المتحدة ؟ أليست السياسة هي التي تسبب الصراعات ؟ والامم المتحدة تفصل بينها لإحلال السلام ؟  فكيف يكون الشيء من ضده ؟ حسب هذا التعريف فالسياسة هي الامم المتحدة ..  

والحقيقة ان الاطروحات الثلاث كلها موجودة في عالم السياسة ، و السياسة مجال ، و كلٌ حسب نيته ، فالمجال – اي مجال - لا يشمله تعريف واحد ، مثل التجارة ، فالتجارة لا تستطيع ان تعطيها تعريفا واحدا ، بسبب اختلاف نيات من يتعاطون المجال ودوافعهم ، السياسة والتجارة والاعلام مثلها مثل الطريق ، يمر فيه البر والفاجر ، و كل يراها حسب رؤيته .

السياسة نوعين : داخلية وخارجية ، فاذا كانت تدبيرا للناس على المستوى الداخلي ، فليست كذلك على المستوى الخارجي ، لان هناك مصالح ..

السياسة لا يمكن أن تكون علما ، مثلها مثل الاقتصاد ، والادارة ، والاعلام ، ولا حتى علم النفس ولا البرمجة العصبية ولا التنويم المغناطيسي ولا غيره ممكن أن تسمى علما بمعنى كلمة علم ، فالعلمي يعطي نفس النتائج وتتكرر بدقة ، وهذا لايمكن ان يكون على الإنسان ..

لا يوجد شيء علمي كامل على الانسان ، فكلمة "علمي" تنطبق على المادة لانها لا تغيّر حقيقتها ، بينما الانسان يغير حقيقته ويستطيع ان يظهر بغير ما يحس ..

حتى الطب نصفه غير علمي بسبب تأثير النفس ، كلمة علمية تنطبق على الطبيعة : كيمياء ، فيزياء ، رياضيات ، الخ ..

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق