الأحد، 22 يوليو 2012

رد على @linalno حول وجود الله والعقلانية .. 2




= @linalno العدم موضوع مختلف فيه , اما الصدفة فهي لاتعني نفي الاسباب , لكنها تنفي الغايات .

الرد :

لم افهم المقصود من ان العدم مختلف فيه : هل مختلف في وجوده ، ام في قدرته على الايجاد ؟

و بناء على ما قلتيه ، فالصدفة هي نتيجة لاسباب ، والاسباب نتيجة لنظام ، و النظام نتيجة لمنظم . فكل شيء خرج عن ارادتنا او تخطيطنا نسميه في العادة صدفة ،بينما هو منتظم !! اذن لا وجود علمي للصدفة ، فكلمة "صدفة" كلمة بشرية تعني اسباب مجهولة خارجة عن فهمنا او تخطيطنا . فإذا قابلت شخصا بلا موعد ، قلتي عنه انه صدفة ، وإذا قابلته بموعد  مسبق لا نستعمل كلمة صدفة . بينما تلك المقابلة "الصدفة" لم يكن الا ان تكون و تحدث ، اي حتمية ، وكل حتمية علمية ،و الحتمية ليست صدفة ؛ لعدم وجود العشوائية . والعشوائية ضد العلمية. اذن لا وجود علمي للصدفة التي يعتمد عليها الفكر الملحد .

والصدفة مفهوم بشري وظفه الملاحدة لاخراج دور الارادة العاقلة المحيطة للكون والتي يحتمها المنطق . وإن كان مفهوم الصدفة عندهم اخذ اسما اخر هو العشوائية والفوضى الكونية ، بينما المعنى واحد .
=========================================

= @linalno العقلانية مع وجود اسباب ايا كانت هذه الاسباب , قد يكون سبب تكون الكون على صورته الحاليه الله وقد يكون سبب اخر !

الرد :

لا ، العقلانية برأيي مع وجود اله ، ولا تكفي كلمة : مع وجود اسباب ، لأن الاسباب تحتاج إلى مسبب ، ووجودها بلا مسبب منطقة تفكير خارج العقل ، ولا يحفل العقل باي فكرة خارج نطاقه . اذن العقل لا يكتفي بكلمة اسباب ، والعقلانية ضد اجتزاء العقلانية ومع تكميلها الى ان يقف العقل .الملاحدة واللادينييون يجتزءون ويريدون ان يفسروا وجود الكون فقط ، ويقترحون لذلك نظريات كالانفجار الكبير وتعدد الاكوان ونظرية التطور . ليقولوا : انحلت المشكلة وعرفنا اسباب وجودنا بدون وجود اله ، وهذا اجتزاء للعقلانية ، فالمغالطة هنا انهم حددوا ما يريدون تفسير وجوده ، وهو الكون بحالته الحالية فقط .

العقلانية تقتضي ان تفسر الوجود كله ، لا ان تختار موضوعا محددا لتفسره ، بينما هم اختاروا موضوع محدد وهو وجود الانسان ، عبر التطور ، لينفوا انه مخلوق . واختاروا الكون نجومه ومجراته ليفسروا كيف انوجد ، بطريقة الية ، لكن العقلانية تقتضي اكثر ، فإذا قلت ان الانسان والكون تطورا بآلية ، ستقول العقلانية : من اوجد اللبنات الاساسية ؟ وهذا السؤال لا يريدونه ، هم فقط يريدون نفي وجود الخالق ولا يريدون نفي الوجود ولا تفسيره بشكل كامل . انهم فسروا ما قال الدين ان الله خلقه فقط ، اي اوقفوا العقلانية عند الحد الذي يريدونه لخدمة ايديولوجيتهم ، ويكفيهم هذا القدر اذا تم نفي ان الله هو خالق الكون والانسان ، لان هذا هو حد ايديولوجيتهم .

وعدم اكمال العقلانية يعني اللاعقلانية .

وشكرا ..

هناك تعليقان (2) :