الجمعة، 3 أغسطس 2012

ملخص افكار سام هاريس من كتاب (نهاية الايمان) الفصل السادس ، بعنوان (علم الخير والشر) والرد عليها



& العلم يستطيع ان يحدد القيم الاخلاقية ، ويجب ترك واهمال القيم الدينية وانها لا تصلح لان تكون اساسا لبناء اخلاق .


هاريس يتكلم عن احلام ، وليس عن واقع علمي ، ويقول : سوف يصل العلم يوما ما ، اي على سبيل الامنيات والتسويف . وهذا ليس طرحا علميا ، فالامنيات داخلة في الانشائية وليست في العلمية . ثم : هل استطاع العلم ان يحدد مادية المشاعر والاخلاق كلبنات اساسية موجودة في الدماغ حتى يتسنى له دراستها بالتفصيل ؟ هل هناك تفصيل بدون اساس ؟ هذا كله محض خيال لا يمكن ان يكون . لأنه يرد عليه ببساطة : اليست الاخلاق فرع من حياة الانسان ؟ اذن على العلم ان يثبت لنا اولا ما هي الحياة .. ويثبت ماديتها ، ويعيدها بعد الموت ، وينتجها من العدم كخط تصنيع ، ثم بعدها نسأل عن الفرع في فرع من الحياة ، وهو الإنسان ..

كل هذا قفز على المطلب ومغالطات عقلية ، من ملحد واضح المأرب والهدف وليس محايد ، فهاريس مبشر الحادي سخر العلم لاجل الالحاد وليس العكس .  

& الاخلاق مرتبطة ارتباطا وثيقا بالسعادة والالم ، فكل ما يجلب السعادة هو اخلاقي ، وكل ما سبب الم هو لا اخلاقي .

هذه فكرة ابيقورية يعتمدها الالحاد وتثبت ان اللذة هي سبب الالحاد ، وواقع الاخلاق ليس بهذا الشكل ، فالاخلاق تقتضي التضحية بالمصلحة العاجلة في مثل خلق الكرم ، او تحمل الالم في مثل مواقف الشجاعة ، اي على عكس كلام هاريس ، صحيح ان العاقبة الاخلاقية سعيدة ، وليس عاجلتها التي تنفـّذ بها ، وهذا يدلنا على ان الدين شيء واحد ، لأن الم المؤمن العاجل بسبب الاخلاق ينقلب سعادة فيما بعد ، وكذلك في الاخرة ، وسعادته ونعيمه العاجل المرتبط باللاخلاق ياخذ طريقه لينقلب الما بالتدريج . في الدنيا ، ثم عذاب في الاخرة . وهذا هو واقع امتداد الاخلاق واللاخلاق في الدنيا ، منسجم تماما مع امتدادها في الاخرة . 

اذا طبقنا فكرة هاريس والماديين ، يصبح البخل والجبن اخلاقا ، لان فيهما لذة عاجلة ، وهاريس لا يؤمن الا بالعاجلة ، السارق عندما يسرق مليونا يشعر بسعادة ، فهل السرقة اخلاق ؟ اذن لم يكن هاريس ولا الماديون المصلحيون دقيقين ولا الابيقوريون في توصيف الاخلاق ، والهوى كان السبب في هذا الميل وليس ضعفا في العقلية ، لان الهوى والرغبة تضعف العقل ، من ناحية منطقيتها .

هناك تعليقان (2) :

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    االسيد الفاضل صاحب المدونة احب اشكرك جدا جزاك الله خيرا المدونة جميلة جدا اخى الفاضل واسأل الله ان يثبتك على الحق ومن الافضل ان يكون لكم صفحة على الفيس بوك لكى نتابع اخر موضوعاتكم ولو ليكم صفحة على الفيس ياريت تبينوها للسادة الاعضاء لكى نتابعكم وجزاكم الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
      شكرا جزيلا لك على التشجيع والدعم ، واسأل الله ان يثبتنا على الحق ويهدي الحائرين إليه .. آمين ..
      نعم توجد صفحة لي على الفيسبوك وكذلك يوجد حساب على تويتر ، بامكانك زيارة هذه الصفحة التي فيها روابط كل من صفحة الفيسبوك وحساب تويتر ..

      رابط الصفحة :

      http://alwarraq0.blogspot.com/p/blog-page.html

      حذف