الأربعاء، 27 يونيو 2012

حوار في: آراء في أشهر الآراء (نيتشه)


آراء في اشهر الآراء نيتشه – مخرج :

حمد معيض :

انا اسجل متابعتي لك ولموضوعك , وبالحقيقة والواقع انا قرأت معظم مؤلفات نيتشه , من هكذا تكلم زرادتش وما قبله من غسق الأوثان وفلسفة الاخلاق وما وراء الخير والشر ولمست من خلال اسلوب نيتشه انه بكل اختصار "منلحس" ونرجسي مفرط جداً في نرجسيته , اضف لهذا كله انه ابن عائلة متدينة وابوه قس ومع ذلك يظهر نيتشه ليعلن عن موت الله ويتهم البشر بقلته ويعرض عليهم فكرة جديدة شاطحة سماها بالانسان الخارق او ما يسمى في هوليوود السوبرمان ..
نيتشه مريض ولكنه عبقري وهو مثل ما ذكرت ابعد ما يكون عن الحكمة ..

شكرا ً يالوراق على كل هذا الجمال

----------------------------------------------------------
هائم :

اقتباس:
كيف يصبح المرء (ما هو) ؟ بهذا السؤال ، أو بهذه الاشكالية ان صح التعبير ، يبتدئ نيتشه فلسفته حول الإنسان .. أن يصبح المرء (ما هو) ، يفترض أن لا يكون لديه أدنى دراية بـ (ماهو) ، ومن وجهة النظر هذه تغدو حتى الأعمال غير الصائبة التي تحدث في الحياة ذات معنى وقيمة ، وكذلك السبل الجانبية والسبل الخاطئة التي يسلكها المرء لفترة من الزمن .. وهنا تتجلى الحكمة الكبرى ، ألا وهي : اعرف نفسك بنفسك ،
أتفق مع نيتشه هنا ....
اقتباس:
كيف يعرف ما هو طالما ان للصواب والخطأ نفس القيمة ؟

نعم الخطأ و الصواب لهما نفس القيمة
.....
فلولا الخطأ لم يكن للصواب قيمة .....
ولما عرفه الانسان ...!!

كينونة الانسان خليط مابين شر و خير ....
ولهذا أؤمن بأن لهما نفس القيمة ....


لولا الأخطاء التي عرفتها البشرية لما وجد الصواب

الرد:

مرحباً بك عزيزي
..
أنت الآن تفضل الخير على الشر ، فالقيمة لديك للخير وليست للشر، بينما عند نيتشه لهما نفس القيمة ، والقيمة التي تضعها أنت للشر هي مكتسبة من الخير وليست للشر نفسه ، فهي قيمة تحذيرية ، فلو رجعت لكلامه السابق عن الخير والشر لاتضحت لك الصورة أكثر ، فكيف تعرف قيمة ذاتك والخير والشر لهما نفس القيمة؟

حتى نعرف قيمة شيء لابد أن يربط بثابت ، وثنائية الخير والشر تشمل الحياة . من يجعل القيمة للخير سوف يقارن نفسه بالخير حينها يعرف ذاته وقيمة ذاته حسب قربها من القيمة المطلقة .

فنيتشه يعتبر ذاته هي المرجع للخير والشر -وليس الخير مرجعاً لذاته- لهذا لهما نفس القيمة ، أي على قدر ما يقدما من مصلحة له .

وشكراً على مداخلتك الطيبة

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق