الأربعاء، 13 يونيو 2012

حوار في موضوع: حول الذكاء العاطفي، في المنتدى العلمي الثقافي





محبة الوطن :

شكرا اخي على الموضوع ..لكن اعتقد انك تبالغ قليلا وتسيء فهمه فهو قال انه لابد ان نحس بالعواطف ولكن علينا ان نشغل عقلنا لنعرف كيفية التعامل معها وهذا كلام صحيح لا يختلف عليه احد .. والشكر مرة اخرى على الموضوع....

الرد:

أولاً :

التعامل مع العواطف الذي يقصده ، كيف سيكون ؟ فهو لم يقل ان علينا ان نعرف بعقولنا كيف نوصل مشاعرنا بحيث يكون العقل خادم للمشاعر .. وهذا ما يجب ان يكون ، لا ان تكون المشاعر خادمة للعقل . العقل مرتبط بالمصالح والمصالح مرتبطة بالمادة ، المشاعر مرتبطة بالانسان ، والانسان مرتبط بالقيم .. لكل منهما (العقل والمشاعر) عالمه .

ثانياً : هو قال :

؛ لذا علينا أن نتوقف عن تداول السلبيات في أنفسنا ومجتمعاتنا , ونكرر الحديث في الإيجابيات مهما كانت قليلة .


هل لاحظتِ؟ لا يريد أن نتداول السلبيات ، أي يريد أن يسكت الجميع عن أخطاء الجميع ، مهما كانت فادحة وأيا كانت علمية او منطقية او اخلاقية ، حتى لا تنتفخ اللوزة او اللوزتان ! {كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون} .. 

التركيز على الايجابيات امر جيد ، و لكن هل يعني ان نهمل السلبيات ؟ هنا يكون النقد مفتقر الى نصفه ، أمر بالمعروف فقط ، ولكن لا يوجد نهي عن المنكر . و لو سألتي عن رايي الخاص ، فرحم الله امرأ اهدى الي عيوبي ، وليس فقط ميزاتي . و الحقيقة ان الشخص يصغي اكثر لمن ينتقده و يبين اخطاؤه اكثر ممن يمدحه . و تذكري كثير من الاشخاص شكروك ، و نسيتي الكثير منهم ، و لكن الذين انتقدوا اخطاءك لا تنسينهم ابدا . و لا شك انهم اذاً افادوك اكثر ، والناس تقول : اتبع من يبكيك اكثر ممن يضحكك .

هذه الفكرة التي يتداولها الكثيرون ، والتي تطلب عدم تنبيه الناس لاخطائهم حتى لا يغضبوا ، هي فكرة تقوم على التواطؤ العام ، على مبدأ : إسكت عني و أسكت عنك . وهذا يجعل الاخطاء تنتشر وتلتبس مع الصواب في اي مجال .

الحضارة المادية الغربية تركز على هذه الفكرة و تحبها كثيرا : دعني وشأني و أدعك و شأنك ، امدحني و امدحك ، اسكت عن اخطائي واسكت عن اخطائك .. لم ياتي الانبياء ليمدحوا الناس ، بل بدأوا بالسلبيات قبل الميزات والايجابيات ، و لهذا عانوا منهم ويعاني مثلهم كل من احترم الحقيقة على حساب مصالحه مع الناس ، لكن المعاناة غير دائمة ، فالإنسان يعرف ولو بعد حين من الذي كان حريصا عليه . لكنهم لم يهملوا الايجابيات الحقيقية ، و ليس على سبيل التملق .

كل انسان في داخله يحب ان يعطى حقه ، ان اجاد او اخطأ .. انا مع التشجيع واحب ذلك اكثر من ان انتقد الاخطاء ، لكن دافع المحبة ايضا و الامانة يجعلني ملزما ان اذكر ما اراه من اخطاء تضر بصاحبها ، و دائما دفع المضرة اهم من جلب المنفعة ، لكن لا يعني هذا ان نكون مثل الذباب الذي لا يقع الا على الجروح ، انا اعتبر هذا من الظلم .

مبداي : إمدح و اقدح . اي أبدأ بذكر الميزات ، ولكني لا اغفل السلبيات على حسب سلبيتها ، فليست كل السلبيات تستحق ان تذكر . ولا اسامح نفسي ان امدح فقط . بل انني اركز ايضا على الايجابيات المفترضة في الشخص والتي يستطيع ان يصل اليها لو اجتهد قليلا ، و ليس فقط الايجابيات الموجودة فيه . والايجابيات المفترضة اهم عندي من الايجابيات الموجودة فيه .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق