الأربعاء، 13 يونيو 2012

حوار حول مفاهيم العقل والشعور والعاطفة


 جرى هذا الحوار في الفيس بوك ..

سيد احمد احمد تمام :

معلوماتي تقول ان الربط يتم بين العاطفة والعقل وليست الشعور لأن الشعور هو بؤرة العقل أي جزء منه وهو ما يمثل يرد على الإنسان من أفكار فإن كانت هناك فلسفة جديدة تعرف الربط بين العقل والشعور فسريها لعمك حتى يساير ركب التطور الفكري

------------------------------------------------------------------------------

سوسنة :

نعم يا عمّاه .. " فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التى في الصدور " ربما هناك احتلاف مفاهيم عندى وعند حضرتك .. فأنا لم أفهم هل الشعور يختلف عن العاطفة ؟! .. في رأي : لا أجد فرقا ً بينهما فالإحساس هو العاطفة هو الشعور .. وطبيعى أن يقود الشعور والإحساس نحو الخير لأنها فطرة النفس .. والفطرة كلها خير .. لكن علينا نحن أن نتحكم بذلك لنصل بعد ذلك إلى المنطق العقلانى الواضح في التعامل مع الامور ... فماذا ترى ؟

------------------------------------------------------------------------------

احمد ابراهيم :

اظن أن هناك فرق بين الشعور والعاطفة ، فالشعور هو الاحساس كما قلت والاحساس إما يكون مادي ( اي مرتبط بالحواس ، او بردود الفعفل المادية لجسم الانسان ) كالجوع والعطش ، إما ان يكون معنوي كالكره والحب والسعادة والفرح، أما العاطفة فلا تكون الا معنوية ......... فاظن ان الشعور اشمل واعم ......... حد متفق معي ؟؟؟؟؟؟؟

------------------------------------------------------------------------------

سيد احمد تمام :

الشعور هو أحد المناطق الهامة في عقل الإنسان ، فهو المكلف باستدعاء كل ما هو مخزون من أفكار وعلوم داخل مخ الإنسان واستحضار كل في الموقف المتطلب ذلك كأن يستحضر المعلومات المخزونة للإجابة عن سؤال أو الأدلة والبراهين للتدليل عن قضية ما وهكذا حسب...


 الورّاق :

طاب مساؤكم وطابت لي المشاركة في حواركم الرائع و العميق ايضا ..

النظرة الشائعة والتي يدعمها الماديون ، تـُضخـّم من حجم منطقة العقل على حساب منطقة الشعور . و انا ارى العكس ، و اتفق مع الاستاذة سوسنة على ان العاطفة جزء من الشعور ، فالشعور هو الأشمل .. أما العقل فمن وجهة نظري هو شيء جامد وخالٍ من الأحاسيس بحد ذاته .. لهذا الشعور هو الذي يسيـّرنا و ليس العقل ، والعقل يكتسب الحياة من الشعور ، فالعقل موظـّف عند الشعور ، و هو من إنتاجه أصلاً وإن كان (العقل) يتلوث أحيانا كثيرة بالأفكار الخاطئة إذا تركنا بناءه خارج رقابة الشعور ..

والعقل متعلق بالعالم الخارجي بصورة أكبر ، بسبب ارتباطه القوي بالحواس .. وكل معلومة في ذاكرتنا تتكون من جزئين : جزء جامد و مرتبط بالعالم الخارجي ، و جزء عاطفي، أي شعوري ، و هو الذي جعلنا نحتفظ بهذه المعلومة لقيمتها الشعورية أو المعنوية عندنا ..

والشعور هو الفطرة التي فطر الله الناس عليها ، و كأنها الكاتلوج المثالي للحياة المثالية ، لكنه غير مـُلـزِم ، إنه منظار يقدم انعكاساته على الروح التي تتألم و تتلذذ بموجب خريطته ، فإذا سارت عليها سعدت ، و إن خالفتها تألمت ، بطريقة تلقائية .. أي أن ألمها وسعادتها من خلال الشعور ، لأنها فـُطـِرَت عليه .. وهو (الشعور) بموقع الملاك المقابل للشيطان المؤثر في الإنسان . و هو الذي نتذكر من خلاله إن نفعت الذكرى ، أي إذا اخترنا تذكيره ..

يحصل لنا كثيراً أن نتردد بين أمرين ، هذا يعني تناقضاً في الرؤية بين الشعور و العقل ، ثم نغلـّب أحدهما على الآخر ، و لا شك أن أحدهما أفضل من الآخر ، و هنا نتذكر الآية : {فألهمها فجورها وتقواها ، قد أفلح من زكاها} ..

أحياناً نتذكر أننا نريد أن نقول شيئاً ، ولكننا لا ندري ما هو ، وبعد أن نفكر ، نكتشفه .. أو نعرف شخصاً ولكننا لا نعرف اسمه .. هذين المثالين يوضحان لنا عمل الشعور وعمل العقل .. فالشعور أعجمي لا يعرف العالم الخارجي ولا اللغة حتى ، لهذا يحتاج الشعور إلى العقل فيما يتعلق بخارج ذواتنا ، والشعور لا ينسى ولا يتعب ولا يكل ، بينما العقل هو الذي يتعب بسبب اعتماده على الطاقة المادية ..

إن الشخص المتعب أو كبير السن أو المريض يعاني من ضعف الذاكرة ، وهو يعرف ذلك : ما الذي جعله يعرف ؟ إنه عدم قدرة عقله على مجاراة شعوره .. فهو يعرف أشخاصاً أو أشياء لكنه لا يستحضر أسماءها بسهولة .. هذا الفصل بين العقل والشعور ، هذه العجمة الشعورية نعمة من الله جعلت هذا الشعور (كبرنامج فطري) محفوظاً و سالماً من التغيير ..

العقل دائماً مرتبط بالخارج ، أي بعالم المادة ، و مرتبط بالآخرين (المجتمع) ، و لو سار الإنسان على العقل المادي فقط لأصبح ملحداً وغير مؤمن بأي قيمة مثالية ، وهذه مشكلة الماديين .. و ربما يفعل أشياء سيئة بناءً على المصلحة المادية و المجتمع ..

العقل عبارة عن: مقاييس (منطق) + معلومات محفوظة متعلقة بكل الحواس + رموز للاختصار والنقل (هي اللغة) . و ما سوى ذلك فهو شعور .

الشعور من وجهة نظري هو القلب ، {إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد} ، وهذا يعني أن التذكر يكون بالقلب أولاً ، مع أن العقل والحواس تدل على الحقيقة أيضا لمن أراد أن يشهد بهما ، أي بعد اختيار القلب .

الشعور مشترك بين الجميع ، لا يزداد و لا ينمو و لا يكبر ولا يصغر ، ولا فرق بين شعور الطفل وشعور الكبير ، لكن الفرق هو في القدرة العقلية على الوصف و التعبير ..  و الشعور طاقته مطلقة ، أما العقل فطاقته محدودة و مرتبطة بالقدرة و بالمادة .. لو لم يكن هذا المشترك بين الناس ( الذي هو الشعور) ، لما  حصل تفاهم بينهم ، بسبب اختلاف بيئاتهم ومعلوماتهم ، وبالتالي عقولهم ..

كل الشعوب وفي كل الازمان تتفق على مشتركات شعورية أكثر من اتفاقها على مشتركات عقلية ، كالمحبة والسلام والفضيلة والجمال ووجود إله يرعى الفضيلة ومبدع للكون .. ولا تجد شعباً يفضل شخصية الشرير على شخصية البطل ، و لا تجد أحداً يفضل الروائح الكريهة على الروائح الطيبة ، و لا تجد أحداً يحب القبح أكثر من الجمال ، و يفضل الطيش على الحكمة ، إلخ .

ومع ذلك تجد الكثيرين ممن يضعون أنفسهم في شخصية الشرير ويتصرفون بطيش و يختارون فعل الرذيلة على الفضيلة و القبح على الجمال ، فهذا يدل على أن شعورهم أحب الفضائل المشتركة بين الناس ، لكن تغليبهم للأنانية و المصلحة العاجلة هو الذي حرفهم عن الفطرة (الشعور) ، أي دسّوا أنفسهم كما هو تعبير الآية : {وقد خاب من دساها} ، أي أخفى الفطرة من نفسه التي فيه ، أي أنهم غـَلـّبوا العقل الخارجي على العقل الداخلي.. 

إن كل البشر يحترمون الفضيلة ، و لكنهم يختلفون في تجسيدها ، و هنا يبرز دور العقل في الاختلاف  و دور الشعور في الاتفاق ، فالكرم الكل يتفق عليه ، ولكن صور الكرم بين الشعوب والقبائل تختلف بل احيانا تتناقض ، و كذلك الجمال والفن و المحبة والوفاء ..

كذلك الشعور يتكون من دوائر (مجالات، أو أفلاك) ، من أعلى إلى أسفل ، فالدوائر العليا تدور حول القيم العليا ، والدوائر الدنيا تدور حول حاجات الجسد ، ويمكن تسميتها أيضا بغرائز شعورية عليا ، وغرائز شعورية دنيا .. الماديون لا يعترفون بالغرائز العليا ، إنهم يعترفون بحاجة الانسان إلى الأخذ ، ولكن لا يعترفون بحاجته إلى العطاء .. يعترفون بحاجته للطعام ، لكن لا يعترفون بحاجته الى الفضيلة ، ويعتبرونها دخيلة جاء بها الفكر الديني والاجتماعي ، يعترفون بحاجة الانسان إلى البقاء ، ولكن لا يعترفون بحاجته إلى الخضوع والعبودية والبحث عن موجدها .. لا يعترفون بها ، مع انهم يعترفون بالمشكلة الوجودية والفراغ الروحي .. وما هذا إلا لنقصان ذاك ..

النفس هي منطقة وسطى بين العقل و الشعور الصافي ، و هي التي يرتبط فيها الداخل بالخارج والخارج بالداخل ، وهذا العقل الوسيط او (النفس) هو الذي يجعلنا نقوم باعمالنا الآلية التلقائية ، وهي مكمن العادات .. و تزكية النفس تكون باحترام الغرائز العليا في الشعور ، وتفضيلها على الغرائز الدنيا اذا تعارضتا ، وهنا دور العقل السليم في توجيه دوائر الشعور ، فاحترام الشعور بكل دوائره قدر الإمكان يكوّن عقلا جيدا ، ومنهما ( العقل و الشعور) يصنعان نفسا طاهرة زاكية ..

 لا تستطيع ان تعلِّم احدا إلا من خلال الشعور والعقل معا ، وكذلك نفسك تحتاج إلى نفس الشيء ، فالفقير مثلاً يرى مالا مغريا للسرقة ، وعنده غريزة الجوع ، وعنده غريزة الفضيلة ، فايها سيختار ؟ إذا اختار الجانب العقلي فقط ، فسوف يسرق ، لأنه محتاج للمادة وهذه المادة امامه ويستطيع ان يسلم الى حد كبير ، وإذا اختار شعور الفضيلة فقط ، فقد يموت من الجوع اذا لم يفعل شيئا ، هنا دور العقل السليم بحيث يحل المشكلة دون ان يؤذي المشاعر العليا ، ويبدأ يـُعـمـِل إحساسه وعقله وذاكرته وتفكيره ليبحث عن حل سليم لا يؤذي اي جزء في شعوره .. فشعوره لم يقل له : اسرق ، ولكن قال له : كـُل .. وغرائزه العليا لم تقل له : لا تاكل ، بل قالت : لا تظلم ..

وهكذا نعرف ان الشعور هو الذي يصنع العقل السليم الذي سوف يشير على صاحبه بأن يعمل على ما اعطاه الله من قدرات و يطورها ولا يأخذ رزق غيره .

النفس مطلعة على المكون المادي وعلى المكون الشعوري ، والشيطان يحاول العزف على قيثارة النفس وعلى أوتارها المادية فقط ، ويحاول أن يحرفها إلى المادية على حساب الشعور لكي يجرها الى فعل الشر . ليس شرطا ان يدخل الشيطان مباشرة الى النفس ، فقد تكون أفكاره وصلت إليه قبله من خلال الناس {الذي يوسوس في صدور الناس ، من الجنة والناس} ، فشخص أخذ من الناس كلمات مثل : "ولى زمن الأخلاق" ، "الأخلاق لا تؤكل صاحبها" ، "اللي اختشوا ماتوا" ، و صدّق بهذه الأفكار ، سوف تؤثر هذه الكلمة في سلوكياته ما دام مؤمناً بها ، وهي فكرة شريرة أساسها من الشيطان ، وتناقلها الناس .          

بقيت المنطقة الرابعة في معرفة الداخل الانساني ، وهي الروح ، التي تـُعـرَض عليها معطيات الشعور ومعطيات العقل من خلال النفس ، و تختار بحرية كاملة من أيـّها ، وهي التي تتألم وتتلذذ وتشعر بالخوف وتشعر بالسعادة ، و هذه الروح لا يمكن معرفتها ، فنحن نتألم و لكننا لا نعرف ما هو الالم بحد ذاته ولا أين يوجد ..

الشعور و العقل ومادة اجسامنا ، كلها مُسخَّرة لهذه الروح التي لا يمكن دراستها ، وكل شيء حي يريد أن يحيا لكن لا يعرف لماذا لأن الروح لا يمكن معرفتها ، حتى الملحد إذا سألته هذا السؤال فسوف يتهرب عندما تقول له مادمت عقلانيا مالجدوى العقلية من استمرارك في الحياة وألمها أكثر من سعادتها وأشد تأثيراً؟

بينما الشعور كعقل داخلي ، و العقل كعقل خارجي ، و النفس كمنطقة وسطى بينهما ، كلها قابلة للدراسة واستخراج القوانين .. {ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً} ..

العقل و النفس بالإمكان تغيير ما فيهما تبعاً للأفضل ، أما الشعور والروح فلا يمكن تغييرهما .. لا بحذف ولا بإضافة ..

يضعون كلمة "عاطفة" في مقابل كلمة "عقل" ، و يفصلون بينهما فصلاً حاداً . ومن يقال عنه أنه إنسان عاطفي يعني أنه غير عقلاني و يلمز بالجنون ، هكذا يـُتصور .. و يبدو أنها من أفكار الماديين للتقليل من شأن الشعور وغرائزه العليا ، فالرحمة و حب الخير يصنفونهما كدوافع عاطفية ، مثلها مثل البكاء او الخوف ، و يعتبرونها علامات ضعف في الشخصية ، بينما يحددون العقلانية فقط بالمادية وما تقتضيه ..

يقولون للشخص : "فكر بمصالحك ولا تذهب بك العواطف بعيداً" ، بمعنى : أهمل مشاعرك العليا واحترم مشاعرك الدنيا؛ لأنها هي التي لها علاقة بالمادة ، بمعنى : خذ الأدنى و اترك الأعلى ، وهذا ما يريده الشيطان .. لاحظ أن عقلانيتهم لا تستطيع استيعاب العواطف مع أنها جزء لا يتجزأ من الإنسانية ، إذاً هي عقلانية ضيقة مرتبطة بالمادة فقط .. وهذا نقص في العقلانية ، إذ يجب أن تشمل عقلانيتنا عواطفنا ، ولا نخطط لحياتنا في معزل عن عواطفنا ومشاعرنا حبنا ، لأنه سيكون تخطيطا ناقصا ، تنفتح ثغراته فيما بعد .  ولنا في قصيدة المتنبي في رثاء جدته عبرة ، فهي تدمي قلب من عايشها بوجدانه :

لَكِ الله مِنْ مَفْجُوعَةٍ بحَبيبِها
 قَتيلَةِ شَوْقٍ غَيرِ مُلحِقِها وَصْمَا
أحِنّ إلى الكأسِ التي شرِبَتْ بها
 وأهوى لمَثواها التّرابَ وما ضَمّا
بَكَيْتُ عَلَيها خِيفَةً في حَياتِها
وذاقَ كِلانا ثُكْلَ صاحِبِهِ قِدْمَا
ولوْ قَتَلَ الهَجْرُ المُحبّينَ كُلَّهُمْ
مضَى بَلَدٌ باقٍ أجَدّتْ لَهُ صَرْمَا
عرَفْتُ اللّيالي قَبلَ ما صَنَعَتْ بنا
 فلَمَا دَهَتْني لم تَزِدْني بها عِلْمَا
مَنافِعُها ما ضَرّ في نَفْعِ غَيرِها
تغذّى وتَرْوَى أن تجوعَ وأن تَظْمَا
أتاها كِتابي بَعدَ يأسٍ وتَرْحَةٍ
فَماتَتْ سُرُوراً بي فَمُتُّ بها غَمّا
حَرامٌ على قَلبي السّرُورُ فإنّني
أعُدّ الذي ماتَتْ بهِ بَعْدَها سُمّا
تَعَجَّبُ مِنْ لَفْظي وخَطّي كأنّما
ترَى بحُرُوفِ السّطرِ أغرِبةً عُصْمَا
وتَلْثِمُهُ حتى أصارَ مِدادُهُ
مَحاجِرَ عَيْنَيْها وأنْيابَها سُحْمَا
رَقَا دَمْعُها الجاري وجَفّتْ جفونها
وفارَقَ حُبّي قَلبَها بَعدمَا أدمَى
ولم يُسْلِها إلاّ المَنَايا وإنّمَا
أشَدُّ منَ السُّقمِ الذي أذهَبَ السُّقْما
طَلَبْتُ لها حَظّاً فَفاتَتْ وفاتَني
وقد رَضِيَتْ بي لو رَضيتُ بها قِسْمَا

العقلانية الطبيعية والسليمة هي التي تعطي كل ذي حق حقه و تـُواءِم بين نوازع الانسان ، ولا ترمي جزءا مهما واساسيا في الانسان في سلة المهملات .. فمثلا شخص مادي سوف يستجيب لاي عرض عمل يقدم دخلا اكبر ، ولو على حساب ارتباطاته العاطفية والاخلاقية ، ويعتبر التفكير في هذا الجانب ضعفا واعاقة للطموح ، مع ان هذا التفكير الجزئي هو الضعف ، لانه لم يشمل كل حاجاته والتي قد تثورعليه فيما بعد بشكل لم يتصوره ، 

هذا ملخص شديد الاختصار لرؤيتي حول خارطة الإنسان الداخلية .. أتمنى أن يكون فيه إثراء للحوار .. وهو محاولة لوضع المصطلحات الداخلية في مكانها ، لأنه يجري الخلط بينها دائما ويعبر عن بعضها بالبعض ، فأحد يقول نفسي وآخر يقول عقلي ، وآخر يقول إحساسي ، وآخر يقول شعوري ، وربما يستعملونها كلها لشيء واحد .. إنها محاولة لتحديد المصطلحات وهي محاولة قابلة للمداولة لوضع أسس ثابته لعلم نفس إسلامي قد تقدم للبشرية معطيات أكثر إصابة للحقيقة مما يقدمه علم النفس المادي المعتمد على فرويد ..

وهذه الأسس تستطيع أن تستوعب واقع النفس البشرية بكل صورها وبالتالي تقديم الحلول الحقيقية لإصلاح النفس على ضوء القرآن الكريم .

هناك تعليقان (2) :

  1. العقل هو من وجد النسبيه لأاينشتين .. العقل هو من صعد بالأنسان للقمر .. العقل هو ميزه الأنسان بين باقي المخلوقات .. معا احترامي الكامل لصاحب المدونه حضرتك عمرك شفت أمه تقدمت بالعاطفه !! بالتأكيد ... فإن كنت بتبحث عن الحياه الأنسانيه فيمكنك الأعتماد ع العاطفه .. ولكن إن كنت تبحث عن التقدم لنلحق بالأمم التي تسبقنا بمئات السنين فيجب أن تجنب تلك الأفه التي تجعلنا نحزن ونرتكب الحماقات وننظر فقط للغقل

    شكرا :)
    توقيع: بكرا فارمسست

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا بك أخي في المدونة وشكرا على تعليقك..

      كل الكلام في هذا المقال وهذه المدونة هو كلام عقلاني وليس كلاما عاطفيا. أينشتاين قدم رؤيته العقلية للمادة, وأنا هنا أقدم رؤية عقلية للإنسان, ما المشكلة؟! فكوني أتكلم عن الشعور الإنساني لا يعني هذا أني عاطفي, لأني أتكلم بعقل, و هل كل من يحاول تحديد مصطلح العقل هو غير عقلاني؟ هل كان إيمانويل كانت عاطفي في حين كتب "نقد العقل المحض"؟
      أنا أريد تنمية العقل أكثر, عكس ما تتصور, وأربطه بنبعه الأساس وهو الشعور, لأن العقل جاء من الشعور وليس كمبيوتر موجود في الدماغ. العقل هو ترجمة مجمدة لملاحظات الشعور, عندما يرى الطفل لونين يشعر باختلاف بينهما, ثم يسأل: ما اسم هذا اللون وما اسم ذاك اللون؟ فيتحول هذا الإحساس إلى عقل عنده, وهكذا انبنى العقل من الإحساس. من يقتصر فقط على العقل المجمد يكون مثل البركة التي مُنِع عنا رافدها الذي يغذيها, تأخذ في التقلص شيئا فشيئا..

      والعلم بجانبيه الاكتشاف والابتكار ما كان ليكون لولا الإحساس وتناوبه مع العقل, العقل وحده لا ينتج علما, أنت تحس وتبحث أو تجرب ثم ترصد بعقلك وتقيس بأدواتك العقلية, أي عملية تناوب بين القديم والجديد, الجديد هو الإحساس والقديم هو العقل والمنطق.

      أما نظرة الفصل بأن العقل شيء والإحساس شيء آخر فهي نظرة غير دقيقة, العقل والإحساس مثل الجسد والروح يؤثر أحدهما في الآخر, ويبقى أحدهما ببقاء الآخر.

      وشكرا على المداخلة.

      حذف