الجمعة، 28 يونيو، 2013

الفرق بين العقل والمنطق ..


ينبغي التفريق بين المنطق والعقل ، فبينهما خصوص وعموم، العقل اعم من المنطق، قد تفعل شيء لايقبله العقل في المجتمع هو نفسه يقبله العقل ان فعلته في مجتمع اخر،اما المنطق فهو غير مرتبط بالواقع ، فاذا قلت الكل اكبر من الجزء او ان فوق تقابل تحت، فهذه حقائق لا يمكن ان تتغير لانها من المنطق. لكن اذا قلت ان الاكل باليد اليمنى فهذا من العقل المسلم وليس من المنطق العام، لكنه لايعارض المنطق العام ..

المنطق لايتغير ولا يقوم التفكير بدونه ، المنطق عبارة عن قائمة من الحقائق الثابتة ، يبقى الخطأ في عملية الاستنتاج من لبنات المنطق ، فقد يكون الاستنتاج منطقيا او يدخله خطأ ، والاستنتاج من التفكير ، والتفكير قد يهمل بعض الجوانب ويركز على جوانب فيقع خطأ ، اما المنطق نفسه فلا يخطئ . و من يفكر بالمنطق هو مثل من يطبق تجربة علمية .

و احتمال الخطأ يقع في تطبيق المنطق ، تماما مثل عملية اجراء التجربة العلمية الثابتة علميا، اذا وقع الخطأ فليس بسبب المعلومات ولبنات التجربة، ولكن قد يكون الخطأ بتقديم او تأخير او نقص في عناصر التجربة او غيرها

هناك 6 تعليقات :

  1. موضوع منطقي

    ردحذف
  2. تــوضيح مميز ربي يبارك فيك ويزيدك علم

    ردحذف
  3. اولا شكرا على التوضيح
    ثانيا العقلانية والمنطقية هما من الثنائية في الحياة
    ثالثا كل شيء قابل للخطأ والصواب والصدق والكذب فهو عقلاني فالعقل هو الخطوات والمراحل ما قبل العلم فاذا تحقق العلم فقد انتهى دور العقل اما المنطق فهوعلم الجمال والفنون واللغات ودراسة صور الفكر وطرائق التفكير والاستدلال.

    ردحذف
  4. الصواب غير قابل للخطا

    ردحذف
  5. كلام مميز جدا

    ردحذف