الثلاثاء، 14 أغسطس 2012

جواب على سؤال : ماالعلاقه بين الاخلاق والانسانيه؟ وهل الاخلاق مصدر الانسانيه ام الانسانيه مصدر الاخلاق؟


الجواب :

الانسانية هي ما يفرق الانسان عن الحيوان ، لهذا سميت إنسانية ، و مصدر الانسانية والاخلاق شيء واحد ، هو الشعور الإنساني . اي الغرائز العليا في الانسان ، كالحب والرحمة والكرم والصبر والتحمل ، الخ .. وهي غير موجودة في الحيوان .

بعبارة اخرى : تطلق الانسانية على نوع من الاخلاق المشتركة بين البشر ، و ابرزها الرحمة التي تتجلى في مساعدة المحتاجين و اسعاف الجرحى والمعاقين والتعامل الحسن مع الضعفاء و الاطفال .

اذن الاخلاق اوسع من كلمة انسانية كمصطلح متداول ، الشجاعة مثلا لا يميلون الى ادخالها في الانسانية ، لكنها من الاخلاق .

الماديون و الملاحدة الليبراليون حاولوا ان يخطفوا هذا المصطلح السامي ليحولوه إلى شهوات الإنسان ، على اعتبار انها من لوازم الانسان ، و سموا انفسهم بالإنسانيين ، معتبرين ضعف الانسان وعدم قدرته على السيطرة على غرائزه من صفات الإنسان ، وان الإنسان يخطئ بطبعه و يضعف ، اذن عمل الخطأ عمل انساني ، بما في ذلك الرذيلة ، وهذا تعسف وامتهان لسمو الكلمة .. بالإضافة ربما الى بعض الصفات كالرحمة و التي تتعارض مع قانون المصلحة الذي يتبنونه ايضا . لكن انزال المصطلح الى مستوى الشهوانية و البهيمية يفقده بريقه ، ولا يعود بنفس الجمال عندما كان مرتبطا بفضيلة العطاء بلا مقابل والرحمة دون المصلحة .

والاخلاق ، بما فيها الانسانية ، هي جزء من الحقائق يتعلق بالغير .  والمنطق السليم يرتبط بالحقائق ، اذن العقل يهتم بالحقائق بشكل عام ، ومنطقة التعامل منه مع الخالق او الانسان او الحيوان او البيئة نسميه اخلاقا .. فالاخلاق حقائق و ليست مجرد مشاعر ، لان العقل حتى ، يعمل بدافع من المشاعر  .. من المفترض ان مصطلح "انسانية" يشمل كل ما يميز الانسان عن الحيوان ، بما في ذلك العقل .. اما الشهوات والمصلحة فهي مشتركة مع الحيوان ..

هناك تعليقان (2) :

  1. الوراق .. سؤال يجول في خاطري ؟ من اين تاتي الاخلاق من وضعها من اين مصدرها قال النبي عليه الصلاة والسلام اتيتت لاتمم مكارم الاخلاق البعض ياخذ على هذا الشيئ فيقول لم يقل النبي شراء العبيد وبيعهم حرام لكن الامم المتحده تدين هذه الاعمال فاين التضارب !؟

    ردحذف
    الردود

    1. أ×ي الكريم أو أختي الكريمة..

      شكرا على المرور والسؤال , وتمت الإجابة على تساؤلك في مشاركة ستقلة في المدونة وهذا رابطها :
      http://alwarraq0.blogspot.com/2012/08/blog-post_303.html

      حذف