الأربعاء، 1 أغسطس 2012

فكرة وتعليق - 9 : من غرائب العقل البشري أنه إذا تبرمج على أي تصور مهما كان موغلا في الخرافة لاتؤثر فيه أيه معارف مهما بلغت من القوة والوضوح والمغايرة لتصوراته

الفكرة:
"من غرائب العقل البشري أنه إذا تبرمج على أي تصور مهما كان موغلا في الخرافة لاتؤثر فيه أيه معارف مهما بلغت من القوة والوضوح والمغايرة لتصوراته"
إبراهيم البليهي

التعليق : 

اذا كانت هذه المعارف الواضحة تتعلق بتلك الخرافة بالضبط ، فإنها سوف تزيلها بلا شك ، انظر الى مجال الطب و مكتشفاته ، لقد ازالت الكثير الكثير من الخرافات الطبية بسهولة .. لان المعلومة تعلقت بنفس مجال الخرافة ، اذن هناك خرافة مادية وهناك خرافة معنوية وهناك حقيقة مادية وهناك حقيقة معنوية ، فليس كل معنوي خرافة ، يجب ان يكون التناول ادق .

مشكلة الانبهار بالعلم المادي انه يجعل الشخص يتصور ان العلم المادي يحل المشاكل المعنوية عند الانسان من ضمن ما يحله ، وهذا اقحام لمجال على مجال ، فالإنسان جسد و روح ، وليس جسدا فقط .

 لكن اذا كانت المعارف مجرد معارف مادية لا تغطي الجانب المعنوي في الانسان ، فهل تداوي شيئا بشيء آخر مختلف عنه وليس من عالمه ؟ هذه هي الاشكالية التي يقع فيها اكثر المنبهرين بالعلم المادي . إن الانبهار يؤدي الى تطرف تابع لذلك الانبهار .   

هناك تعليق واحد :

  1. Vielen Dank .. Und ich hoffe, Sie Mved Entwicklung und Schreiben von verschiedenen Themen :)

    ردحذف