الأحد، 22 يوليو 2012

رد إلى تغريدات الاخت @Alhumayani حول فوضى المشاعر الانسانية وعدم امكانية فهم الانسان 3 ..

 

@Alhumayani



سيدي الفاضل ..

كبداية أنا لم اطلع على أي مدارس أو افكار خارجية ، وما أتحدث عنه هو أفكاري تمامًا ولا أعلم ماذا تقول المادية حول طبيعة العلاقات البشرية والتي يبدو أنّي لا أتفق مع مفاهيمها التي استنتجتها من كلامك ، فأنت تقول بأنّي اصف وتصف المادية بأن العلاقات البشرية علاقات مادية فقط ولا شعور مشترك بينهم ، وأنا أرفض هذه الفكرة أصلا بل أشرت وبوضوح تام أنّي اتفق معك في وجود الشعور الانساني المشترك .


الرد:
سيدتي الفاضلة ،

اشكرك واعتذر فأنا قمت بالربط بين فكرتك والفكرة المادية من حيث بعض التشابه ، جميل انك لا تفكرين بعقلية مادية ، فالانسان روح ومادة وليس مادة فقط . و اكرر اعتذاري ..




@Alhumayani
أما حول نقطة ثباته عند البشر ، فأنت فرقت بين العاطفة والشعور ، أما انا فكنت أتحدث عن الاثنين ضمن إيطار واحد لذا رفضت فكرة الثبات ، فإذا فسّرت الشعور الإنساني بأنه نابع من الفطرة ، فأنا أتراجع عن كلامي وأتفق معك ، لأنه صحيح الفطرة ثابتة ولا تتبدل ، واشكرك على معالجة هذه النقطة ، لأنّي من خلالها استوعبت النقاط التي اسهبت فيها بشكل أوضح .

الرد:
وانا ايضا اشكرك على حسن التقبل والقدرة على الاقرار اذا اتضح لك ما يستحق ذلك ، وهذا النوع من الحوار الراقي يحمل الفائدة للجميع باذن الله . وانا اقر معك بتذبذب العواطف وتقلبها ، لانها تتراوح ما بين الشعور و العقل اذا لم يكونا منسجمين مع بعضهما .اما الانسان المنسجم عقله مع شعوره الثابت فستكون عواطفه ثابتة الى درجة كبيرة . فإذا احب استمر في حبه ، واذا كره شيئا استمر ، ما لم تظهر معطيات تغيّر الموضوع عن اساسه . وهذا الاستقرار العاطفي هو الطمأنينة التي يحصل عليها من يكون عبدا لله وليس لنفسه . حين يتم الاتحاد بين عقله ونفسه وشعوره . وهو السعادة الحقيقية لان الحقيقي يجب ان يكون دائما و ثابتا . واي نسبة في الاستقرار العاطفي افضل مما دونها .   


  @Alhumayani
وانطلاقًا منها أود أن أطرح سؤال ، هل تعاملاتنا مبنية على الشعور الإنساني أم على العاطفة ؟ هل نتعامل مع جميع البشر انطلاقًا من فطرتنا ؟ هل نفوري من شخص ما بسبب مظهره نابعًا من عاطفة أم فطرة ؟ هل محبتي لآخر بسبب ثقافته عن عاطفة أم فطرة ؟ كراهيتي لنوع معين للروائح ، استنكاري لطريقة تفكير معينة ، رفضي لنمط لباس معين ، هل هذا يندرج تحت العاطفة أم الفطرة ؟ فإذا كانت جميعها تحت العاطفة لأن البشر ليسوا جميعًا مشتركين فيها وهي متغيرة وليست ثابتة ، فهل تعاملاتنا وتفاعلاتنا تحكمها العاطفة ؟ فإذا كانت كذلك ألا يجعل ذلك حواجز اختلاف كبيرة ومتعددة بين الشخصيات ؟ ومن هُنا ألا يلغي ذلك فكرة الفهم التام بين البشر ؟ كون أن لكل شخص عاطفة مختلفة عن الآخر قد تحمل بداخلها الآف التناقضات المبنية على قاعدة متبدلة وليست ثابتة ؟ فأنا قد أحب وأكره في آن واحد ، أخاف وأرغب في آن واحد ، أعتقد وأشكك في مسلمة في آن واحد ، أحسد وأغبط نجاح في آن واحد ، أصدق وأكذب حقيقه في آن واحد ، هذه الزعزعات والتناقضات ألا تخلق فوضى نحن نتعامل عليها ولا تمكنّا من الفهم التام لبعضنا ؟

الرد:
سؤالك كبير و رائع واجابته بشكل شامل ليست بالسهلة ، لكن في الحقيقة ان كل انسان عبارة عن خليط من الشعور الصافي (الفطرة) .. والعواطف .. وعنصر ثالث مهم وهو الافكار .. فتعاملات البشر تدور على هذه المحاور الثلاث ، وهي كثيرا ما تتناقض بين بعضها البعض ، مسببة الارهاق النفسي وسوء التفاهم والتواصل بين البشر ، ومقلصة لمساحة الثقة بينهم وبالنفس ايضا ، وهي الحالة التي وصفتيها ، و إليها أ ُرجع تعاسة البشرية ..

والمطلوب هو ان تنسجم الثلاثة مع بعضها ، من اين تكون البداية المنطقية ؟ يجب ان تكون من الفطرة ، كي نؤسس عليها افكارنا و بالتالي عواطفنا .

كراهيتك لمظهر احد او لرائحة معينة او غير ذلك ، كذلك محبته ، اما ان تكون بدافع فطري او بدافع عاطفي خاص بك ، او بدافع فكرة تلقيتيها من غيرك . فمثلا : رائحة معينة كريهة ، يكرهها الجميع ، حتى لو لم يكن عندهم فكرة عنها ، او تجربة سابقة ، سيكون الدافع لكرهها فطريا ، وان كانت تلك الرائحة تصنف في الروائح الجيدة والمقبولة ، لكنك انتي ارتبطبت عندك بذكرى اليمة او موقف سلبي مؤثر ، سيكون الدافع عاطفي ، وان كانت تلك الرائحة تتعلق بفكرة لديك ، عن ارتباط هذه الرائحة بشيء آخر ترفضينه ، سيكون الدافع فكريا . وغالبا ما تكون هذه الفكرة قادمة ممن نثق به ، حتى لو لم نحس حقيقة بأنها سيئة . كأن تربط الرائحة بفئة اجتماعية لا تقبلها الطبقة التي نعيش فيها مثلا ، مما يعني ان اذواقنا في احيان كثيرة يتحكم فيها غيرنا .

اذن علينا ان نفرّق بين الدوافع ، ونبني مواقفنا على اساس شعوري ومنطقي ، وبالتالي نفهم انفسنا ، واذا فهمنا انفسنا استطاع غيرنا ان يفهمنا ، بحيث نستطيع ان نوضح كل سلوكنا في اطار منطقي ، هنا نشعر بالراحة والانسجام والثقة بالنفس . اذا فعل هذا اكثر من طرف سيفهمون بعضهم بسهولة . لان الاساس الشعوري مشترك 100 % اذن العلاقة التي تبنى  عليه ستكون واضحة الى حد كبير ، وراسخة ودائمة . لان الشعور راسخ و دائم .

يجب ان نكون منطلقين من الشعور الى العقل وليس العكس من العقل الى الشعور بشكل دائم ، لان ما يحقن فينا سيجعلنا "غيرنا" ولا نكون "نحن" ويكون تناقض غيرنا في داخلنا . دائما يجب ان نسأل : هل فطرتنا من احب ورغب ام لا ؟ هل افكارنا حركت مشاعرنا ؟ ام مشاعرنا وظفت افكارنا وصنعتها ؟

والعاقل يهتم بالعلاقة المبنية على الشعو ولا يهمشها ويهملها ، لانه سوف يهمل نفسه ويهمشها ، شعورنا هو اساسنا ومنطلق الدوافع عندنا .

ومشكل المشاعر انها غير محددة المعالم ، لانها غير مادية ، ولا يستطيع فهمها الا العقل المؤسس عليها . وهو ما اسميه بالعقل الطبيعي . الذ ييستطيع فهم مشاعره بل ويستطيع – قياسا عليها – ان يفهم سلوك الاخرين ويحس بمشاعرهم .، لانه احس بمشاعره هو وفهمها , باختصار : لا تفاهم بدون فطرة و شعور .         

@Alhumayani
شكرًا جزيلاً لك
والاحترام لك أولا وأخيرا استاذي


الرد:
شكرا على رقي ذوقك وسمو اهتمامك ، وشرف لي ان تصفيني باستاذ ، عسى ان اكون اهلا لذلك .. ودمتي على خير ، وبانتظار ما تطرحينه من تعقيب او اعتراض او اضافة ، او موضوع اخر .. وكلنا نستفيد ..

هناك 4 تعليقات :

  1. Succès ... S'il vous plaît noter les nouveaux sujets toujours

    ردحذف
  2. Dank den Themen .... Ich hoffe, mehr von den Themen

    ردحذف
  3. سيّدي مرحبًا

    لا أعلم كيف أشكرك ، فقد اتضحت الصورة بشكل واسع لدي ، بعد أن كنت أجهل الكثير من تفاصيلها . أعتذر أنّي تركت الحوار وتأخرت جدًا في الرّد ، فقد واجهت تناقضات في أفكار لدي وتوقفت حتى أسوي الأمور وأرتب أوراقي ، فهئنذا عدت وقد استوعبت جوابك أكثر من قبل ، واقتنعت به بفضل الله ثم منطقيتك وسلاستك في الطرح . أمّا ما قد أجهله من بقية التفاصيل في الصّورة مما لم اسأل عنه ولم تذكره ، فسأسعى إن شاء الله لأن أهتدي إليها بنفسي حتى أصل بها إلى قناعة راسخة .

    أرجُو أن تتقبلني دومًا أستاذي إن احتجت إلى مناقشة نقاط ما مختلفة . فقد علمت أن طريقي طويل ، واللّه المستعان .
    شكرًا لك وجزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. الأخت الكريمة/ عبير الحميّاني

      سرني كثيراً ردك هذا ولم أكن أتوقعه خصوصاً بعد هذه المدة ..

      لأني لم أتعود أن أقنع محاوراً أو محاورة ويعترف بذلك إلا أنت ، وهذه ميزة وقوة وليست ضعفاً كما يتصور التفكير السائد في محيطنا العربي بأن على المحاور ألا يعترف لخصمه وإلا فهو مهزوم! .. بينما أنت كسرت هذه القاعدة بكل شجاعة لأن الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها أخذها ..


      وأنا أشكرك وأُكبر فيك رجوعك للحق لما تبيّن بدون عناد، وأسعدني أنك بدأت تنظرين لهذا الموضوع بإيجابية ، وتسرني أسئلتك واعتراضاتك أيضاً ولن تزعجيني بطرحها لأننا لن نعدم من فائدة نحن ولا القراء ..
      ومن يعترف بالصواب أولى باحترام اعتراضاته لأنها لم تأت من فراغ ..

      ودمت على خير ..

      حذف