الأربعاء، 13 يونيو 2012

حوار في موضوع: أيهما الأصل الخير أم الشر؟ في منتدى الليبرالية العربية




حياة :

أعتقد أن الأصل في الطبيعة البشرية هو الأنانية وليس الشر
ولكل إنسان شخصية تميزه عن غيره فمنهم من يتصف بالعدوانية واللؤم و منهم من يتصف بالطيبة والتسامح

الرد:

أختلف معك ، لأن الأنانية تزداد وتنقص بالمؤثرات الخارجية ، وهذا يدل على أنها غير أصيلة . و يمكن اختلاقها و فرضها على الاخرين بسهولة ، و يمكن إزالتها بالتدريج عند أكثر الناس . كلما نكون أنانيين مع من حولنا تزداد أنانيتهم إلا من قل ، وكلما نكون منكرين لذواتنا ، كلما حضضناهم على انكار الذات والعطاء .

الشيء الأصيل هو ما يفرض نفسه و لا تحكمه سلوكات الاخرين . لم تنشأ الانانية إلا بسبب الإثرة والبخل ، و منه نشأ حب التملك ، فهو ليس اساسي في الانسان ولا صحة لكون التملك غريزة عند الانسان كغريزة الاكل والنوم والتكاثر . ولكن استئثار الاخرين و أخذهم اكثر من حاجتهم يفرض الانانية و حب التملك على الجميع والسيطرة والاستعانة بالكذب والتزوير وغيرها من الشرور لحماية ذلك التملك وزيادته على حساب الاخرين . يعني : الاشرار لا يعطون فرصة واسعة للاخيار ، ويطبعون البيئة الاجتماعية بطابعهم ، لكن الخير موجود كوجود الجمر تحت الرماد .


----------------------------------------------------------

محمد البشري :

هل لهما سند بيولوجي أو بيئي ؟

الرد:

البيولوجيا هي عالم مادة ، و الخير والشر خصائص انسانية غير مادية ، وبما ان الخير حق ، اذن هو في صالح الوجود البيولوجي ، و ليس له اصل بيولوجي ، مثله مثل العقل والمشاعر ، ليس لها سند بيولوجي ، اي لا وجود مادي لها ، لكن ماهيتها من عالم الغيب . مثل الروح والحياة .

فالخير والشر نتيجة للاحساس والعقل ، و الاحساس والعقل غير ماديين اي غير بيولوجيين .

-----------------------------------------------------------------
طاليس :

اعتقد ان الاصل هو الخير والشر يكون متفاوتا على حسب شخصية الانسان وثقافته ..

الرد:

الشر يكون على حسب الاختيار ، كلما تتهاون بالفرق بين الخير والشر ، هذا يعني الدخول في الشر . من يهتم بالمتعة والمصلحة ، ولا يبالي علاقتها بالخير والشر ، فقد اختار الشر حتى لو لم يقصده ، لانه تهاون بالخير ، فلا يوجد في عالم النية الا خير او شر .

-----------------------------------------------------------------
حبتور :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد

إن مارميت اليه سيدي العزيز هو أمر جميل وفي نفس ذلك الوقت هو أمر يستحق منا التأمل والتفكير ,,,,,

ماهو الأصل في النفوس البشرية ... هل هو الخير ام الشر ..
ربما اني عكس الذين سبقوني بالتعليق .....
فالأصل في النفس البشرية هي الفطرة .
والفطرة هي لا تعني الخير الأبدي ولا الشر السرمدي .. وإنما هي التكيف مع المعيشة والتأقلم مع الحالة النفسية ...
فعلى سبيل المثال ... حين ننظر الى الهرة نجدها اليفة الى ابعد حد لكن بمجرد ما تنحشر في زاوية المنزل تصبح (مفترسة)
وكذلك الكلــب حين ننظر اليه على انه شرس"على سبيل المثال " لكنه في الأصل يروض .. وقد اصبحت اليوم تروض الاسود والنمار والوحوش ...
لذلك إن الإنسان فطره والواقع المعيشي والحالة الإجتماعية هي من تجعله اما شرير بردة فعل مضادة ..
او خيري بتعاطف منه ....
والإنسان لا يوجد فيه خير ولا شر .
الا ان الزمان والمكان والقدرة على الأخذ والعطاء هما من يجعلان منه شريرا او خيرا .

سلم الله منطوقك وحباك بكل خير

حبتور لم يسجل الا من اجل موضوعك هذا ..
مودتي

الرد:

أشكرك ، وأفتخر بتسجيلك في المنتدى لاجل موضوعي . و تشرفني صداقتك ..

