الأحد، 3 أغسطس، 2014

حوار حول موضوع الأسهم والرأسماليه 2

[quote]
[quote]اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الورّاق  


يلاحظ دائما ارتباط الراسمالية باشعال الحروب ، لكي يتكسب الراسماليون من وراءها .. ففي حين ان الحكومات تتضرر و تخسر حروبها و يقتل من مواطنيها و جنودها ، يجر الراسمالي وراءه اكياس نقوده الممتلئة من جراء البيع على الحكومات و المتحاربين .. و الحروب هي اكثر شيء يضطر الناس الى المال ، والمال لا ياتي الا بالربا المركب 
[/quote]
أُخالف الكاتب الأساسي !!!! والدليل قوله تعالى :

(( ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا )) المال ياتي عن طريق البيع والشراء الحلال .. وان كنت تتخذُ من أنهيار سوق الأسهم السعودي فبراير 2006 .. دليلاً !!! 
فإن الخطأ هو : دخول الناس في سوقٍ لايعلمون ماهيته ولا أنظمته !!.. والطمع ألأعمى !! 

فلا تلوم سوق الأسهم .. بل لم نفسك [/quote]


[size="5"]هل يوجد خبير في المراهنات والقمار؟، وهل لها علم ؟ ، أنت توقفت عند عبارة ( المال لا يأتي الا بالربا المركب) وهي خطأ في التعبير ليس إلا ويوضحه ماقبله وبعده ، فأقصد أن أقصر طريق لزيادة الثراء ثراءً هو الربا ، لأنه ربح مضمون بلا عمل ، ولهذا حرمه الله .
 ماهي أصول علم الأسهم إذا كان له علم ؟، ثم انني لعلمك أنا كنت أحذر من حولي من دخول أي مضاربة لكن لم يطعني أحد إلا قليل ، إذاً أنا لم أخسر شيء كما تتوقع ، أعرف أنها لعبة أثناء الكسب قبل أن تأتي الخسارة ، حتى لو ربحت ربح فهو على حساب مغامرين صغار ، أما رأس المال الضخم فهو يسحق ماحوله ، مثل مايشفط الحوت الأسماك الصغيرة وفي أثناء الشفط بعض الأسماك الصغيرة تأكل بعض ، والجميع في طريقه الى معدة الحوت .
[/size]


[quote]
[quote]اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الورّاق  
المضاربات بالاسهم المفروض انها تـُحرَّم من وجهة نظري ، لأنها كسب مال بمال 
[/quote]
أُخالف الكاتب الأساسي !!!! فهي كسب مال من بيع أسهم بضاعة .. وتلك البضاعة تخضع نتائجها للأرباح والأدارة الصالحة والزمان والمكان .. والظروف الأقتصادية والمناخية وغيرها .. وبناءا على هذه المتغيرات .. تكون نظرة المشتري والبائع ..
[/quote]

[size="5"]هذا صحيح لو أن المساهم شريك في الربح والخسارة والقرار ، وهذا طبعا ليس موجود ، إذا نحن أمام كل شيء وهمي ( شراكة وهميه ، وبيع وشراء سريع بدون استئذان الشركة ولا حتى علمها ) أليست هذه لعبة قمار ؟؟!
الشركة غير مسؤولة عن بيع قيمة الأسهم لمن يرغب في فض الشراكة ، وتقول له اذهب الى السوق ، ولو كان شريكاً حقيقياً لكانت الشركة هي المسؤولة عن رد قيمة شراكته ، ولكان من حق المساهمين في الشركة إذا فضوا الشراكة أن يتقاسموا ممتلكات الشركة كل على حسب أسهمه ، وهذا مستبعد . 
افرض أن شركة ما خسرت وأراد المساهمون تصفيتها ، هل يأتي المساهمين الصغار شيئاً ؟؟ طبعا لا ، إذن نحن أمام وهم شراكة .
لماذا سعر الاكتتاب ثابت ومحدد وقليل مع أنها أحيانا تكون شركة كبيرة ، حتى نعرف أنه من الممكن صناعة شركة وهمية ، ووجدت شركات وهمية وعاشت وأعطت أرباحاً من خلال إيداعات في البنوك والمضاربات ، وتعطي الأرباح من خلال الربا .
وهل يعقل أن ربح السهم في سنة كاملة لا يأتي إلا بمبلغ تافه بسيط؟ هذا في شركات تربح مليارات في السنة، إذن صدق أنها لعبة على هامش الشركة وليست هي الشركة، وبالتالي هو بيع مال بمال على طريقة الميسر.
 ولو قلت أن عدد الأسهم مثلاً لا تصل إلى 30 أو 40 بالمئة من رأس مال الشركة إذن ينبغي أن يكون 30 بالمئة من ربح الشركة السنوي للأسهم موزعة على المساهمين، وهذا لا يكون، وانظر إلى الفرق في الواقع، الأسهم تزداد وتنخفض قبل حتى أن تعلن الشركة ربحها أو خسارتها ، بل في اليوم الواحد! 
الذي يجعل بعض الشركات ترتفع أسهمها في السوق هو اسم الشركة وسمعتها وقوتها مما يجعل الناس يقبلون في المساهمة فيها متوهمين أنهم سيشاركونها أرباحها، وكلما احتاجت الشركة إلى المال طرحت أسهم جديدة، من صالح أي شركة أن تكون أسهمها مرتفعة ويكون على شرائها إقبال.
لا أحد يغتني من الأرباح مع أن الشركة تغتني من الأرباح، لو كانت الشركات تعطي من أرباحها الحقيقية لما اضطر الناس للمضاربة!
لهذا أسهم البنوك دائماً هي الأفضل في الأرباح، وكذلك التأمينات مع أنها لا تنتج ، والسبب لأن إيداعاتها في الربا.
لا يوجد شراكة تقوم على شراكة الربح وعدم شراكة الخسارة مما يعني أن البورصة صارت قمار وليست عضوية في شركة.
الشركة تطرح الاكتتاب وتعطي أرقاماً وتأخذ أموالاً غير مسترجعة، يذهبون هم إلى الصالة يتبايعونها يرفعونها أو يخفضونها وبعضهم يكسب من بعض والشركة غير مسؤولة ولا تعلم، مهما خسرت أسهم شركة لا تتضرر الشركة أبداً، إذن هي صالة جانبية على هامش الشركة، وبالتالي هو بيع مال بمال، وعلى طريقة الميسر.
الشركة لا تستطيع أن تكون مربوطة بأسعار أسهم متذبذبة في اليوم الواحد، فالأسهم تتضرر من سمعة الشركة والشركة لا تتضرر من انخفاض أسهمها، ولاحظ وقت كساد الأسهم فأغلب الشركات كانت قيمة أسهمها منهارة ولكن الشركات نفسها لم تتضرر في بيعها وإنتاجها.
أعرف أن من الصعب تصديق هذا الكلام، لكن تأمله بنفسك، وارجع لقراءة الموضوع مرة أخرى.
[/size]

[quote]
[quote]اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الورّاق  
وطالما ان المجهود العقلي والجسمي لا قيمة له في الاسهم ، فإذاً هذا هو القمار و الغرر ايضا .. فهل يوجد علم يسمى النجاح في الاسهم ؟؟ لا يوجد .. 
[/quote]
نعم فيه .. و فيه شيء يسمى خبرة .. كأي خبرة أخرى تنتج من الممارسة واتخاذ الأساليب المناسبة .. وقبل كل شيء التوكل على الله
[/quote]
 ..
[size="5"]الرد:
فكر في هذه الخبرة، فهي خبرة حول ماذا؟ يعني هي خبرة في المتسوقين وليس في السوق، ماذا يريد الناس وماذا يثقون به...الخ ولكن من هو الذي يستطيع أن يتنبأ أو حتى يفسر؟؟ حتى أصحاب الخبرة هم من المتضررين من الكساد، أليس كذلك؟ لأنه إذا وقع السقف وقع على كل من تحته، حتى القمار والمراهنات فيها شيء من الخبرة عند البعض.
 أنا سألت عن علم ولم أسأل عن مهارة ، حتى السهرة والبهلوانيين عندهم مهارة والمسوقين عندهم مهارة يستطيع بعضهم أن يبيِّعك أغراضك الشخصية، فهل هذا علم؟ لعبة تعتمد على الصدفة يتميز فيها البعض بالبراعة التي لا تدوم وليست مضمونة ولا يمكن تأصيلها كعلم.
[/size]

[quote]
[quote]اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الورّاق  
والاسلام حرم الربا لانه لا يوجد مجهود ، و كذلك القمار والاسهم ، فالمال هو الذي يعمل بنفسه وليس فيه مجهود ، وكذلك الاسهم
[/quote]
كيف تقارن . او تجعل الربا = تجارة الأسهم ؟؟؟؟!!!!! 
ياخي ماعمرك سمعت أحد يقول لأخر يفلان أبي أشتري مسهمك برعية الغنم هذه .. او أي بضاعة أخرى .. أتدري مايعني مسهمك ؟؟ هي الأسهم بزاتها .. 
[/quote]

[size="5"]الرد: 
الأسهم أصلاً تشترى بالمال، والغنم مال، والغنم لن تدخلها في البورصة وسوف ترجع إلى بيع أسهم بمال، لا تستطيع أن تشتري غنم أو سيارات بأسهم إلا في حالات خاصة، فهي ليست عملة وليست مالاً عينياً، لأنه لا يمكن تحويلها إلى عيني، ولا يمكنك أخذ نصيبك العيني من الشركة، إذن هي قيمة وهمية خالصة تشبه لعبة المونوبولي أو لعبة السلم والثعبان.
[/size]


[quote]
[quote]اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الورّاق  
.. ومن الخطأ ان يوضع المال المعلوم في شيء مجهول ..
[/quote]
كيف أضعه في شيء مجهول ؟؟!!!! 
أنا عندما أنوي شراء أسهماً معينة .. أبحث عن الشركة ,,وارباحها ,, ومشاريعها المستقبلية ,, والعائد على السهم ..
وهكذا .. ثم أقرر الشراء من عدمه .. أي أني أشتري شيئا معلووماً .. لامجهولا !!
[/quote]

[size="5"]الرد:
لا علاقة للشركة بهذه الأسهم، لأنها ليست جزءاً منها،  أنت لا تعرف قيمة السهم ولا بعد ساعة، ولا تعرف أرباحه السنوية، ولا تستطيع استخدامه في شيء آخر، والسهم إذا سقطت قيمته ماذا تستفيد منه مقارنة بالسلع العينية؟

المساهمة الحقيقية تكون في الجمعيات التعاونية، لأن المساهمين مشاركون في الربح والخسارة واتخاذ القرار وهم من يختار مجلس الإدارة ويستطيعون حله، وهذا غير موجود في الشركات التي تطرح في سوق الأسهم، وهي أيضاً أفضل من الشركات لأن الجمعية يستفيد منها قطاع عريض وغالباً ما يكونون أهل المنطقة ، أما الشركات فهي تعود ملكيتها في الأخير لشخص واحد وأرباحها لهذا الشخص الواحد أو عائلته أو مجموعته.
[/size]

[quote]تنويـــــــــــــــــــــــــــه :
لايعني ماسبق .. أنني أقبل المضاربة في الأسهم التي تتعامل بالربا كالبنوك مثلاً .. او المشروبات الروحية
او ماشابه ذلك .. 
وكلامي ليس قطعا 100% .. ولكن نظرتي أبديتها من قناعتي فقط .. وقد أكون على خطأ .. 

أشكرك ع النقل 
[/quote]

[size="5"]الرد:
كل الشركات أصلاً لا علاقة لها بالأسهم، هي قيمة رمزية فقط.

وتجد في مدونتي عدة مواضيع تناقشت فيها عن الأسهم ، أرجو قراءتها، وشكرا لنقاشك ومتابعتك
[/size]

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق