السبت، 18 أبريل، 2015

عقل الحيوان وعقل الإنسان والفرق بينهما (3)

التمييز هو الوعي، وهو الذي ندرك من خلاله أننا أحياء، بقدر ما عندك من تمييز بقدر ما عندك من وعي بالحياة . الوعي اذن يختلف من شخص لشخص، ويختلف في الشخص نفسه في جانب وجانب، تجد الشخص عنده تمييز في جانب معين فقط، وبالتالي عنده وعي في ذلك الجانب من الحياة .. مثلا أ: نا واعي لأني أميز من أنا ، وما الذي بجانبي ، وأن الجو كذا، الخ .. اذن الوعي هو تمييزات كثيرة . والتمييز من الشعور.

القط جالس معنا وعنده وعي و لدينا وعي، لكن وعيه مختلف. تمييز القط أن هذا حار وهذا بارد ، وهذا يتحرك وهذا ساكن، وهل ما يتحرك يشبه شكل طرائده وحركاتها ام لا، الخ .. لكنه لا يميز أن هذا الشخص سيسافر مثلا، أو أن الشخص الآخر حزين، أو سعيد، أو حتى يبكي .. وباقي تمييزاته يعيش كما تملي عليه غريزته، إما شيءٌ يأكله أو شيء يخاف منه أو يختبئ و يتدفا فيه ، أي يستفيد منه، أو يخاف منه ويبتعد عنه ، أو شخص يحنّ عليه فيقترب منه، أو شخص يقسو عليه فيبتعد عنه.

أي ان تمييزاته تخدم غرائزه فقط، وهذا في كل الحيوانات، كغريزة الاكل والبقاء والتكاثر والنوم والاخراج. لكنه لا يميز علاقات الاشياء والامور . الانسان يميز العلاقات ، أي علاقات ، حتى لو لم تكن له علاقة فيه، والحيوان يميز متعلقات بحياته . وبينهما فرق بحجم الفرق بين عقل الانسان وعقل الحيوان .. تمييز الانسان ليس بيده، الله اراد له ان يكون هكذا . وإن كان البعض يريد أن يكون مثل حياة الحيوان لكنه لا يستطيع ، التمييز يفرض نفسه، حتى لو انكرنا وجوده.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق