شاكي:
الورّاق كتب:انت تقول أن كلامي غير منطقي ، اثبت عدم منطقيته و قدم البديل المنطقي له ، هذا خير لك من الهياج العاطفي الوثني الغير مفيد .. انت تقول : لا توجد اختبارات ، و هذا الواقع امامنا يقدم امثلته ، و تقول : لا توجد ثنائية ، اثبت العكس ، والواقع امامك .. أنت لم تستطع هدم هذا عقليا ، لهذا لجأت إلى العواطف علها تنقذك ..
بالطبع كلامك غير منطقي ، ولا يجب علي تقديم شيئ ، فهذا لا يعني انه إما أن تكون أنت علي الصواب وأنا خاطئ ، أو العكس ، يمكن ان يكون كلانا مخطئ ، وبعيد كل البعد عن الحقيقة ،
الرد:
اثبت خطاي اذا كنا كلانا مخطئين على الاقل . ها انت ذا تخطئني بدون دليل ، وتقول : (لا يجب علي تقديم شيء) !! اي تقر حقيقة دون ان تقدم شيئا !! هل هذا منهج علمي وعقلاني ، ام عاطفي ؟
اثبت خطاي اذا كنا كلانا مخطئين على الاقل . ها انت ذا تخطئني بدون دليل ، وتقول : (لا يجب علي تقديم شيء) !! اي تقر حقيقة دون ان تقدم شيئا !! هل هذا منهج علمي وعقلاني ، ام عاطفي ؟
تقول لا يوجد اله ، و تريدنا ان نصدقك وانت تقول أن اجسامنا
وافهامنا كونتها صدف عمياء ؟ وأن كل شيء نتج من اللاشيء ؟ وان سمكة تحولت الى
انسان وثورا قفز الى البحر وصار حوتا كما تقول نظرية التطور المتقطع ؟ وان الشيء
الواحد يوجد في مكانا في ذات الوقت ، رغم تحديده بـ"شيء" واحد ! الخ
بالملايين .. من الصعب تصديق خبر من له اخبار اخرى خارجة عن المنطق و المعقول .
شاكي:
انظر هنامثلاً تجد حشرات تعيش علي وجهك ، فربما نحن مجرد حشرات في مكان ما ، علي وجه شيئ ما ، أنت هنا من يجزم باشياء لا يمتلك عليها دليلا ، ويغالط ، ويعمم ، ويستنتج اسستنتاجات أبعد ما تكون عن المعطيات لديه !
الرد:
اذن لماذا تتبجح بالعلم وانت ترى انه لا قيمة له ابدا ؟ فلا تطالب نفسك باثباتات و لم يستطع العلم ولا ان يحدد لنا اننا لسنا حشرات على وجه احد ! فعلام التفاؤل بالعلم الى حد الخيال ؟ بل ما فائدته و هو لا يستطيع اثبات شيء ؟ وليس فيه اي مطلق ؟ و حقائقه كلها قابلة للتغيير كما صرح الملاحدة ؟
اذن لماذا تتبجح بالعلم وانت ترى انه لا قيمة له ابدا ؟ فلا تطالب نفسك باثباتات و لم يستطع العلم ولا ان يحدد لنا اننا لسنا حشرات على وجه احد ! فعلام التفاؤل بالعلم الى حد الخيال ؟ بل ما فائدته و هو لا يستطيع اثبات شيء ؟ وليس فيه اي مطلق ؟ و حقائقه كلها قابلة للتغيير كما صرح الملاحدة ؟
هذا تمهيد معروف لكي يمرروا كرتهم اذا تصادمت مع العلم . حينها
يقال : العلم ليس دليلا على شيء ، و ليس مطلق ولا ثابت ، و حقائقه قابلة للتغيير .
ها أنت تتناقض بسبب الهوى تناقضا حادا و انت لا تدري ، و الفكر
الملحد مبني على هذا الشيء : المراوغة لما يخدم الهوى على حساب كل الثوابت ، بما
فيها العلم والعقل ، فإذا العلم يخدم فكرتك ، سوف تعظمه وتهوله ، و اذا العلم لا
يخدم فكرتك ، فستقول انه لم يستطع ولا ان يثبت لي انني لست حشرة على وجه احد !!
الم اقل لك ان الالحاد ليس فلسفة و لكنه مراوغة الفلسفة !! الفكر الملحد
مثل لاعب الكرة الذي يتحاور مع اللاعبين يمينا و يسارا لكي يوصل كرته الى الهدف
الذي يرغب تحقيقه . و الهوى ليس له فلسفة ، و من هنا صعوبة التحاور مع الملحدين
لانهم لا تحكمهم ثوابت : لا في المنطق ولا في العلم ولا في الاخلاق ولا في الدين ،
انها تمرد على كل شيء الا الرغبة .
مثل ذلك اللاعب لا تستطيع ان ترسم له خطا مستقيما سيفعله كل لاعب
مثله .. فمرة يكبرون من شان المنطق ومرة يخرجونه على الهامش . و مرة يكبرون من شان
العلم و مرة يظهرونه بمظهر الذي لا يعرف شيئا والخالي من المسلمات .. و مرة
يحتقرون انسانية الانسان ، و يتهمونها بالوقوف في وجه العلم ، ثم ياتون مرة اخرى
ليتباكون على العبيد بروح انسانية تنزف رقة و حنانا !! ما دام هذا في تصورهم ينتقص
من الاسلام .. اي ليس لهم خط ثابت . إما انسانية او لا انسانية ، إما علم ثابت او
لا علم ، اما منطق ملزم او لا منطق ، هذا ما يجب ان يكون .. اما التلاعب بينها حسب
الرغبة ، فهذا امر ممجوج ولا يقيم فلسفة تحمي نفسها من النقد ..
(ان ربي على صراط مستقيم) ، و الالحاد ليس على صراط مستقيم ، فكل
شيء مسموح ، وكل شيء مباح ، المهم ان تصل الكرة الى المرمى ، والغاية تبرر الوسيلة
حسب الفكرة البرجماتية . لا يصلح ان يكون الالحاد ثمرة لتقدم البشرية و هو بهذا
الشكل ، بل هو انتكاس . فالفوضى في كل شيء ليست نظاما ولا تطورا ، بل تحللا
للانظمة . و الالحاد فلسفة الرغائب والتلاعب في كل ما يقف في طريقه . اي فوضى
عقائدية وفكرية ومنطقية وعلمية و اخلاقية ..
لاول مرة يكون للتناقض فلسفة .
شاكي:
وأنا لا اتحدث بعواطف ولا غيره ، فأين الاختبارات التي تتحدث عنها ؟ أنت تغالط فقط ، فالحقيقية اننا نحمل الخير والشر معاً ، ولا يوجد من هو شرير فقط ولا يوجد من هو خيّر فقط ، ويمكن ان يكون الشيئ شراً في وجهة نظرك ، وخيراً في وجهة نظر صاحبه ، ومع ذلك يمكن أن يكون محايداً من وجهة نظري ، كما هو الحال مع الطفرات بالنسبة للإنتخاب الطبيعي ، وهذا دليل مادي علي عدم وجود ثنائيّة ،
الرد:
هذا كلام عام و مبهم .. ادخل في التفاصيل و قدم امثلة .. ذكرت لك امثلة .. انا لا أغالط ، انت من يغالط لانك لم تفند امثلتي و تريدها ان تكون خطأ برغبة الحادية ليس الا ..
هذا كلام عام و مبهم .. ادخل في التفاصيل و قدم امثلة .. ذكرت لك امثلة .. انا لا أغالط ، انت من يغالط لانك لم تفند امثلتي و تريدها ان تكون خطأ برغبة الحادية ليس الا ..
نحن هنا لسنا في مجال اهواء و رغائب ولذائذ وما تحب وما لا تحب ،
نحن في نقاش منطقي .. عليك ان تستعد له ، فكلمات التهرب و العواطف والاقذاع لا
تنجيك من حصار المنطق . او قل انك ترغب فقط ، و ليس عندك اي اهتمام بالعقلانية ،
حينها سأتركك و شأنك واذهب الى احد يتحاور معي بالمنطق ، و يثبت ما يقوله .. فإذا
قال لي : اخطأت ، اثبتَ لي خطأي وناقش امثلتي وقدم البديل المنطقي ، لا ان يحثو
عليها التراب من بعيد و يهرب منها و يقول انها خطأ ولستُ مطالبا بالاثبات !!
اي حكم يصدر يجب ان يكون له اساس . انت خطئتني ، فما هو اساس
التخطئة ان كنت منطقيا او علميا ؟ طبعا لا يوجد ، اذن انا صائب . اما الهروب من
مخرج الطوارئ فلا يفيد كثيرا ، بحجة : قد نكون كلنا خطأ ! اذن لماذا نتحاور اصلا و
هو لا يوجد اي ثابت ؟ هذا هروب من المنطق كله ..
"قد نكون حشرات على وجه احد ما !! " هذا هروب من العقل
والعلم و الوجود كله وليس من الحوار فقط !! حتى لو كنا حشرات على وجه احد ، و نحن
نتحاور على وجهه ، فاحد الحشرتين مخطئة والاخرى مصيبة ! لأن الحق واحد والعلم واحد
والمنطق واحد ، فهذه القفزات الهروبية الالحادية ليست بذات شأن . وهي مخارج طوارئ
غير آمنة ..
أذا أ ُحرج الملحد في الحوار ، يقول لك : قد نكون غير موجودين اصلا
! و قد نكون عبارة عن افكار في ذاكرة قرد ما ! لنكن ما نكن ، لكن اثبت ما تقوله من
تخطئة .. هذه القفزات هي خروج عن الموضوع اصلا ، فبدلا من الحوار حول الفكرة ،
نتحول إلى الحوار حول وجودنا و نوعه هل هو حشري ام انساني !! ما دخل هذا بهذا
؟
ثم كيف تخطّئ وليس هناك اي شيء ثابت كما تقول ؟ اذن قد يكون الحق
معي و انت خاطئ ! لماذا لا تضعها في افتراضاتك ؟ ام ان هذا الشيء غير مرغوب و تفكيرك
قائم على الرغبة ؟ لو تحاورت نملتان على ظهر جمل اي الطريقين اقصر ، لكان الحق مع
احداهما .. و لن يكون هناك طريقان هما الاقرب ! فاين المفر من الحقيقة التي
تتهربون منها دائما اذا لم تخدمكم و تحسبون ان شأنها بسيط امام الهوى الاله ؟ لكن
لا توجد حقيقة تافهة ابدا . فالحقيقة تسحق من يتلاعب بها .
شاكي:
الورّاق كتب:انت الآن لا تنطلق من نفسك ، نسيت حيرتك وعدم معرفتك وقصر حياتك ودوافعك الداخلية ، بل ونسيت عقلك نفسه ! كل هجومك منصب على الاله فقط ، كل ما طلبته من الاله هو في الحقيقة مطلوب منك و ليس منه . لأنك أنت المحتاج إليه وليس العكس . هذه هي المشكلة الكبيرة التي وقع فيها الماديون والملاحدة في تعاملهم مع الاله منذ القدم . اعتبروه شيئا ثانويا ليسوا محتاجين اليه ، بل هو من عليه ان يثبت نفسه لهم حتى تقبله هذه الالهة الندّ . هذه هي الموبقة بحد ذاتها : موبقة التكبر دون اي اساس حقيقي ، وموبقة نسيان النفس ، وإخفاء شعور الفطرة و كبته ، بل و خفاء الحاجة الى الله و ادعاء الاستغناء عنه ..
تذكر مرّة أخري انك تفرض ، فأنا لست غاضباً علي الالهة ، لانها ليست موجودة اساساً ،
الرد:
كيف افرض ؟ اين الفرض ؟ اذا قلت يوجد اله ، أانا افرض عليك ان تؤمن به ؟ عمرك ما آمنت فيه ولا في غيره يا عزيزي !! ليس ايمانك او الحادك قضيتي ! و ماذا استفيد اذا فرضت عليك شيئا لا تريده !؟؟ قضيتي هي ادعاؤكم لامتلاك الحقيقة و فبركة العلم والمنطق كما تريدون و تخطئة الآخرين بدون ادلة واضحة و منتظمة . و هذا همي مع ملحد او غير ملحد ، فلست خصما للملاحدة وليس لي قضية معهم . وليس من ليس ملحدا كامل و منزّه .
كيف افرض ؟ اين الفرض ؟ اذا قلت يوجد اله ، أانا افرض عليك ان تؤمن به ؟ عمرك ما آمنت فيه ولا في غيره يا عزيزي !! ليس ايمانك او الحادك قضيتي ! و ماذا استفيد اذا فرضت عليك شيئا لا تريده !؟؟ قضيتي هي ادعاؤكم لامتلاك الحقيقة و فبركة العلم والمنطق كما تريدون و تخطئة الآخرين بدون ادلة واضحة و منتظمة . و هذا همي مع ملحد او غير ملحد ، فلست خصما للملاحدة وليس لي قضية معهم . وليس من ليس ملحدا كامل و منزّه .
فقط قل : أنا لا امتلك الحقيقة و قد اكون خاطأ او مصيبا ، ولكني
ارغب ان اكون ملحدا ، حينها باي مدخل سوف ادخل عليك واناقشك ؟ هذا شأن شخصي ، لا
علاقة لي به .
تريدني ان ألحد حتى لا اكون افرض عليك وجود الله ؟ انت الان تفرض
علي الالحاد بهذه الصورة ! انا مؤمن بالله وانت غير مؤمن به ، و كل ٌ يتكلم من
منطلقه ، فأين الفرض ؟ اما ان تضغط عليك الحقيقة و تفرض نفسها عليك ، فهذا ليس
شأني ! أنا لم اشتكي انك تفرض علي اراءك ، لاني متأكد من خطئها ، ولا تشكـّل اي
ضغط عليّ ، فتكلم كما تشاء . و حاورتُ الكثير من الملحدين قبلك ، ولم تضغط علي ولا
فكرة واحدة مما قدموا ، بل زادتني ايمانا وتثبيتا ، وانا مدين لهم حقيقة بزيادة
ثقافتي واطلاعي وحثي على التفكير و تبديد شكوكي التي كانت تتعبني ، و كادت ان تصل
بي الى الالحاد . و هكذا داوها بالتي كانت هي الداء ..
شاكي:
بل أنا اطلب من الذين يفرضون ذلك أن يجيبوا علي الاسئلة ، تماماً كسادة قريش ، حين طالبوا محمد بدليل ، فأنت تتهرب كما تهرب هو أيضاً " ما أنا إلا بشر مثلكم " !!! ، انا لست محتاج إلي اله أو شيئ ما ، أنا اعرف نفسي جيّداً ، ولا يمكن لي أن افرض وجود شيئ ليس له معني او حاجة ناهيك عن دليل
الرد:
ليس بعد هذا الادعاء شيء : (أنا أعرف نفسي جيدا) .. اذن انت تعرف مستقبلك ولست محتاجا لاله في هذا الخصوص ، وتعرف جميع احاسيسك و تعرف ماديتها ، و تصنفها في علب المختبر ، و تعرف كيف تعالج امراضك ، بل تمنعها من الحدوث ، وتمنع المصائب والهموم ان تزورك ، وتعرف مصيرك وتعرف من اين جئت ، قد تكون خلقت نفسك ايضا ! اذن انت قادر على ان تغير نفسك وتكون شيئا اخر متى ما رغبت ، و تعود الى طبيعتك الاولى اذا رغبت ايها السوبرمان النتشوي ، و تعرف غاية وجودك ، و تعرف كيف تسعد نفسك و تزيل الكآبة والعصبية التي تلاحقك !!
ليس بعد هذا الادعاء شيء : (أنا أعرف نفسي جيدا) .. اذن انت تعرف مستقبلك ولست محتاجا لاله في هذا الخصوص ، وتعرف جميع احاسيسك و تعرف ماديتها ، و تصنفها في علب المختبر ، و تعرف كيف تعالج امراضك ، بل تمنعها من الحدوث ، وتمنع المصائب والهموم ان تزورك ، وتعرف مصيرك وتعرف من اين جئت ، قد تكون خلقت نفسك ايضا ! اذن انت قادر على ان تغير نفسك وتكون شيئا اخر متى ما رغبت ، و تعود الى طبيعتك الاولى اذا رغبت ايها السوبرمان النتشوي ، و تعرف غاية وجودك ، و تعرف كيف تسعد نفسك و تزيل الكآبة والعصبية التي تلاحقك !!
باختصار انت تعرف نفسك جيدا وما يتعلق بنفسك الى اخر الكون ، ولا
تحتاج الى اله ، وتعرف كيف تجلب الخير لنفسك و كيف تجنبها الشر ، وتعرف كيف تزيل
النسيان واشباح الكآبة و المخاوف ، والشيخوخة والخرف ، وتعرف اين ومتى ستموت ،
وتستطيع الا تموت ، و تعرف وعيك وتعرف اسرار الحياة وتعرف اخر الكون و اوله ، بل و
تعرف قلوب الاخرين و نواياهم نحوك وتستثمرهم لمصالحك كما تشاء !!