لكن يا عزيزي ، هناك نقطة مهمة اهملتها ، الا و هي ما : المقصود بالخير والشر .. هل اذا حشرت الهرة في زاوية و اخفتها ، وخمشتك بمخالبها ، هل هي التي فعلت الشر ام انت ؟ هل كل عنف يساوي شر ؟ هكذا الغرب يفكرون .. حتى انهم من خلال الاعلام الصهيوني ، يظهرون الفلسطينيين المدافعين عن حياتهم و اطفالهم و منازلهم المهدمة بمظهر الشر عندما يقومون بأي عملية دفاعية على شكل ردة فعل لفتنة حصلت عليهم ، لان العنف يعتبرونه شرا .

اما عنف الطرف الاخر ، فلا يـُركّز عليه لانه يأخذ اشكالا متعددة ، فالقوي يستطيع ان يمارس الشر بطرق من ضمنها العنف و ليس كلها ، فالقوي لديه حرية اوسع من الضعيف .

اذن لنغير النظرة من الخارج الى الخير و الشر ، و ننظر اليهما من الداخل ، مستنيرين بقوله تعالى (والفتنة اشد من القتل) ، لاحظ ان كلمة "فتنة" مبهمة ، و تحمل الكثير من اساليب الشر ، لكن القتل واضح . وطبعا هي اشد ؛ لأنها هي التي ابتدأت بالشر ، والبادي اظلم مهما كانت اساليبه .

الحيوانات لا تعرف الشر ولا الخير ، لانها لا تعرف المبادئ و لا المنطق ، بل تحركها الغرائز ، و لا يوجد حيوان يعمل الشر اصلا . لانه لا يعرف انه شر اصلا . عندما نصف الحيوانات بالشر ، فإننا نسقط انفسنا و اختيارنا على الحيوان ليس الا . انظر الانسان كيف افسد الارض ، الحيوانات لم تفسد . النمر او الاسد يستطيع ان يقتل كل حيوان يمر في ارضه ، و مع ذلك لا يفعل ، لانها لا تعرف الشر ، اما الانسان فقد قتل الملايين ثمنا لبقاءه على الوضع الذي اختاره و يريده و يحسب ان ذلك يجلب له السعادة .

حياة الحيوان و بقاؤه لا تتعلق بموت بقية الحيوانات ، هذا موجود في الشر البشري فقط ، و هذا اوضح دليل على ان الشر والخير صفات بشرية ، و لهذا الله يختبرنا نحن البشر .

و شكرا لتقبلك ..  

-----------------------------------------------------------------------------
كان فارس :

أعتقد أنه من الصعب أن تميز فيما بينهما فكلاهما وجهان لعملة واحدة

كما أنه يختلف نظرة كل شخص لبعض الأمور فمنهم من يراها خير ومنهم من يراها شر

ولكن النفس البشرية عجولة في اتخاذ قراراتها فتحاول أن تصف ما يحدث لها بأنه خير أو شر

إذًا .. على ماذا نطلق هذه المسميات الخير والشر

على الأفعال أم الأشياء أم التغيرات المفاجئة ..!؟

في الإسلام الأصل الخير

لأنه مهما حدث إما شكرت أو صبرت

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


شكرا لك ولقلمك


الرد:

كيف يكون النقيضان وجهان لعملة واحدة ؟ و ما فائدة الدين والاسلام اذا لم يكن هناك خير و لا شر ؟ شخص طلب منك ورقة فمزقها امامك ، يشعرك هذا بالغضب والكراهية ، و شخص اراد ان يعطيك ورقة فجعل الطاولة تنقلب عليك ، و يسقط ما عليها على الارض ، لم تغضب منه ولم تكرهه ، مع ان الضرر هنا اكبر من تمزيق ورقة فارغة . هل بعد هذا – وهو مثال بسيط – نقول انه لا يوجد خير ولا شر ؟

انها النية ، فكلما تأكدت من نية الشر ، قلت ان هذا عمل شر ، ويبقى الشيء خيرا او قريبا من الخير ما دام هناك احتمال ان النية خيرة ، فكيف نقول انه لا يوجد خير ولا شر ، و نحن نتعامل بمبدأ الخير والشر يوميا ؟ ونحدد علاقتنا بالآخرين من خلاله ، فهذا شخص فيه خير ، وذلك شخص فيه شر . هذا رجل طيب ، و ذلك رجل خبيث ، و هكذا ..

انت وانا نستعمل هذا التقييم بشكل يومي . كل شخص- حتى منكري الخير والشر – يستعملون هذه التقييمات مثلنا . والملاحدة ينكرون وجود الخير والشر واذا تكلموا عن الدين وصفوه بأنه يسبب الشر !!     

---------------------------------------------------------


عهود دهن العود :

الاصل هو الخير. ..لاخلاف في ذلك

لكن الان. وانت بين الذئاب يجدر بك ان تكون ذئبا

انعكست الصوره تماما. ....في مجتمعنا من يعمل الخير. يعتبر مغفل. ..او صحيح. .....شفني انا كثير فيه بنات انصدمت فيهم. ..........المشكله. .الشخصه الشريه ما يبين عليها


باختصار. انت في مجتمع يسوده الغش والخداع .والنوايا السيئه.


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق