@saudirawndy :
في قرانك ان قوم ثمود تعذبوا لكن لقيت مرة انهم تعذبوا (في يوم نحس) يوم واحد ومرة (في ايام نحسات) يوم او ايام؟؟انتع مخك
في قرانك ان قوم ثمود تعذبوا لكن لقيت مرة انهم تعذبوا (في يوم نحس) يوم واحد ومرة (في ايام نحسات) يوم او ايام؟؟انتع مخك
الرد :
لاحظ ان كلمة "يوم" وُصفت بـ "مستمر" ، والقرآن يكمل بعضه بعضا .. لاحظ انه ليس هناك تناقض بين "يوم" و "ايام" ، فاليوم واحد من هذه الايام الثمانية ، وهو اولها .. والعرب تسمي المعارك الطويلة باول يوم تبدأ فيه ، فيقال " يوم الفجار" ، و "يوم خزاز" ، و انظر الى كتاب ايام العرب في الجاهلية والاسلام .. انها حروب طويلة بعضها تستمر اياما او اشهرا او سنينا ، وتسمى بيوم ..
لا تنس ان القرآن جاء بلغة العرب ، وإذا قلنا بلغة العرب ، لا نقصد فقط النظام اللغوي الدلالي و الصوتي و النحوي والصرفي ، بل حتى في طريقة التعبير العربية . فلا تناقض هنا يستحق كل هذا الصراخ ونتع الأمخاخ ..
================================================
@saudirawndy :
نكب قوم ثمود بيوم او ايااااام؟؟ اهلكهم مرة بالطاغية ومرة بالصاخة ومرة بريح صرصر ومرة بصيحة؟؟ جنووون وغباء
نكب قوم ثمود بيوم او ايااااام؟؟ اهلكهم مرة بالطاغية ومرة بالصاخة ومرة بريح صرصر ومرة بصيحة؟؟ جنووون وغباء
الرد :
هذه أوصاف ، و الأوصاف تتعدد للشيء الواحد ، فما بالك لو كانت كارثة كبيرة ؟ و بالتالي لا تناقض في تعدد الأوصاف ، فمرة اقول عنك : انك طويل ، و مرة أقول عنك انك سليط اللسان ، ومرة اقول انك خفيف الظل ، ومرة اقول انك مستعجل باحكامك ، فهل تناقضت وهي اوصاف لك وحدك ، كما انه لم تكتمل كل اوصافك ؟ بحسنها و رديئها ؟
والقرآن جاء باسلوب ادبي ، وليس باسلوب كتاب علمي حتى لا يكون مملا و يكرر نفس عباراته . فمعرفة لغة العرب و ادب هذه اللغة و طرق تعبيرها ، شرط ضروري لمن اراد ان يفهم القرآن . ومشكلة الملاحدة بسبب ولعهم الوهمي بالعلم ، يريدون اي كتاب ان يكون مقننا ككتاب في التكنولوجيا او الهندسة . متوهمين انهم دقيقون ! بينما هم ينطلقون من عواطف وايمانات اصلا ! ويخوضون في بحر من التناقضات ، فاين دقتهم لتخرجهم من تناقضاتهم ؟
المهم لا ننس ان القرآن بلسان عربي مبين ، ولاحظ كلمة "لسان" ، فلا تشير هذه الكلمة الى النظام اللغوي والنحوي فقط كما تصور كثير من علماء اللغة او المفسرين ، فكلمة "لسان" تشير الى طريقة العرب في التعبير بكاملها كما تكلموا بالسنتهم ، وهذا الجانب يجب اعتباره .
كل انتقادات الملاحدة على القرآن تفتقر الى النظر في الخلفية اللغوية والتعبيرية والادبية للعرب . بعبارة اخرى : هم استعاروا عقولا اعجمية من الغرب ، ودخلوا بها على القرآن الذي نزل بلسان العرب . (لسان الذي يلحدون إليه أعجمي {الغرب} وهذا لسان عربي مبين) .
و الصيحة طاغية ، فكل شيء تجاوز عن حده تسميه العرب طغيانا ، كما يقول القرآن (إنا لما طغى الماء حملناكم في الجارية) ، فهذا الصوت رجف بهم الارض وكان صوتا طاغيا ، وفي هذا اعجاز بحد ذاته ، فمن ادرى محمدا ان الصوت كلما ازداد اصبح مدمرا للخلايا ؟ فالصوت موجات ، ولاحظ انفجار طبلة الاذن من صوت عالي جدا و مفاجئ ..
وانظر الى جمال التشبيه في عاقبة عاد المكذبة بعد ان توقفت الريح مخلّفة ورائها الرمال والجثث المتناثرة المدفون اجزاء منها تحت الرمل والمتساقطة بطريقة عشوائية ، فهي اشبه ما تكون ببستان نخل تساقطت جذوعه بعد سنين من الجفاف . (فترى القوم فيها صرعى كأنهم اعجاز نخل خاوية) ..
والصخ بلسان العرب هو : ضرب الحديد على الحديد ، وصخ الصخرة وصخيخها : صوتها اذا ضربتها بحجر او غيره . ثم ان الصاخة تتحدث عن يوم القيامة و ليس عن عقاب ثمود ، فتنبغي الدقة والعقلانية ما دامت شعارا لهذه الثورة التي تدعي العقلانية .
==============================================
@saudirawndy :
لو محمد صادق لما قال (وجدك يتيما فآوى) بل= جعلك يتيما فآوى/اصحوا يا دبش شوي تفكير بس :
الرد :
هذا اسلوب تعبيري ادبي في اللغة العربية وفي كل اللغات . ينبغي دراسة الادب والبلاغة قبل تناول القرآن . أو لا تدرس الادب ، انتبه الى طريقة تعبيرك العادية ، ستجد فيها من مثل هذا كثير . المهم هو المعنى والهدف .
انت تريد ان تجعل من الادب رياضيات ! هذا يفقده جماله وبالتالي تاثيره ، مع ان المعنى وصل . سوف تتعب كثيرا اذا كنت تنقد النصوص بهذا الشكل الفقهي الالحادي .
الله قال : و ارزقوهم ، يقصد اليتامى ، وفي آية اخرى يقول : ان الله هو الرزاق !! هذا تناقض خذه لك !
لا تناقض على اعتبار الاصل والفرع ، الاصل هو ان الرزق من الله ، لكن الله خولنا ليختبرنا هل نرزق غيرنا مما رزقنا الله ام لا . كما توضحها الاية (و آتوهم من مال الله الذي آتاكم) .
الطبيب اعطى المريض جرعة دواء ، اراد ان يعطيه جرعة اخرى ، يقول له المريض : لماذا ؟ يرد الطبيب : لانني وجدتك تتالم من الجرعة السابقة ، و لم يقل : لاني جعلتك تتالم من الجرعة السابقة ! هكذا يجب ان يتكلم الطبيب حتى تقبله ! فلكل قضية بحثها ، و لو سأل النبي ربه من الذي جعلني يتيما ؟ سيكون هناك جواب ان كل شيء كان بسبب الله . لكنه لم يسأل سؤالك احد .
هذه امور تحصيل حاصل ومعروفة بالبديهة ولا تسمى تناقضا . اذن على طريقة تفكيرك اذا قلنا : اللاعب الفلاني اسد يتجول في الملعب ، ستصرخ : ما هذا ؟ انه كذب ! لا توجد اسود في الملاعب ، انما هي في حديقة الحيوان او في المختبرات عند العلماء او في الغابات !!
كل اللغات لا تاتي بطريقة علمية مقننة ، و إلا لما توسعت اللغة ولما استطاعت ان تعبر عن المعنويات التي لا يمكن التعبير عنها الا من خلال تشبيهات وعلاقات . اذن لا يمكن تطبيق العلم والموضوعية على اللغة ولا يمكن تناولها بالطريقة العلمية ، لانها ليست تعبر عن المادة فقط ، بل تعبر عن المعنويات والماديات ، فتكون صريحة اذا عبرت عن الماديات المفردة ، و مأولة اذا عبرت عن المعنويات ، و إلا فستكون اللغة في اكثرها كاذبة لانها مبنية على استعارات وعلاقات . وما هذا الا لوجود الجانب الروحي و المعنوي في الانسان الذي تنكرون وجوده والمختلف عن عالم المادة ، و تضطرون للتعبير عنه بالاستعارة من عالم المادة . فما دام الجانب الروحي والمعنوي غير موجود ، فلماذا تستعيرون له وهو غير موجود ؟ والا لماذا لم تكن اللغة كلها مادية وصادقة في ماديتها ما دام الانسان كله مادة ؟ اذن اللغة تثبت وجود الروح . لانها امر لا يمكن التعبير عنه الا بالاستعارة من المادة .
اهتمام الملاحدة بالعلم المادي فقط واهمالهم للادب واللغة هو الذي جعلهم يظهرون بهذا الوضع الغير عميق في نقدهم للنصوص .
نصيحة للملحد : عليه الا يتكلم عن التناقض كثيرا ، لان كل افكاره مبنية على التناقض ، والذي بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة . وارجع لمدونتي ففيها الكثير من التناقضات المصنعية (من بلد الصنع {شد بلد} = الغرب) التي وقع فيها الملاحدة في اصل فكرهم و دينهم ، و ليس مسألة خاصة بفلان وفلان .
================================================
@saudirawndy :
انا انبئكم بتاويله فارسلون ثم يوسف ايها الصديق افتنا في سع بقرات!! شي كثير انحذف وهو رحلته للملك :
الرد :
نعم ، هناك محذوف ، وهو لا يؤثر على الفهم ، بدليل انك فهمت بعد المحذوف وقلت انه وصل . وهذا يسمى ايجاز الحذف ، وقاعدة عند اللغويين : وحذفُ ما يـُعلَم جائز .. والايجاز من اساليب البلاغة ، انظر الى علم الجبر كله ايجاز واختصارات . انظر الى حجم المحذوف في التمثيليات والمسلسلات ، فترى الشاب في الحلقة الثانية شعره ابيض من الشيب . كل قصة تحتاج الى محذوفات ، فلماذا هذا يغيب عنك بهذه السهولة ؟
================================================
الرد:
@saudirawndy :
القران هو قريان بالسريانية وهو يعني جزء من كتاب مقدس كما ان الحور هي حورا عانا وهي عنقود عنب ابيض وليست قحاب :
هذه التأويلات الملتوية لا قيمة حقيقية لها ، لانك تستطيع ان تجد مثل هذا كثير . فحروف اللغات متشابهة ، و كلمة قرآن عربية ، و اصل كلمة قرأ عربي فصيح . وحتى لو كان ، فكلها لغات سامية تتشابه في اصولها .
================================================
@saudirawndy :
اخطا النساخ بلطش القران وكتابته وتشكيله وسرقوا من السريانية(ليضربن بخمرهن على جنوبهن )فجعلوها وجوههن:غباء رهيب
الرد :
بل انت الذي اخطأت الدقة ولطشت !! الاية تقول على جيوبهن وليس وجوههن ولا جنوبهن . مرة فوق او مرة تحت !؟؟! مرة من وجهها او مرة (من جنبها) {من جنبها يا بو الشباب} ؟؟ أين الدقة المزعومة !! خليك في الهدف ! هذا هو اللطش بعينه !!
================================================
الرد :
@saudirawndy :
واخطا نساخ القران بـ حصب جهنم وهي حطب ولا داعي لمعاجم خربوطية لاقناعنا
الكفار يرمون في النار ، ورمي اشياء متفرقة تسمى حصبا ، مثلما قال اهل الكوفة للحجاج بن يوسف لما وقف متلثما ولم يتكلم ، فقال احدهم : أفلا أحصبه ؟ اي ارميه بالحصباء . وهي الحجر الصغير ، وتسمى جمرات ايضا . ومنها سمي الاستجمار استجمارا .
================================================
الرد :
@saudirawndy :
الله والملايكة يصلون على النبي بدل ان يصلي هو والملايكة لربه/ وتفسيرها بان الصلاة دعاء خيبة ونيلة:يدعو لمحمد؟كخ
الراضي كالفاعل ، و ذكر الله مع الملائكة فيه تقوية وشد أزر . لأن الله اراد هذه الصلاة منهم و هو راضي عنها ، فتشير الى موافقة الله على هذه الصلاة . و في آية أخرى ( هو الذي يصلي عليكم و ملائكته) ، بنفس المعنى . و صلاة الله تعني بركة الله وقبوله ، حتى تكون الصلاة مفيدة لا بد لها من قبول . لانها دعاء لله ، فقوله (ان الله و ملائكته يصلون) يعني ان هذه الصلاة مقبولة . وهذا ابلغ من لو قال (الملائكة يصلون على النبي) ولكن لا ندري هل يقبل الله هذه الصلاة ام لا .. اذن الاية ابلغ ، ولا ننس ان فيها ذكر لكلمة الله ، و بذكر الله تطمئن القلوب .
وهذا امر لا يشكل على العاقل الذي يدرك ان الله بيده كل شيء ، لو قيل لك : ان اللجنة والوزير يعملون لاجل ان تقبل الوزارة قضيتك ، مع ان الوزير هو رئيس الوزارة ، فسيكون هذا اكثر تطمينا واشعارا باهمية موضوعك ، احسن من لو قيل : ان اللجنة تبحث موضوعك لتعرضه على الوزير ، ولا ندري هل يقبله ام لا .
وهذا فيه تطمين للنبي والمؤمنين بان الله معهم ..
اسلوب النقد الحرفي والتقنيني سيكون اسلوبا فجا وغير جميل ، وهو لن يكشف تناقض في القرآن بقدر ان يكشف عن جمال ومستوى التعبير الراقي في القران .
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق