الأربعاء، 13 يونيو 2012

حوار في موضوع: أيهما الأصل الخير أم الشر؟ في منتدى الليبرالية السعودية




ابو حسن علي :

الاستاذ الكريم
الخير هو الاصل http://www.humanf.org:8686/vb/images/smilies/smile.gifمثله مثل الوجود امام العدم .
احتراماتي ,,,,,,,,

-------------------------------------------

مواطن فقط :

أأعتقد انهما توأم.. وجدا في نفس اللحظة..
ويأتي دور المحفزات.. لبروز احدهما واختفاء الآخر.
تحياتي,,,.

------------------------------------------

متمردة :

الشر هو نتيجة غياب الخير

------------------------------------------

سايكو :










اذا قست الوجود بأنه اصل مقابل العدم
فبنفس القياس نقول ان النور هو اصل مقابل الظلام

بينما الظلام هو : غياب الضوء ..
والفراغ هو غياب المادة

نحتاج الى تعريف للشر , فالشرله تعريفات عدة بحسب كل ثقافة او مرجعية

ان قلنا ان القتل هو شر , فأي انواع القتل شر ؟
ان قلنا ان السرقة شر , فهل يوجد استثناء ؟ كسرقة الموشك على الهلاك لعلاج يبقيه على قيد الحياة مثلا !

هل الشر هو ضد الخير ؟
ام الشر هو غياب الخير ؟

ام الخير فعل يضاف على اصل .. كأن يقدم انسان ما خدمة لإنسان وهو غير مجبور ولو لم يقدمها لما لامه احد

هل عندما لا اقدم خيرا اصبح شريرا ؟

ام ان الخير فطرة لكل البشر والشر شذوذ ..

انا لا أعرف معنى للخير ولا للشر http://www.humanf.org:8686/vb/images/smilies/eek.gif

الرد:

تفضل بزيارة الموضوع ( أيهما الاصل : الخير او الشر؟) ..

------------------------------------------------------
الخليجي :








http://www.humanf.org:8686/vb/images/misc/quotes/quot-bot-right.gif

إذا كان القياس بالوجود والعدم فإنَّ الشرّ هو الأصل ، كون الوجود جاء بعد العدم وليس قبله، وبالتَّالي فقد جاء الخير لمُعالجة الشرّ. كذلك جاء الدين بعد اللادين، وعلى ذلك يُمكن القياس 

-------------------------------------------------
فريلاند :
الخير والشر الذي تقصده في موضوعك
من وجهة نظري ،،
لا يعتبر خير بالمطلق أو شر بالمطلق حتى أنه لا يعتبر خير وشر
هي معاني أخلاقية قد تتغير من عصر إلى عصر، ومن مجتمع إلى آخر
هل لديك القدرة على التمييز بين الخير و الشر دائما ؟
 
الرد:
الخير هو نية الخير وليست قوالب معينة . وكذلك الشر . فالحرية ليست دائما خير ، والسجن ليس دائما شر . على هذا يمكن تحديد الخير من الشر . زهذا لا يتغير من زمان الى اخر ومن مكان الى اخر ..

-----------------------------------------------------------
روح المطر :

خصلتان وجدت في البشر وليس الانسان لتنبئنا عن الانسان الحقيقي..

-----------------------------------------------------------
جناح ايسر :

فلسفتي الخاصه :
الشر هو الاصل في المجتمعات الشريره
والخير هو الاصل في المجتمعات الخيره
الانسان يولد صفحه بيضاء ثم بعد ذلك يشكله المجتمع المحيط اما الى الخير واما الى الشر
مثلا ,,,, في المجتمعات المتحضره يميل الانسان الى الخير متأثرا بالسلوك السائد في مجتمعه
والعكس في المجتمعات المتخلفه التي يحكمها الاستبداد

الرد:

الإنسان يولد على فطرة الخير ، فهو يعرف الخير باعماقه ، لكنه لا يعرف الشر الا محوّرا عن طريق المصلحة والشهوة والانانية . والشيطان يستغلها ليجعله يتبع خطواته الى الشر الخالص . فالشر نفسه ليس شيئا ، والله شبه الكلمة الخبيثة بشجرة اجتثت من فوق الارض ما لها من قرار . فالشر تقطيع الخير ، (الذين يقطعون ما امر الله به ان يوصل) . مثلما تقطع جذع الشجرة المثمرة التي تنفع الناس ، ماذا فعلت ؟ انت قطعت الاتصال فقط .. والقطع ليس شيئا موجودا . والشر عبارة عن تقطيع للخير .  

----------------------------------------------------

ممراشد :

في الحقيقة لا يوجد شيء إسمه خير ... ولا يوجد شيء إسمه شر . هذه كلها مبادئ وأسماء خلقها الإنسان .
الإنسان يسمي كل ما يضره أو يضر مصلحته أو حتى ما يخالف إعتقاده الراسخ ( شر ) ويسمي كل ما ينفعه أو ينفع مصالحه أو حتى ما يوافق معتقداته ويؤيدها ولو كان غير منطقيا ومعقولا (خير) .
والخير عند السعودي قد يكون شرا عند الياباني مثلا . والعكس صحيح .
مثال : لو إجتمعت لبؤات علىى رجل فقتلنه ثم قطعنه إربا ليطعمن بجثته أشبالهن الجوعى . هل ما قمن به هؤلاء اللبؤات خير أم شر ؟
الجواب : بالنسبة للإنسان هو شر ... وبالنسبة للبؤات الجائعات هو خير . هكذا هي الحياة .

الرد:

هذا غير داخل في موضوع الشر أو الخير .. لأن الخير والشر خاصان بالإنسان و سلوكه ، وليس بسلوك الحيوان أو الطبيعة ، لسبب أن له اختيار حر . أما الحيوانات و المادة فليس لها اختيار حر بين ثنائيات . أنت تستطيع أن تعذب الحيوانات لتضحك عليها ، وتستطيع أن تطعمها لتستمتع بجمالها و طبيعتها . أي : إذا أنت قتلت أطفال اللبوءة لتستمتع بالمنظر أو قتلت الام لتميت الاطفال جوعاً و هي في خارج نطاق الإضرار بك أو بغيرك ، تكون قد فعلت شراً . لكن اللبوءة إذا قتلت إنساناً لتطعم أطفالها لا توصف بالشر ولا بالخير ، لأن ليس لها خياراً آخر .

حتى الإنسان إذا قتل هذه اللبوءة و يـَتـّم أطفالها خوفاً منها على نفسه خوفاً مباشراً ، فهو لم يفعل شراً ، لأنه مجبر على هذا السلوك إذا هو استنفد كل المخارج و قام باللازم نحو التبعات الأخرى لفعلته ، كأشبالها مثلاً .. أي يعود إلى الخير فور انتفاء الخطر عليه .. والضرورات تبيح المحظورات .

إذاً الخير موجود ، و إذا وُجد الخير وجد الشر؛ فالشر تابع للخير ، مثلما أن العدم تابع للوجود ، و ليس العكس . فلا يـُعرف العدم إلا بسبب الوجود .

الخير والشر خاصيتان إنسانيتان في الجو الحر غير المـُلزم بالضرورة .. وبما أن هذه الحالة موجودة عند البشر؛ إذاً الخير و الشر موجودان و لا يصح منطقياً نفي وجودهما كما تفعل الفلسفة المادية .. لأن هناك من يفعل الخير وهو غير ملزم ، وهناك من يفعل الشر وهو غير ملزم بالشر .

 إذاً الخير والشر موجودان ولا يمكن نفي وجودهما .. لأنهما في الواقع ،  كثنائيتين من ضمن الثنائيات التي تملأ حياة الإنسان .. و ما دامت هناك فرصة حتى لا تكون شريراً وضيعتها تقاعساً ، فأنت فعلت الشر حينها ..      

--------------------------------------------------------------

فريد :

لو كان الشر هو الأصل , مإستطاع الخير أن يأتي إلى الوجود

الخير هو الاصل

الرد:

كلام سليم .. الخير هو الأصل .. فأنت تذهب إلى السوق مفترضاً الصدق في البائع ، وتنتبه إلى غش أحدهم فيكون صدمة لك .
---------------------------------------------------
ممراشد :

لولا وجود ما نسمية نحن البشر (خير) لما وجدنا نحن أصلا .
---------------------------------------------
المدحدر :

كلامك بعيد عن المنطق تماما
فأولا هل تستطيع تعريف الخير تعريفا حقيقيا أم ستعرفه كمصطلح فقط ؟
اتحداك واتحدى ألف من شكلك أن تعرف الخير , وعندما تعرفه تعال نتناقش !!
سأخبرك إذا اعلنت عجزك أنت وكل من في المنتدى
وستعجز بالتأكيد وهم سيعجزون ايضا

الرد:

أنا عرّفت الخير و الشر كما أراه أنا ، فهل أستحق أن تناقشني بعد أن تقرأ كلامي؟ عسى أن يتضح لنا شيء لم نكن نعرفه بسبب الحوار .

وأنت قلت أن كلامي بعيد عن المنطق ، إذاً أنت تعرف الكلام القريب من المنطق بهذا الخصوص ، وإلا لما وصفت كلامي بالبعد ، فأخبرنا عنه .
 مع أنك تقول: إنه لا يوجد أي تعريف! إذاً لا يوجد ما هو قريب من المنطق بهذا الخصوص . فكيف عرفت أني بعيد عن المنطق؟

وشكراً لمداخلتك .    

---------------------------------------------------------

بن حيان :

أهلا بالصديق والأخ الغالي الورقhttp://www.humanf.org:8686/vb/images/smilies/rose.gif
أنا أتصور أن الخير هو الأصل وما الشر إلا حالة تعبر عن غياب الخير وبما أنك حددت موضوعك فيما يخص العلاقات البشرية وما قد يعتريها من منغصات أو مصادمات فنقول

إن الكذب ليس إلا حالة تعبر عن غياب الصدق مثلما أن الخيانة ضد الأمانة
فكذلك الغضب يعبر عن فقدان الحلم

وكل ذلك شبيه بأن نقول أن اختفاء الضياء يعني الظلام

الرد:

لا فض فوك .. واهلا بك بعد غياب واشتياق .. (وردتين) 

 
-------------------------------------------------------------
فريد :

اقتباس

مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المدحدر






كلامك بعيد عن المنطق تماما
فأولا هل تستطيع تعريف الخير تعريفا حقيقيا أم ستعرفه كمصطلح فقط ؟
اتحداك واتحدى ألف من شكلك أن تعرف الخير , وعندما تعرفه تعال نتناقش !!
سأخبرك إذا اعلنت عجزك أنت وكل من في المنتدى
وستعجز بالتأكيد وهم سيعجزون ايضا



سهله ياصاح

الخير موجب والشر سالب , الخير هو العطاء والشر هو السلب

عطنا تعريفك , لاهنت

-------------------------------------------------------------

المدحدر :

اقتباس

مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد






سهله ياصاح
الخير موجب والشر سالب , الخير هو العطاء والشر هو السلب

عطنا تعريفك , لاهنت



هههههههههههههههههههههههههه
ياحليلك على طول عطنا تعريفك لازم اغثكم قبل ويمكن اهون بعد هي فوضى

----------------------------------------------------------
فريد :

اقتباس

مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة المدحدر






هههههههههههههههههههههههههه
ياحليلك على طول عطنا تعريفك لازم اغثكم قبل ويمكن اهون بعد هي فوضى




هههههههههههههه , تعجبني
ماتتركون طبعكم ياعباقره

--------------------------------------------------------------------------
المدحدر :

اقتباس

مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة الورّاق






سياتي بيان ذلك في الردود التالية .. فأرجو متابعتك عزيزي ..



ألعرب عموما لديهم روح الأنا مثلي وهل أنا إلا من غزية إن غزت
فبسبب عجزهم وفشلهم الذريع بكل مناح الحياة ولله الحمد والمنة
صاروا يخوضون ويلعبون ويدعون ويأتون زورا وبهتانا بما لم تأتي
به الأوائل , فصبرا بني يعرب على نوائب الزمان وسيأتي اليوم الذي
تتفوقون فيه على ابو طاسة ذلك العلج الذي لم يدع شيئا إلا وحشر أنفه
فيه , فإصبروا فإن النصر صبر عشرة آلآف سنة .

الرد:

عرفنا هذا الكلام بوضوح ، ولكن أين الرد الموضوعي على كلامي؟

حتى الآن لم يأتِ منك رد على طرحي ..

أنا بالانتظار حتى تثري الموضوع ..

وشكراً

هناك تعليق واحد :

  1. اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره صدق الله العظيم

    ردحذف