الخميس، 5 مارس، 2015

الأثر السلبي للحضارة اليونانية على الحضارة العربية والغربية


الغربيون ينسبون التقدم العلمي في الحضارة العربية للحضارة اليونانية, و يتكلمون عن دورها الإيجابي وينسون دورها السلبي, لأن التوجيه الخاطئ يضر مثلما ينفع التوجيه الصحيح. في الطب مثلا والجغرافيا قدمت الحضارة اليونانية تضليلا كبيرا, فكلام اليونانيين في الطب عن الأخلاط الأربعة تبعا لنظريتهم عن أصل الأشياء "العناصر الأربعة" مثلا ضلل الأطباء العرب عن اكتشاف جسم الإنسان بأنفسهم وبعقولهم هم, وصاروا أسرى لأبوقراط وجالينوس وأرسطو في هذه الفكرة الخاطئة أًصلا, والتي تُرجع المرض إلى اختلال في توازن الأخلاط الأربعة " الصفراء السوداء، والصفراء الصفراء والبلغم والدم", وصنفوا الأطعمة والأدوية بموجبها. تعب العلماء العرب كثيرا حتى يتخلصوا من الأفكار اليونانية الخاطئة, وكثير من الأفكار العلمية اليونانية خالفها العرب وصححوها, مثل فكرة أن الأرض مسطحة وأنها مركز الكون وخرائطهم الخاطئة التي تجعل الأرض قرصا مستويا وحوله المحيطات, و كثير من أفكار الفلاسفة اليونانيين وغيرها.

الثقافة اليونانية مثلما أنها فتحت مجالات هي أيضا أضرت وقيدت العقل, وما يزال تأثيرها السلبي إلى الآن في الثقافة الغربية. مثل فكرة المذهب المثالي والمذهب الطبيعي, فمازالوا يصنفون الفلاسفة تبعا لهذا التقسيم الخاطئ إلى فلاسفة مثاليين وفلاسفة طبيعيين, ليعلنوا أخيرا موت الفلسفة المثالية وبقاء الفلسفة العلمية فقط, مع أن العقل لا يعلِّم وحده والطبيعة لا تعلِّم وحدها, ولا يمكن الفصل بين الطبيعة والعقل. ومثل فكرة أبيقور حول الألم واللذة التي يقوم عليها المذهب الإلحادي والليبرالي والبراجماتية, وفكرة سقراط عن المعرفة و أن التعلم ما هو إلا تذكر لأن كل الحقائق موجودة في الداخل وأن التعليم عبارة عن تذكير فقط, والتي ساهمت في إنتاج أفكار خاطئة من مثل البرمجة اللغوية العصبية و"أخرج العملاق في داخلك" وقانون الجذب ..إلخ, فهذه الفكرة تقدم الإنسان على أن كل شيء موجود في داخله والمطلوب هو أن يعرف كيف يصل. وهذا غير صحيح, الصحيح أن يعمل الشعور والعقل معا وليس واحدا منهما, والعقل مرتبط بالطبيعة الخارجية.


هناك تعليق واحد :

  1. السلام عليكم سيدي الوراق ,, سيدي كنت قد قرأت من قبل انه سقراط و بعض الفلاسفة الاخرين قد يكونو أنبياء او رسل ,, فهل يمكن ان تكون تلك الجملة ( التعلم ما هو إلا تذكر لأن كل الحقائق موجودة في الداخل وأن التعليم عبارة عن تذكير فقط ) عبارة عن وحي و ان تكون صحيحة ,, ايضا كنت قرأت ان جميع العلوم هي مما علم الله تعالى ادم

    ردحذف