السبت، 25 أغسطس 2012

ايهما ادق : المنطق ام العلم ؟

المنطق ادق من العلم لان المنطق معروف بالكامل ، ولا تشعر انه ناقص ، لكن العلم مهما كان دقيق يظل غير كامل ، فما نعرفه عن المادة الان ، هل هو كل ما نعرفه ؟ لا .. لا شيء معروف بالكامل عن المادة ، الا الاحساس اذ انه كامل في المادة وغير المادة ، وعدم دقة العلم لاننا لا نعرف المادة مهما عرفنا ، اذن العلم غير دقيق ، هذا عدا الاخطاء والمتغيرات التي تطرأ على المادة ..

من غير الصحيح ان العلم ادق من المنطق ، فكيف يكون العلم ادق من المنطق والعلم يسير على المنطق ؟ وياخذ الثقة فيه منه ؟

المنطق نفسه غير مفهوم ، ومفهوم بالكامل بنفس الوقت ، فهو كامل وغير مفهوم . كامل المعرفة وكامل الجهل ، و لماذا صار المنطق بهذا الشكل ؟ لا نستطيع ان نفسر لماذا ، مثل شعورك بالاشتياق او بالخوف او بالجوع ، هذا الشعور كامل ، وغير قابل للشك ولا التكميل .. لا يمكن ان تشعر بالخوف و ان تشك بعد شعورك بالخوف ، او تشعر بالبرد وتشك في انك كنت ربما تشعر بالحر . اذن كل المشاعر لا شك فيها و كاملة . و المنطق نفس الشيء .

"الجزء اصغر من الكل" ، هذه حقيقة كاملة الدقة ، "الكيان المستقل لا يكون هو الكيان المستقل الآخر ، فهذا شيء وذاك شيء آخر " ، هذه حقيقة مفهومة وكاملة وغير قابلة للتفسير بالكامل . اذن ما عندنا من معرفة ليست منا .. قال تعالى (علم الانسان ما لم يعلم) . وكل معرفة البشرية مبنية على هذا الاساس الممنوح منحة ، وليس لهم فيه اي معرفة وغير قابل للتغيير ولا التطوير .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق