السبت، 30 يونيو 2012

حوار في: التقليد والتفكير- منتدى ساندروز


التقليد و التفكير – ساندروز :

حسن :

دائما تبهرني وتضيف لي الكثير أخي الوراق ..

ولكن عندي إضافة ، أن هناك فرق بين التقليد لغرض استنساخ تجربة ما ، وتقليد لغرض أخذ الفكرة وتطويرها ، ولا يفوتني التذكير بأن أسس الحضارة الغربية القائمة حاليا كانت العلوم الإسلامية والعربية

أتمنى لو تشرح لنا أكثر بخصوص هذه النقطة أستاذي الفاضل ..

الرد:
واضح يا عزيزي حسن ان كلامك يدور حول الافكار البشرية و التي تتعلق بحياة الفرد والمجتمع .. و هنا ليست كل فكرة اساساتها سليمة ، فإذا اخذتها و طورتها فأنت تبني على اساس هارٍ .. فلا بد من تمحيص الفكرة ، سواء لاستنساخها او تطويرها .. و مع الاسف ان اكثر الافكار الغربية ، بل كلها تقريبا ، ليست على اساس سليم .. واكثر ما يقلّد هو الافكار الغربية مع الاسف .. بل و تقدّم كمسلمات ..

من يريد ان يزرع حقلاً ، لا بد له ان ينقـّي البذور ، قبل ان يهتم بشيء آخر .. اذا ناسبتنا السيارة و الطائرة التي ظهرت في الغرب ، لا يعني هذا ان الليبرالية و العلمانية مثلا سوف تناسبنا بنفس الدرجة ، فتلك افكار علمية محكومة بقوانين الطبيعة الصارمة ، و هذه افكار بشرية قابلة للاخذ و الرد ، وغير محكومة بقوانين مثل تلك لقوانين المادية الطبيعية حتى نتأكد من صحتها ، ونبتت في تلك البيئات الثقافية ، ولا يعني هذا انها تصلح للاستنبات في اي مكان .. لسبب بسيط ، وهي أنها ليست حقيقية فعلاً ، ومتأثرة بعوامل كثيرة غير المنطق والحقائق ..

علينا ان نفرق بين المعنوي والمادي ، فنجاح احدهما لا يعني نجاح الاخر ؛ لأن لكليهما قوانين معاكسة لقوانين الآخر ..    

لهذا ارى وجوب التفريق ، فإذا قلت ان الغرب متقدم وسكتَّ ، فهذا يعني انه متقدم في كل شيء ، وهذا ليس بحقيقة .. في التقدم المادي يجب ان نقول انه تقدم مادي ، وليس تقدما بإطلاق الكلمة .. مع أنه حتى كلمة "تقدم مادي" تحتها خط ، لكثرة المنافسين وتنامي قوتهم في العالم ..  

الافكار العلمية يأتي منها الصحيح ومنها الخاطئ من كل الثقافات .. بينما الافكار البشرية إما أن تكون صحيحة بالكامل أو خاطئة بالكامل ، حتى ولو كان فيها صحيح ، فهو بناء صحيح على اساس خاطئ ، وبالتالي يأخذ نفس حكم الأصل .. مثل فكرة التسامح الديني التي نتج عنها انتشار الرذيلة وانتشار افكار اسقطت الدين ، لأنها موجهة للدين ، مع أن التسامح بذاته شيء جميل ، لكن لا شيء يقوم بذاته .. 

وشكرا خاصا لك على متابعتك و حسن تلطفك .. انت انسان رائع بمعنى الكلمة ..

حسن :

شرح واف وكامل أخي الوراق .. أشكرك جزيلا ... متابع لك على الدوام ..
------------------------------------------
صقر النوايف :

حياك الله اخي الوراق
أفكار بناءة وموضوع راق
تحياتي

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق