الأربعاء، 13 يونيو 2012

حوار في موضوع: الهروب من النقاش،، في عدة منتديات ..


الهروب من النقاش – السقيفة :

سلسبيل :

أعتقد أن اطلاق الحكم وتعميمه بهذه الطريقة خطأ
فالأمر يتوقف على نوعية الموضوع المطروح للنقاش ومتى كان التوقف..

بعض المواضيع تخضع لوجهة نظر الفرد
فيكون الاستمرار في الحوار دوران في حلقة مفرغة لا تنتهي

أتحدث بالعموم وليس دفاعا عن الملاحدة

الرد:

الدوران في حلقة مفرغة ، يعني النضوب او نهاية المحفوظات بالنسبة للبعض ..

ليس هناك موضوع ينتهي عند من يفكر ، لكن تنتهي الموضوعات عند من يردد ما حفظه و وعاه ، فالحفظ والتلقين له حدود ، و التفكير والابداع ليس له حدود ..

عندما نتناول الموضوعات بطريقة التأمل والتفكير والتحرر من قيود الادلجة ، لا يتوقف عطاؤنا .. اما اذا كنا محكومين بحدود ما قالوه لنا او ما نقل لنا او ما ترجم لنا او ما علمنا اساتذتنا ، فإن الحوار سيصل الى الوضع الذي تفضلتي بذكره ..

نحن نحتاج الى الحوار الذي يعبر عن افكارنا و رؤانا ، و ليس الحوار المعتمد على افكار غيرنا .. لأنها تدخلنا في نطاق الحفظ والحفظ محدود كما ذكرت لكي ..

وشكرا ..   


---------------------------------------
الهروب من النقاش – الليبرالية العربية :

راعي الشروكي :

أعذرني عزيزي و لكنك صاحب جدل و لت و عجن فالنقاش يجب يكون بضوابط و أصول و يكون واضح بلا فذلكة كلامية و أسترسال مخل بالموضوع

الرد:
ما هي الضوابط التي تعجبك ؟ اكتبها و لنبدأ من جديد .. اذا كنت تريد النقاش فعلا ..

اما التملص والتحجج بكلمات مثل فذلكة واسترسال وخروج عن الموضوع و ما ادراك .. فهذه حيلة عاجز .. من منعك ان تتفلسف و ان تفذلك ؟ هل انا منعت احداً ؟ بل و استرسل كما تشاء وسوف استرسل معك .. انا لا اقيد احدا بشروط حوار غير الادب .. و اظن هذا يشجع على الحوار ولا ينفر منه ، ومع ذلك انت تنفر !

ترى ما السبب الحقيقي ؟ هذا هو السؤال ، ما دام المجال مفتوح لك لتتحدث كما تريد .. ما هو سر المشكلة الحقيقي ؟ اي فذلكة و خروج عن الموضوع عبارة عن اخطاء تكون في صالحك ضد محاورك ، و تقول له : انت الان خرجت عن الموضوع .. أو : انت الان تقدم كلاما غير واضح ( لت و عجن) .. ما قيمة الحوار اذا لم يبين الاخطاء ؟ و لكن للعجز فنون ومخارج تدق وتخفى على غير البصير ..


حبروك :

مشكلة أن ترى الحوار على أنه "ساحة معركة" فيها خاسر ومنتصر

صحيح أن بعض النقاشات تُجبرك أن تُسقط في يد محاورك ولكن فقط حينما يكون كاذباً مستكبر، أما حينما تجدان أرضية مشتركة تنطلقان منها وتتحاوران من خلالها فلا بد للحوار أن ينتهي بتوافق أو إختلاف

الرد:
لكن السؤال : لماذا دائما نربط الحوار بالتوافق او الاختلاف و كأنهما غاية الحوار ؟ يجب ان نغير فكرتنا التقليدية عن الحوار وهي انه ينتهي بخضوع احد الطرفين للآخر وانصياعه له و إلا فلا ..

الحوار اثراء وفتح مجالات وتحريك للحركة الفكرية و الادبية، وهي بحد ذاتها غايات .. 

بوسعود :

ملحوظ عليك لا ترد على جميع الردود ..
وهذا من شأنه يبدد نية القراء في متابعة مواضيعك

الرد:
هذا امر مؤسف ، مع اني احاول ان ارد على اكثر الردود ، ولكن الوقت لا يساعدني ، وبعضها اعود اليها فيما بعد ، وانا مشترك في منتديات كثيرة ، فأرجو المعذرة ممن لم استطع ان ارد عليه ، او سقط سهوا .

لكني سأحاول .
-----------------------------------------------------


الهروب من النقاش – أنساق :

جوهر :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسجل مروري وعجزي وإفلاسي ...... وهروبي

الرد:

لا يحتاج الامر الى تسجيل .. بالنسبة لي ..

الموضوع ليس قصده الهروب عن نقاشي انا كما فهمت انت .. الكلام عام كاسلوب متبوع وعادة في ايقاف النقاش بمجرد حدوث اي ادنى مشكلة ..

عقليتنا العربية تعودت على ان النقاش (هواش) ، وان النقاش يجب ان ينتهي باستسلام احد الطرفين و انقياده للاخر بعد عراك طويل ، انه تصور ناتج من حياة الصراع والغالب والمغلوب بين القبيلة والقبيلة الاخرى ..

هدف الموضوع هو ان نغير هذه الفكرة ولا نهرب من النقاش الا بسبب واضح .

معذرة لان تعبيري لم يجعلك تفهمني على الوجه الذي قصدته ..


يحيى الحكمي :

أحد الزملاء الكرام ،،

عرضت عليه قراءة كتاب فيه نقد موضوعي لبعض الأحاديث الوارردة في كتب الصحاح ،، والناقد عالم من علماء الإسلام ،،

رفض أخذ الكتاب ورفض قراءته ،،

إنّ مثل هؤلاء ليس لديهم قابلية لسماع الآخرين ،، فضلاً عن المحاججة والحوار ،،

إنهم لا يعرفون أنّ الفكرة : تولد وقد تحيا وقد تموت ،،

،
من المنطقية أن أستمع للآخرين ،، ولأنّ العقل هو مناط التكليف ،، فسليم العقل لا يخاف .

--------------------------------------------
بنت الشاطئ :


الحوار مائدة رائعة للإثراء والتفاهم لو التزم كلا من المتحاورين بأدب الحوار
وتقبل الاختلاف برحابة وسعة صدر وصبر .

تقديري.
 --------------------------------------------


الهروب من النقاش – مقهى ريش :

سندريلا :

الوراق
قد يكون الهروب من النقاش لأسباب أخرى غير الإفلاس و الخوف من الإنكشاف و ضعف الحجة
أحيانا أدخل نقاش
و أدرج وجهة نظري كما أراها
ثم أجد النقاش أخذ مسلك آخر بعيد عما قصدته
فأحاول التوضيح أكثر
فيذهب بي النقاش بعيدا
فأشعر أنه لا فائدة من الجدال العقيم
و أكتفي أن وضحت وجهة نظري و كفى
و أحيانا أخرج لأني أكره الجدال الكثير الذي لا يسمن و لا يغني من جوع و لا يأتي بجديد
و أحيانا أخرج إذا انحدر النقاش لمستوى سىء في الحوار

الرد:
كل هذه أسباب وجيهة تقريبا لانهاء ذلك الحوار لاجل العودة الى الحوار بالطريقة الصحيحة ، لا ان نقفل باب الحوار نهائيا . اي ان نحاول تصحيح مسار الحوار مع من نتحاور معه ، و هذا بحد ذاته هدف جيد ..

وقد استثنيت هذه الامور في كلامي السابق ، فانا اقصد الحوار الخالي من الاساءات و الذي يدور حول موضوع او نقطة . ليس من الجيد ان يوقف مثل هذا الحوار ، لانه كلما استمر كلما اقترب من الحقيقة ، وسيكون الهارب من مثل هذا الحوار هو هارب عن الحقيقة .

انا لا اتكلم عن الحوار المنحرف عن مساره ، بل عن الحوار المنصب في مساره ، مع انه حتى الحوار المنحرف عن مساره ، يجب ان نبذل الجهد الى اعادته إلى مساره ثم نواصل البحث عن الحقيقة ..

كل شيء خطأ قابل للتصحيح ، وما دمنا احياء فلا نهايات ولا يأس ، هذا ما يجب ان يكون ، و لكن اذا فشل اسلوب ، نبحث عن اسلوب اخر ولا نقف عند الاسلوب الفاشل ، فالذي يجب ان يوقفنا هو النجاح والوصول ، لا أن يوقفنا الفشل ، و هذا في الحوار وفي غير الحوار ايضا ، فإذا انسد طريق الحوار مع احد ، لا يعني ان الحوار كله انسد وانسدت الطرق الاخرى ، ولكن انسد ذلك الطريق فقط .

سندريلا : شكرا لك
اعجبتني مدونتك
و اتمنى أن تثير مثل هذه النقاشات الهامة و الحيوية
الرد:
شكرا لك ، و قد لا ترين اني ملتزم بالواقع و اميل إلى المثالية ، فالواقع ليس هو الغاية ، بل نبحث عما هو افضل من الواقع لكي يكون واقعا ، و هذه هي جدوى الايجابية والمثالية وعدم الياس .. فالله لا يحب القانطين في اي مجال .. 

وشكرا على زيارتك لمدونتي و اعجابك بها ، وأتمنى ان تكون من ضمن مراجعك .. 

---------------------------------------------------------------------------------------------

نو يعني نو :

نعم انا انسحب من النقاش
في حالات كثيرة لانه صار جدالا عقيما
لا فائدة في إقناع الطرف الثاني برأيي مع
أنه في حالات كثيرة مبني على حقائق علمية مثبتة...

ميغسي بوكو ...

-------------------------------------------------------------------------------

كوكو :

أستاذ وراق متى رأيت بعالم عربي مائدة مستديرة فيها النقاش حر للتبادل المعرفي والعلمي
بل هو فرك عضلات ومن يقول ها أنذا ..للأسف تعودنا صم الأذان عن الحقيقة وطمس العين
وسياسة النفخ والتزمير فيما ليس له أي شي ايجابي للأسف نحن لا زلنا صغار جدا عن لغة الحوار
أحد أمرين عندما تخالف أحدهم لأن وجهتك صحيحة اما يسارع لإتهامك بتحويل الجلسة لأغراض شخصية أو مصلحة لذات ما او يتفادى ويتحاشى النظر نحوك لأنه على يقين أن لرأيك عين ثاقبة وخبرة
لكن يتعمد على ضربها كي لا تينع ! ...لكن
السؤال الذي يطرح نفسه هل نحن نعلم ما معنى النقاش أصلا ؟
لا أظن عندنا حتى بالعالم النتي لما يتعارض أحد بما تعرضه وعندما يجد نفسه مهزوم مهزوز الصورة
أسرع عمل يقوم به هو الحجز على رأيك وغلق الموضوع هاهاهاها
وهل أزيدك ...لا لا على ما أظن قلت بما فيه الكفاية ...
قال نقاش يا أستاذ وراق تفنى الأوراق والحبر والأقلام والكبيوردات ولا يتفاهم العرب على مائدة واحدة
وأكثر دليل خيانة العرب فيما بينهم في القضايا السياسية الشائكة ...
لو كان في نقاشهم فائدة لكانو حررو فلسطين من زمآآان اووووووي.
يلا باي .

الرد:

كان وصفك دقيقا بدقة النظرة .. وانا ايضا لا ازيد على ما ذكرته عن حالنا مع الحوار ، و هو حال بئيس ، لكن لا نريد ان يكون البئيس يئيساً ، و ما لا يـُرجى كله لا يعني الا يـُرجى بعضه ، و انا اعرف بالمنطق انه لا يمكن ان يكون الناس كلهم – عربا وغير عرب - على وضع واحد و لا راي واحد ، لكن يكفي وجود الشيء ولو جزئيا خير من عدمه ، و علينا ان نتفاءل و نعمل لاجل القليل اذا لم يمكن الكثير .

حالة التبرم من الحوار ننظر اليها كمرض قابل للشفاء و لو جزئيا ، لا كعاهة مستديمة لا يمكن تغييرها . و كذلك المرض الآخر وهو القدرة الفائقة على صناعة اليأس من البؤس ، و اللاحل من المشكلة ، و اللامل من التعثر ، وهي من الامراض التي اصابت العقلية والنفسية العربية ، نتيجة لتراكم السلبيات .

و مع بؤس وضعنا على كل صعيد ، يجب الا نفقد الامل ، ففقدان الامل اكبر من اي بؤس . والله لا يحب القانطين .

وشكرا لمرورك الطيب ..

----------------------------------------------------

بنوتة صغنتوتة :

ليس دائما السبب في تعليق النقاش هو الهروب أو الهزيمة أو ضعف الرأي أو البضاعة كاسدة
ولكن كثيرا ما يتحول النقاش إلى السفسطائية والتي لا تخرج منها بشيء
لذلك فترك النقاش سيكون له ثماره وهي وقف المهاترات وتوفير الوقت فيما هو نافع
وربما يستثمر في نقاش آخر يكون طرفاه أكثر إدراكا وفهما
شكرا أخي الوراق

-----------------------------------------------------

انا مش انا :

لازم ولا بد كي يكون النقاش مثمرا ان تعرف من أنت ومحاورك من هو
هذا هو أول اسس النقاش والحوار
ولنفرض انك لا تعرف من أنا ...ولا لديك خلفية عمن أكون وما هى قدراتي في فنية إدارة الحوار
وهل أنا سريع الغضب مثلا أو بارد هادئ فلن تستطع ان تحاورني
لأنى سأتلاعب بك وبمادة الحوار ومن ثم أهزمك بعد أن ألج الى نقاط ضعفك وأتجنب نقاط قوتك
مثلا لا تحاور من هو اكثر من ادبا إلا بالأدب
لا تحاور من هو اغزر منك ثقافة وتستدلل وتفتخر أمامه بثقافتك التافهة
كن مختلفا عما يتوقع منك محاورك .......وبذلك تضعه في خانة ( يك الطاولة )
فيستمع لك ويُنصت ..ومن ثم يعطيك بعض حقك ..........
هل عرفتم من أنا ؟؟؟؟؟؟!!!!
هل حللتك كلماتى وخمنتم من أكون !!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وعودة لموضوعكم لم يتهرب هارب من النقاش ؟
الإجابة بسيطة جد بسيطة
يتهرب لأنه وجد أن حجته واهية فيهرب خوفا من هزيمة منكرة
أمام نفسه وأمام الحضور وممن أرسله للتفاوض أو الحوار ..

هناك تعليقان (2) :

  1. فانآ سعيد لأني تعودت ان افرح بآي شيء حققته في حياتي *....حتى ولو كآن بسيطآ ؛ بصحتي بإسرتي
    بعلاقاتي بمحبة البعض لي ..
    اصبحت انظر لجماليات حياتي وانآ سعيد بهآ
    حتى ولو كانت بسيطة في نظر البعض.

    ردحذف
    الردود
    1. هذا جميل ، زادك الله وعيا وانفتاحا وإيجابية ، وكل هذا بسبب الإيمان بالله ، فكلما اشتد وكان على اساس سليم اعطى ثمارا في الدنيا قبل الآخرة ..

      حذف