الا تلاحظ انها صفات الوهية نسبتها الى نفسك بكل سهولة ؟ ليس أعرض
من هذا الادعاء شيء ! مع انك لا تعرف هل تموت بعد لحظة ، و هل انت حشرة في وجه
احدهم ام لا ! فيا للمعرفة الطاغية الغير مستندة على رصيد حقيقي ! انه التكبر ليس
الا .. و التكبر يـُخرج عن المنطق و الواقع .
هذا كلام للرغبة و ليس للاقناع العقلي . انت بشر مثلنا وضعيف مثلنا
، و ليس فقط محمد .. انت تتحدث عن اله يعلم السر و اخفى ، و ليس عن شخص مثلنا .
هذا الكلام يصلح ان تقوله لمن يضغط و يفرض عليك ان تؤمن ، كوالد او
والدة ، لكنه لا يصلح ان يقدم لمن يحاورك بالعقل و الواقع ، لاننا سنقول لك : اثبت
لنا معرفتك بنفسك ، و اخبرنا ماذا سيحصل لك غدا .. و متى ستموت ، او انك لن تموت
ابدا ، وهل تضمن عدم الضرر لنفسك و انت تبحث عن شيء ترغب به ، و هل انت متأكد من
النتائج ، فأنت تعرف نفسك جيدا ..
ادعاءات لا تصمد ولا للحظة تأمل ..
شاكي:
، فأنا لم اقل ان نتوقف علي البحث ، ومع ذلك فالعلم يتطور كما تعلم ويجيب علي الاسئلة ، فالروح شيئ وهمي ، والذي يتحكم ويلعب بجنس الجنين شيئ وهمي ، فها نحن نقوم بالمهام الالهيّة الوهمية ،
الرد:
انتم تقومون بالمهام ؟ شيء عظيم !! اذن اخلقوا ذبابة !! أو اقول لك : احيوها بعد قتلها ، لانكم تقومون بدور الاله كما تدعي ! لاحظ ان ادعاءاتك تأخذ بالاتساع شيئا فشيئا ، تبعا لنظرية التوسع الكوني ربما !
انتم تقومون بالمهام ؟ شيء عظيم !! اذن اخلقوا ذبابة !! أو اقول لك : احيوها بعد قتلها ، لانكم تقومون بدور الاله كما تدعي ! لاحظ ان ادعاءاتك تأخذ بالاتساع شيئا فشيئا ، تبعا لنظرية التوسع الكوني ربما !
شاكي:
فأنت تفرض وجود كائن ، وتفرض اننا بحاجةإليه ؟ هل لديك شيئ آخر سوي الفرضيات هنا ؟
الرد:
وأنت ! هل لديك شيء آخر سوى الفرضيات ؟ الم تفرض اننا حشرات على وجه كائن ؟ الم تقل انك لست مطالبا بإثبات ؟ الم تقل ان الشيء يخرج من اللاشيء وان الحياة خرجت من الجماد ؟ وان النظام جاء من الفوضى ؟ والنظام في داخله فوضى ؟ وان الانسان مجبر وليس له اي حرية اختيار ولا ان يرفع يده الى فمه ؟ وانه لا يوجد شيء اسمه اخلاق ، فقط مصالح مادية تؤكل او تشرب ؟
وأنت ! هل لديك شيء آخر سوى الفرضيات ؟ الم تفرض اننا حشرات على وجه كائن ؟ الم تقل انك لست مطالبا بإثبات ؟ الم تقل ان الشيء يخرج من اللاشيء وان الحياة خرجت من الجماد ؟ وان النظام جاء من الفوضى ؟ والنظام في داخله فوضى ؟ وان الانسان مجبر وليس له اي حرية اختيار ولا ان يرفع يده الى فمه ؟ وانه لا يوجد شيء اسمه اخلاق ، فقط مصالح مادية تؤكل او تشرب ؟
وان للافكار والمشاعر وجود مادي ؟ وان الانسانية ضد العلم وانه لا
توجد روح ، والانسان مجرد الة ؟ الخ ذلك من غير المعقولات والتجديفات ؟
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق