الأحد، 26 أغسطس 2012

فكرة وتعليق – 22 : قراءة وتعليقات في الديانتين الهندوسية والبوذية ..


اقتباس:
للنظافة منزلة رفيعة عند الهندوس ، ولقد سنّ مانو منذ عدة قرون تشريعا يستلزم تهذيب البدن ، ففي تعليماته مثلا : يجب على البراهمي ان يستحم في الصباح الباكر ، و ان يزين جسده وينظف اسنانه ويغسل عينيه ويعبد الالهة .. الخ ..

التعليق:
و يبدو انهم اهتموا بالنظافة الشخصية ، لكن اهملوا نظافة المكان لانه لم ينص عليها ربما . لذا يجب التعامل مع الدين كمبادئ على الواقع دون الربط بما له نص فقط ، لانه يؤدي الى التطرف في شيء واهمال شيء اخر ليس له نص خاص . اذن يجب الارتباط بالفكرة العامة المأخوذة من النص لا بحرفية النص .

اقتباس:
ولقد حث تشريع مانو على الرفق المستنير في معاملتهن (النساء) ، اذ "لا يجوز ضربهن ولا بزهرة" ..

التعليق:
ولكن : هل هذا افضل ؟ طيب ، اذا أخطأت ؟ وهل لا يجب ضرب الرجل ؟ اين المساواة في الحقوق والواجبات والجزاء والعقاب ؟

اقتباس:
.. ان كبح الجماح هو قمة الفضائل البوذية .. ومن مظاهر كبح جماح النفس عدم التأثر لا للمدح ولا للذم ، اي لا فرح ولا غضب . يقول بوذا " ولكن الذي يستطيع ان يتغلب على المدح والثناء فلا يتأثر به ، يكون مثل اليوم الصافي الذي لا سحابة فيه ولا غيوم " ..

التعليق :
هذا لا يطاق ، و مخالف للفطرة ، لأن المدح والذم محفزان للتقدم نحو الافضل ، بينما بوذا يحاربهما ..

الملاحدة يعتبرون البوذية دينا الحاديا ، و هذا غير صحيح لا في العقيدة ولا في السلوك ، فالبوذية تؤمن باله و جنة و نار ، ومن حيث السلوك فالهوة كبيرة بين ما تطلبه البوذية من كبح للشهوات بل حرب لها ، و بين الالحاد الذي يفتح باب الشهوات على مصراعيه ، بل ويشجع عليه ويقيم الحياة من خلال المتعة التي يسميها المصلحة . لهذا لا يمكن ان اعتبار الملحد بوذيا ولا بوذي ملحدا ، لعداء بوذا للشهوات .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق