الخميس، 14 يونيو 2012

رد على شبهات حول القرآن 2 (اقتباسات من @saudirawndy) ..

@saudirawndy :

في قرانك ان قوم ثمود تعذبوا لكن لقيت مرة انهم تعذبوا (في يوم نحس) يوم واحد ومرة (في ايام نحسات) يوم او ايام؟؟انتع مخك

 

الرد :

لاحظ ان كلمة "يوم" وُصفت بـ "مستمر" ، والقرآن يكمل بعضه بعضا .. لاحظ انه ليس هناك تناقض بين "يوم" و "ايام"  ، فاليوم واحد من هذه الايام الثمانية ، وهو اولها .. والعرب تسمي المعارك الطويلة باول يوم تبدأ فيه ، فيقال " يوم الفجار" ، و "يوم خزاز" ، و انظر الى كتاب ايام العرب في الجاهلية والاسلام .. انها حروب طويلة بعضها تستمر اياما او اشهرا او سنينا ، وتسمى بيوم ..

لا تنس ان القرآن جاء بلغة العرب ، وإذا قلنا بلغة العرب ، لا نقصد فقط النظام اللغوي الدلالي و الصوتي و النحوي والصرفي ، بل حتى في طريقة التعبير العربية . فلا تناقض هنا يستحق كل هذا الصراخ ونتع الأمخاخ ..

================================================





@saudirawndy :

نكب قوم ثمود بيوم او ايااااام؟؟ اهلكهم مرة بالطاغية ومرة بالصاخة ومرة بريح صرصر ومرة بصيحة؟؟ جنووون وغباء

الرد :

هذه أوصاف ، و الأوصاف تتعدد للشيء الواحد ، فما بالك لو كانت كارثة كبيرة ؟ و بالتالي لا تناقض في تعدد الأوصاف ، فمرة اقول عنك : انك طويل ، و مرة أقول عنك انك سليط اللسان ، ومرة اقول انك خفيف الظل ، ومرة اقول انك مستعجل باحكامك ، فهل تناقضت وهي اوصاف لك وحدك ، كما انه لم تكتمل كل اوصافك ؟ بحسنها و رديئها ؟

والقرآن جاء باسلوب ادبي ، وليس باسلوب كتاب علمي حتى لا يكون مملا و يكرر نفس عباراته . فمعرفة لغة العرب و ادب هذه اللغة و طرق تعبيرها ، شرط ضروري لمن اراد ان يفهم القرآن . ومشكلة الملاحدة بسبب ولعهم الوهمي بالعلم ، يريدون اي كتاب ان يكون مقننا ككتاب في التكنولوجيا او الهندسة . متوهمين انهم دقيقون ! بينما هم ينطلقون من عواطف وايمانات اصلا ! ويخوضون في بحر من التناقضات ، فاين دقتهم لتخرجهم من تناقضاتهم ؟

المهم لا ننس ان القرآن بلسان عربي مبين ، ولاحظ كلمة "لسان" ، فلا تشير هذه الكلمة الى النظام اللغوي والنحوي فقط كما تصور كثير من علماء اللغة او المفسرين ، فكلمة "لسان" تشير الى طريقة العرب في التعبير بكاملها كما تكلموا بالسنتهم ، وهذا الجانب يجب اعتباره .

كل انتقادات الملاحدة على القرآن تفتقر الى النظر في الخلفية اللغوية والتعبيرية والادبية للعرب . بعبارة اخرى : هم استعاروا عقولا اعجمية من الغرب ، ودخلوا بها على القرآن الذي نزل بلسان العرب . (لسان الذي يلحدون إليه أعجمي {الغرب} وهذا لسان عربي مبين) .

و الصيحة طاغية ، فكل شيء تجاوز عن حده تسميه العرب طغيانا ، كما يقول القرآن (إنا لما طغى الماء حملناكم في الجارية) ، فهذا الصوت رجف بهم الارض وكان صوتا طاغيا ، وفي هذا اعجاز بحد ذاته ، فمن ادرى محمدا ان الصوت كلما ازداد اصبح مدمرا للخلايا ؟ فالصوت موجات ، ولاحظ انفجار طبلة الاذن من صوت عالي جدا و مفاجئ ..

وانظر الى جمال التشبيه في عاقبة عاد المكذبة بعد ان توقفت الريح مخلّفة ورائها الرمال والجثث المتناثرة المدفون اجزاء منها تحت الرمل والمتساقطة بطريقة عشوائية ، فهي اشبه ما تكون ببستان نخل تساقطت جذوعه بعد سنين من الجفاف . (فترى القوم فيها صرعى كأنهم اعجاز نخل خاوية) ..

والصخ بلسان العرب هو : ضرب الحديد على الحديد ، وصخ الصخرة وصخيخها : صوتها اذا ضربتها بحجر او غيره . ثم ان الصاخة تتحدث عن يوم القيامة و ليس عن عقاب ثمود ، فتنبغي الدقة والعقلانية ما دامت شعارا لهذه الثورة التي تدعي العقلانية .  

==============================================


@saudirawndy :

لو محمد صادق لما قال (وجدك يتيما فآوى) بل= جعلك يتيما فآوى/اصحوا يا دبش شوي تفكير بس :

الرد :

هذا اسلوب تعبيري ادبي في اللغة العربية وفي كل اللغات . ينبغي دراسة الادب والبلاغة قبل تناول القرآن . أو لا تدرس الادب ، انتبه الى طريقة تعبيرك العادية ، ستجد فيها من مثل هذا كثير . المهم هو المعنى والهدف .

انت تريد ان تجعل من الادب رياضيات ! هذا يفقده جماله وبالتالي تاثيره ، مع ان المعنى وصل . سوف تتعب كثيرا اذا كنت تنقد النصوص بهذا الشكل الفقهي الالحادي .

الله قال : و ارزقوهم ، يقصد اليتامى ، وفي آية اخرى يقول : ان الله هو الرزاق !! هذا تناقض خذه لك  !

لا تناقض على اعتبار الاصل والفرع ، الاصل هو ان الرزق من الله ، لكن الله خولنا ليختبرنا هل نرزق غيرنا مما رزقنا الله ام لا . كما توضحها الاية (و آتوهم من مال الله الذي آتاكم) .

الطبيب اعطى المريض جرعة دواء ، اراد ان يعطيه جرعة اخرى ، يقول له المريض : لماذا ؟ يرد الطبيب : لانني وجدتك تتالم من الجرعة السابقة ، و لم يقل : لاني جعلتك تتالم من الجرعة السابقة ! هكذا يجب ان يتكلم الطبيب حتى تقبله ! فلكل قضية بحثها ، و لو سأل النبي ربه من الذي جعلني يتيما ؟ سيكون هناك جواب ان كل شيء كان بسبب الله . لكنه لم يسأل سؤالك احد .

هذه امور تحصيل حاصل ومعروفة بالبديهة ولا تسمى تناقضا . اذن على طريقة تفكيرك اذا قلنا : اللاعب الفلاني اسد يتجول في الملعب ، ستصرخ : ما هذا ؟ انه كذب ! لا توجد اسود في الملاعب ، انما هي في حديقة الحيوان او في المختبرات عند العلماء او في الغابات !!

كل اللغات لا تاتي بطريقة علمية مقننة ، و إلا لما توسعت اللغة ولما استطاعت ان تعبر عن المعنويات التي لا يمكن التعبير عنها الا من خلال تشبيهات وعلاقات . اذن لا يمكن تطبيق العلم والموضوعية على اللغة ولا يمكن تناولها بالطريقة العلمية ، لانها ليست تعبر عن المادة فقط ، بل تعبر عن المعنويات والماديات ، فتكون صريحة اذا عبرت عن الماديات المفردة ، و مأولة اذا عبرت عن المعنويات ، و إلا فستكون اللغة في اكثرها كاذبة لانها مبنية على استعارات وعلاقات . وما هذا الا لوجود الجانب الروحي و المعنوي في الانسان الذي تنكرون وجوده والمختلف عن عالم المادة ، و تضطرون للتعبير عنه بالاستعارة من عالم المادة . فما دام الجانب الروحي والمعنوي غير موجود ، فلماذا تستعيرون له وهو غير موجود ؟ والا لماذا لم تكن اللغة كلها مادية وصادقة في ماديتها ما دام الانسان كله مادة ؟ اذن اللغة تثبت وجود الروح . لانها امر لا يمكن التعبير عنه الا بالاستعارة من المادة .

اهتمام الملاحدة بالعلم المادي فقط واهمالهم للادب واللغة هو الذي جعلهم يظهرون بهذا الوضع الغير عميق في نقدهم للنصوص .

نصيحة للملحد : عليه الا يتكلم عن التناقض كثيرا ، لان كل افكاره مبنية على التناقض ، والذي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة . وارجع لمدونتي ففيها الكثير من التناقضات المصنعية (من بلد الصنع {شد بلد} = الغرب) التي وقع فيها الملاحدة في اصل فكرهم و دينهم ، و ليس مسألة خاصة بفلان وفلان .

================================================



@saudirawndy :

انا انبئكم بتاويله فارسلون ثم يوسف ايها الصديق افتنا في سع بقرات!! شي كثير انحذف وهو رحلته للملك :

 

الرد :

نعم ، هناك محذوف ، وهو لا يؤثر على الفهم ، بدليل انك فهمت بعد المحذوف وقلت انه وصل . وهذا يسمى ايجاز الحذف ، وقاعدة عند اللغويين : وحذفُ ما يـُعلَم جائز .. والايجاز من اساليب البلاغة ، انظر الى علم الجبر كله ايجاز واختصارات . انظر الى حجم المحذوف في التمثيليات والمسلسلات ، فترى الشاب في الحلقة الثانية شعره ابيض من الشيب . كل قصة تحتاج الى محذوفات ، فلماذا هذا يغيب عنك بهذه السهولة ؟ 
================================================




@saudirawndy :

القران هو قريان بالسريانية وهو يعني جزء من كتاب مقدس كما ان الحور هي حورا عانا وهي عنقود عنب ابيض وليست قحاب :

 
الرد:

هذه التأويلات الملتوية لا قيمة حقيقية لها ، لانك تستطيع ان تجد مثل هذا كثير . فحروف اللغات متشابهة ، و كلمة قرآن عربية ، و اصل كلمة قرأ عربي فصيح . وحتى لو كان ، فكلها لغات سامية تتشابه في اصولها .

================================================




@saudirawndy :

اخطا النساخ بلطش القران وكتابته وتشكيله وسرقوا من السريانية(ليضربن بخمرهن على جنوبهن )فجعلوها وجوههن:غباء رهيب

الرد :

بل انت الذي اخطأت الدقة ولطشت !! الاية تقول على جيوبهن وليس وجوههن ولا جنوبهن . مرة فوق او مرة تحت !؟؟! مرة من وجهها او مرة (من جنبها) {من جنبها يا بو الشباب} ؟؟ أين الدقة المزعومة !! خليك في الهدف ! هذا هو اللطش بعينه !!

================================================


@saudirawndy :

واخطا نساخ القران بـ حصب جهنم وهي حطب ولا داعي لمعاجم خربوطية لاقناعنا
الرد :

الكفار يرمون في النار ، ورمي اشياء متفرقة تسمى حصبا ، مثلما قال اهل الكوفة للحجاج بن يوسف لما وقف متلثما ولم يتكلم ، فقال احدهم : أفلا أحصبه ؟ اي ارميه بالحصباء . وهي الحجر الصغير ، وتسمى جمرات ايضا . ومنها سمي الاستجمار استجمارا .

================================================


@saudirawndy :

الله والملايكة يصلون على النبي بدل ان يصلي هو والملايكة لربه/ وتفسيرها بان الصلاة دعاء خيبة ونيلة:يدعو لمحمد؟كخ 
الرد :

الراضي كالفاعل ، و ذكر الله مع الملائكة فيه تقوية وشد أزر . لأن الله اراد هذه الصلاة منهم و هو راضي عنها ، فتشير الى موافقة الله على هذه الصلاة . و في آية أخرى ( هو الذي يصلي عليكم و ملائكته) ، بنفس المعنى . و صلاة الله تعني بركة الله وقبوله ، حتى تكون الصلاة مفيدة لا بد لها من قبول . لانها دعاء لله ، فقوله (ان الله و ملائكته يصلون) يعني ان هذه الصلاة مقبولة . وهذا ابلغ من لو قال (الملائكة يصلون على النبي) ولكن لا ندري هل يقبل الله هذه الصلاة ام لا .. اذن الاية ابلغ ، ولا ننس ان فيها ذكر لكلمة الله ، و بذكر الله تطمئن القلوب .

وهذا امر لا يشكل على العاقل الذي يدرك ان الله بيده كل شيء ، لو قيل لك : ان اللجنة والوزير يعملون لاجل ان تقبل الوزارة قضيتك ، مع ان الوزير هو رئيس الوزارة ، فسيكون هذا اكثر تطمينا واشعارا باهمية موضوعك ، احسن من لو قيل : ان اللجنة تبحث موضوعك لتعرضه على الوزير ، ولا ندري هل يقبله ام لا .

وهذا فيه تطمين للنبي والمؤمنين بان الله معهم ..

اسلوب النقد الحرفي والتقنيني سيكون اسلوبا فجا وغير جميل ، وهو لن يكشف تناقض في القرآن بقدر ان يكشف عن جمال ومستوى التعبير الراقي في القران .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق