اذا تأملنا بعمق آية {و هديناه النجدين} ، سنعلم أن أمام
الإنسان نجدين ، و كلاهما طرق ، و كل منها له أدلة ..
إذا كان اختيارك طيب و خيّر: وترى شخصاً محسناً ويساعد من حوله ، فبإمكانك أن تسميه شخصاً فاضلاً وطيباً ..
وإذا أنت اخترت الطريق الآخر: فستصف نفس الشخص بأنه انتهازي و مستغل ويبحث عن كسب التأييد !!
وكلا النظرتين تجد لها أدلة .. إذن : لا يوجد شيء عليه دليل قطعي ، وهنا القضية ..
إذا كان اختيارك طيب و خيّر: وترى شخصاً محسناً ويساعد من حوله ، فبإمكانك أن تسميه شخصاً فاضلاً وطيباً ..
وإذا أنت اخترت الطريق الآخر: فستصف نفس الشخص بأنه انتهازي و مستغل ويبحث عن كسب التأييد !!
وكلا النظرتين تجد لها أدلة .. إذن : لا يوجد شيء عليه دليل قطعي ، وهنا القضية ..
اختيارك هو ما يحدد فكرك وهو ما يحدد أدلتك ، وليس العكس ،
ليست الأدلة ما تحدد اختيارك .. فلو كانت الأفكار قطعية ، أي شيئاً واحداً ، لما
اختلف الناس ، مثلما اتفقوا على موضوع المادة ، فقوانين المادة قطعية على الجميع
ولا يختلف عليها إلا شخص جاهل بها حتى يعرفها و يعلمها، وبعدها لن يختلف إذا توفرت
المعرفة عنده ..
أما الأفكار الإنسانية البشرية فهي ليست كذلك ، فهي تعطي وجهين
" نجدين " ، فالذي يختار طريقاً ، فستتحدد نوعية الأفكار التي سيختارها ،
تبعاً لاختياره ، و إذا غيّر الاختيار ، فسيجد أفكاراً جاهزة تنتظره هناك ، و كلها
مقبولة ..
إذن قبول الفكرة سببه الاختيار ، فالاختيار شيء قبلي ، الاختيار مضافا إليه الفكرة تكون النتيجة حقيقة! و يقول الشخص حينها : وجدت الحقيقة !
إذن قبول الفكرة سببه الاختيار ، فالاختيار شيء قبلي ، الاختيار مضافا إليه الفكرة تكون النتيجة حقيقة! و يقول الشخص حينها : وجدت الحقيقة !
في عالم الإنسان هناك حقيقتان ، و ليست حقيقة واحدة ،
"نجدان" ، مع أن الحقيقة واحدة ، لكن الناس يرونها حقيقتين ، فواقعهم
يوحي أن هناك حقيقتين ، و هذا دليل كبير على أن الناس محاسبون على اختياراتهم ، لا
على تفكيرهم وأفكارهم ..
إذا قال الإنسان : وجدت الحقيقة ، فهو في الحقيقة يقول : وجدت
اختياري ، أو : غيّرت اختياري ..
ممكن أن يأتي شخص مؤمن و يقول أنه على الحقيقة ، ثم ينقلب الى
الإلحاد ويقول : وجدت الحقيقة ! فأيهما هو ؟ لاحظ أنه في كل مرة يقول : "وجدت
الحقيقة" ، مع أن هناك من لا يتفق معه ، فكيف يقول أن هذه هي الحقيقة ؟
تقول
له : ماذا عن آراء الآخرين المعارضين لك؟ الذين كنت أنت منهم سابقاً؟ هل نهمشهم؟
هل كلهم على ضلال؟ سيقول : نعم ، كلهم على ضلال !! لكنه كان يقول عن الآخرين
(الذين هو منهم الآن) أنهم كانوا على ضلال !! هل يفعل هذا في مجال العلم المادي ؟
لا يفعل ذلك بالطبع..!
إذن اختيارنا بين الخير والشر يحدد أفكارنا ..
فعلا سيجد الشخص دائما مبرراته لاتخاذ منهج معين او حتى وجهة نظر معينة
ردحذف